ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 11/10/2012 Issue 14623 14623 الخميس 25 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

مداخل المدن هي عنوانها وهي مفتاحها وهي عنق الزجاجة الذي يؤدي إلى داخل المدينة، وهذه المداخل يجب أن يتوفر فيها عدد من الشروط أهمها انسيابية حركة المرور فيها، وسعتها التي تستوعب حركة المرور القادمة إلى المدينة، وعدم وجود انحرافات أو نقاط تغير في الاتجاه بها قبل مسافة لا تقل عن 20 كم من المدينة، وأن تؤدي إلى طريق رئيسي داخل المدينة يمكن أن يقوم بتوزيع حركة المرور على أحيائها، وأن لا يحتوي على عناصر مشوِّهة للمنظر العام للمدينة، حيث إنّ الانطباع الأول هو في مدخل المدينة..

مدينة بريدة لا يوجد فيها مدخل رئيسي متعارف عليه وخاصة من الجهة الشرقية وهي للقادم من العاصمة مدينة الرياض، مما جعل القادم يتوه بين عدد من المداخل ما بين طرق رئيسية وطرق مشوَّهة أو مفردة... وإذا تحدثنا عن القادم من مدينة الرياض (نظراً لكثافة المرور القادم من الرياض)، فإنّ هناك عدداً من المداخل من أهمها:-

(إذا افترضنا نقطة البداية والنهاية للمدخل) وأنّ نقطة بداية المدخل هي مفرق الشماسية على الطريق السريع، ونقطة النهاية تقاطع الدائري الشرقي للمدينة مع طريق الملك فهد (المركز الشمالي للمدينة).. فإنّ أمام القادم ثلاثة خيارات هي:-

1 - أن يسلك طريق (الرياض - القصيم) السريع حتى تقاطعه مع الدائري الشرقي للمدينة، ثم ينحرف شمالاً عبر الدائري الشرقي حتى يصل إلى نقطة النهاية بطول حوالي (50 كم)، وذلك عبر طريق حر ومزدوج.

2 - أن يتجه عبر طريق (الرياض - القصيم) السريع حتى يوازي المدينة جنوباً عند نقطة التقاطع مع طريق الملك عبد العزيز، ثم يتجه شمالاً عبر طريق الملك عبد العزيز وهو طريق غير حر (إشارات ضوئية) ومزدحم بالحركة، وذلك بطول حوالي 60 كم.

3 - أن يتجه من طريق (الرياض - القصيم) السريع إلى كلٍّ من الشماسية والربيعية وهو الطريق السابق والمدخل الرئيسي سابقاً من الجهة الغربية ويسمّى حالياً (طريق الرياض القديم)، حيث يرتبط مع طريق عمر بن عبد العزيز داخل المدينة.

ومن هذا يتضح عدم وجود مدخل رئيسي شرقي للمدينة، مما جعل القادم إلى المدينة من الرياض يتوه بين المداخل، وربما يدور في حلقة مفرغة في الدائري الشرقي للمدينة، ويغير اتجاهه في عدد كبير من المرَّات حتى يصل مقصده، ومن هنا فإنني (اقترح) مدخلاً شرقياً مختصراً للمدينة وهو كما يلي:

أ - أن يتم فتح طريق حر ومزدوج بدءاً من مفرق الشماسية على طريق (الرياض - القصيم - المدينة) السريع وهو بطول حوالي 25 كم، حتى يصل لتقاطع طريق الملك فهد مع الدائري الشرقي.

ب - يتم ربط بتقاطع (ورقة الترسيم) مع كلٍّ من الدائري الشرقي وطريق الملك فهد ولهذا المدخل عدد من المزايا يمكن أن أعددها بما يلي:-

أ- يختصر المسافة بحوالي (50%) بالنسبة للمداخل المذكورة، حيث إنه وتر المثلث بالنسبة للضلعين الآخرين له وهما طريق (الرياض - القصيم) السريع والدائري الشرقي للمدينة... وهذا لا شكَّ أنه اختصار كبير للمسافة يكفي لوحده كمبرر لإنشاء هذا المدخل، حيث إن زمن الرحلة للقادم من الرياض حين دخوله لحدود منطقة القصيم وحتى يصل إلى تقاطع الملك فهد مع الدائري الشرقي، يستغرق حوالي ساعة كاملة تمثل حوالي 40% من زمن الرحلة للرياض على الرغم من طولها، وذلك بسبب أنّ طريق الرياض القصيم يتجه إلى الجنوب الغربي تاركاً الكتلة العمرانية لمدينة بريدة والتي بدأت تنمو على بعد أكثر من 30 كم شمال هذا الطريق، مما يجعل هذا الخيار بعيداً عن المسافر والقادم للمدينة.

ب- إنّ مركز المدينة النابض بالحركة وبالنمو العمراني هو في شمال المدينة، مما يحتِّم أن يكون المدخل الشرقي للمدينة يصب في الجهة الشمالية منها وهو هذا المدخل المقترح.

ج- لا يوجد مدخل حر وسريع يمكن أن يؤدي إلى جميع أحياء المدينة بطريقة سهلة وسلسة سوى طريق الملك فهد، وهو أنسب المداخل من الجهة الشرقية، ولكن الوصول إلى هذا المقسِّم للقادم من الرياض، يتم عبر طريق طويل ويستغرق زمناً طويلاً عبر المداخل الثلاثة المذكورة سابقاً، ووجود مثل هذا المدخل الذي هو (وتر المثلث) سيختصر زمن الرحلة إلى أكثر من 50%، حيث إنّ الدخول عبر المدخل الجنوبي (طريق الملك عبد العزيز) يتطلَّب الاتجاه عبر الطريق السريع حتى التقاطع مع طريق الملك عبد العزيز، ثم الانحراف بزاوية حادة إلى اليمين للاتجاه إلى مركز المدينة عبر طريق الملك عبد العزيز البالغ طوله إلى بداية المدينة أكثر من 15 كم، إضافة إلى أنه طريق غير حر، حيث يوجد عليه أكثر من 5 إشارات ضوئية وتقاطعات تغصَّ بالحركة قبل الدخول للمدينة، إضافة إلى أنه أصبح طريقاً محلياً يخدم المدينة الصناعية والورش المنتشرة على مدخل المدينة الجنوبي والمستودعات، كما أنه طريق بمسارين فقط لكل اتجاه، ولاشك أنّ مثل هذا المدخل هو مدخل غير مناسب للمدينة إطلاقاً، إضافة إلى تعرّجاته وانحناءاته والحوادث المرورية التي تحصل بسبب كثافة حركة الشاحنات عليه، والتي تخدم المنطقة الصناعية والمستودعات والورش.

د- إنّ المسار المقترح يمر عبر أراضي بكر جميلة جداً، ويمكن تأسيس طريق حر وسريع عبرها، بدون أي عوائق أو إشارات ضوئية أو تقاطعات خطرة، حتى وإن تطلَّب الأمر نزع بعض الملكيات، فإنّ ذلك لا يوازي القيمة المضافة لاقتصاد المدينة المحلِّي بسبب وجود مدخل حر وسريع للمدينة يكون عنواناً جميلاً لها، يمكن أن تنشأ عليه بعض المناشط الهامة كالاستراحات، والفنادق التي يحتاجها المسافر والقادم للمدينة، كما يمكن تشكيل المدخل بأشجار النخيل الجميلة نظراً لعدم وجود مبانٍ قائمة على المسار المقترح ووجود كثبان رملية جميلة، يمكن أن تكون عنصراً جمالياً جذاباً مشكّلة مع المسطحات الخضراء وأشجار النخيل لإعطاء منظر جمالي لمدخل (رئيسي للمدينة)، حيث لا يمكن تجميل أي من المداخل الأخرى، نظراً لوجود عدد من النشاطات كالورش والمصانع والمباني على امتدادها.

هـ- سيكون هذا المدخل خدمة للمسافرين عبر طريق (الشمال - الجنوب)، وذلك لاختصار المسافة لهم بدلاً من الدخول عبر طرق مزدحمة أو طرق مفردة.

وأخيراً فإنّ هذه المنطقة الجميلة وعاصمتها وحاضرتها بريدة، تنتظر مدخلاً جميلاً يوازي حجمها الاقتصادي والتجاري، فوجود مدينة من أكبر مدن التمور في العالم، ومدينة من أكبر مدن الأنعام يتطلّب جهداً وبنية تحتية ومن أهمها المدخل الرئيسي لها، وأتمنى أن يجد هذا المقترح الاهتمام من معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري الذي عُرف بنظرته الاقتصادية والفنية العالية وحذق رأيه، وها نحن نرى ذلك على أرض الواقع بالطرق المزدحمة والسريعة التي يتم إنشاؤها حالياً... فمعاً لتكون بريدة من أجمل مدن المملكة باهتمام سمو أمير القصيم الهمام الأمير فيصل بن بندر وسمو نائبه المقدام د. فيصل بن مشعل بن سعود حفظهما الله.

Arac433@hotmail.com
 

إلى معالي وزير النقل
مدخل شرقي مقترح لمدينة بريدة
م. عبدالعزيز بن محمد السحيباني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة