ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 12/10/2012 Issue 14624 14624 الجمعة 26 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

الحج وآثاره السلوكية
معالي الدكتور - عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فرضَ الله سبحانه وتعالى الحج على المسلم مرة واحدة في العمر لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، يقول الله عز وجل في محكم كتابه: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}.

والحج مظهر مصغر ليوم الحشر والعرض على الله.. فالحجاج يجتمعون على صعيد عرفات الطاهر بلباس واحد وبلسان واحد لا فرق بين أبيض أو أسود عربي أو أعجمي غني أو فقير مسؤول أو رجل عادي الكل سواء. في هذا الموقف العظيم يستشعر المسلم يوم الحشر {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ* إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}، ولذا تفيض في نفس الحاج بواعث الشوق للقاء الله ويدفعه للعمل الصالح وينشط في مجالات الخير وتنهزم بواعث المعصية في نفسه ويبقى ذكر الموت وما بعده بين عينيه، وفي هذا من الآثار العظيمة على السلوك والأخلاق ما يلمسه كل حاج مع نفسه ومع الآخرين.

والحج إلى جانب كونه وسيلة للتعبد وركناً من أركان الإسلام له آثار في حياة الأمة الإسلامية بوجه عام وفي حياة الفرد المسلم وسلوكياته بوجه خاص، فعلى صعيد الأمة أنه يصل حاضر الأمة الإسلامية بماضيها ويربط الجيل الحاضر بالجيل الأول، فتاريخ البيت العتيق ضارب في أعماق الزمن منذ أن دعا أبونا إبراهيم عليه السلام وأرسل نداءه الخالد على مرّ الزمن إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ }.. ومن آثاره أيضاً سقوط الشعارات الزائفة التي تجعل التفاضل بين الناس حسب أجناسهم وألوانهم ومكانتهم في الدنيا.. ففي الحج تذوب تلك الفوارق، بل تسقط فتتحقق المساواة بين المسلمين رغم اختلاف أجناسهم وألوانهم وتباين ألسنتهم وتباعد بلدانهم.

أما آثار الحج في حياة الفرد المسلم وسلوكياته فهو يقوي صلة المسلم بربه فشعار الحج المعلن «لبيك اللهم لبيك» يجدد به المسلم ذكر الله في مواقع ومواقف متعددة، يصحب ذلك خشوع وخضوع للخالق البارئ سبحانه وتعالى، والمسلم بهذه التلبية يطرح كل شواغل الحياة التي تمنعه من القرب من خالقه طاعة وامتثالاً وخشوعاً وخضوعاً وتذللاً وإجلالاً - لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك -.

ومن آثار الحج في حياة المسلم الحاج أنه يرجع إلى بلده - بإذن الله - نقياً من الذنوب؛ لأنه تعرض لمغفرة الله ورضوانه ووقف مع من وقف في بابه يدعو ويرجو راغباً راهباً، وقد وعد الله من حج ولم يرفث ولم يفسق بالمغفرة والرضوان. جاء ذلك على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه).

ومن آثاره السلوكية أنه يُربي في نفس المسلم البذل والتضحية، ولذا كان الحج باباً من أبواب الجهاد، فالحاج يترك وطنه وأهله وأحبابه, ويبذل المال قربة لله, ويجهد نفسه ويخلع ثيابه ويتجرد من كل شيء طاعة لله وامتثالاً لأمره، وهذا لون من ألوان الجهاد بالمال والجهد والوقت.

كما أن الحج يُدرب المسلم على الصبر بكل أنواعه: الصبر على مشقة الطاعة والصبر عما حرم الله والصبر على المشقة والجهد والعنت وفقْد المال وبُعد الأهل والأحباب، وبهذا يتهيأ المسلم لمنازلة الأعداء وهو قوي الجانب ثابت الجنان لا يدخل الخوف إلى قلبه ولا يتسرب الهلع إلى نفسه لأن الإخلاص ملأ عليه سمعه وبصره فلا يصدر عنه إلا السمع والطاعة.

إن الحج ليس رحلة مجردة عن المعاني الخُلقية وإنما تربية على اجتناب العادات المرذولة من الرفث والفسق والجدال قال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}.

أسأل الله العلي القدير أن يُوفق حجاج بيت الله الحرام في أداء هذه الفريضة وأن تنعكس آثارها في حياتهم وفي سلوكياتهم ليتحقق لهم ما وعدوا به في الحديث الشريف (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه).

رئيس مجلس الشورى

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة