ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 14/10/2012 Issue 14626 14626 الأحد 28 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الرياض المدينة الإنسانية
صلاح بن سعيد أحمد الزهراني

رجوع

 

احتضنت الرياض مؤخراً ورشة تعزيز البُعد الإنساني «أنسنة المدن» التي افتتحها معالي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل أمين منطقة الرياض، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.

هذه الندوة المهمة حضرها عدد من مسئولي وممثلي الأمانات والمدن في دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من مسئولي الأمانة والمديرين العامين ورؤساء البلديات الفرعية. والمدهش حقاً الذي كشف عنه معالي الأمين، هو أنّ الرياض زادت على خلال 50 عاماً 100 ضعف والنطاق العمراني تجاوز 500 كيلو متر مربع.

ويكتسب مصطلح «أنسنة المدن» أهمية متنامية لدى الكثير من دول العالم، حيث أصبح ضرورة عصرية ملحّة للمدن الحديثة، بحيث يستوعب تخطيطها هذا المفهوم حتى يتحقق لها معنى المدينة الصديقة للبيئة، وذلك من خلال قدرتها على إيجاد ترابط اجتماعي بين سكانها الذين ينجذبون إلى عناصر الجمال والترفيه والترويح فيها.

كما اكتسبت تلك الورشة أهمية قصوى واجتذبت العديد من المسئولين محلياً وخليجياً، كون الرياض تُعَد نموذجاً حياً لأنسنة المدن بتعدُّد مشاريعها التي راعت البُعد الإنساني، والأمثلة في هذا المجال لا يمكن حصرها، بالإضافة إلى احتفالات العيد التي تمثل بعداً آخر يجسِّد التواصل الاجتماعي في أبهى صوره كعنصر مهم لأنسنة المدن، حيث تتضمّن الاحتفالات العديد من الأنشطة والفعاليات التي تكرّس واقع البُعد الإنساني فيها.

وتكشف مثل هذه الورش والندوات ضعف البُعد الإنساني في كثير من المدن الحديثة، وتشجع هذه الفعاليات على تصميم البيئة وتخطيط المدن بما يخدم هذا التوجُّه، وتكرّس مفهوم الأنسنة ودورها في توفير بيئة مستدامة، وتسهم في تطبيق الخبرة المتراكمة لدى الأمانة على المدن الأخرى.

فالرياض أصبحت مدينة إنسانية بكل المقاييس، بما تحتضنه من معالم الأنسنة وعناصرها المتعدّدة، ومنذ أن تحوّلت من مدينة صحراوية إلى عاصمة عالمية مرموقة على يد مهندسها وباني نهضتها الحديثة أميرها السابق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بمساندة سمو نائبه وذراعه الأيمن - آنذاك - وأميرها الحالي صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز، وهي تزداد أنسة يوماً بعد يوم بمتابعة دءوبة من معالي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل أمين منطقة الرياض، في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله وحفظ بلادنا من كل سوء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة