ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 16/10/2012 Issue 14628 14628 الثلاثاء 30 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أوفيد يوقع اتفاقيات قروض مع 6 بلدان نامية ومنحة لدعم مشروعات الطاقة في أمريكا اللاتينية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيينا - الجزيرة:

على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد هذا العام في طوكيو باليابان، وقع أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، السيد سليمان جاسر الحربش، اتفاقيات قروض جديدة مع ستة من البلدان الشريكة في كل من أفريقيا وآسيا.

وقد التقى السيد الحربش بوفود البلدان المعنية ووزراء ماليتها لاستعراض ومناقشة بعض القضايا الإنمائية الهامة وبحث آفاق التعاون المستقبلي في إطار الخطط الإنمائية المختلفة لكل بلد على حدة.

وفي معرض تعليقه على توقيع الاتفاقيات الجديدة، قال الحربش: (إن هذه القروض الجديدة قد خصصت للمشاركة في تمويل 6 مشروعات إنمائية هامة من شأنها أن تساعد على توفير المياه الصالحة للشرب، إتاحة مرافق حديثة للرعاية الصحية عالية الجودة، تيسير سبل وصول المجتمعات الريفية إلى الطاقة الكهربائية، علاوة على تأهيل ممرات هامة للنقل لتيسير سبل الوصول إلى الخدمات الاجتماعية، فضلاً عن تشجيع التبادل التجاري، وتهدف هذه المشروعات إلى المساعدة في التخفيف من حدة الفقر ورفع مستوى المعيشة بين الملايين من الناس في المناطق المعنية).

وقد التقى السيد الحربش بمعالي الدكتور محمد السعدي، وزير التخطيط والتعاون الدولي في جمهورية اليمن، حيث تمت مناقشة عدد من المشروعات الهامة التي تحظى بأولوية حكومة اليمن الشقيق، من بينها مشروع القرض الجديد المعني بتشييد مزرعة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 60 ميجاوات في مدينة المخاء.

أوضح السيد الحربش خلال لقائه أن هذا المشروع يقع في إطار مبادرة القضاء على فقر الطاقة، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، التي تشكل رأس الحربة في سياسات أوفيد الرامية إلى القضاء على فقر الطاقة، وعبر الحربش عن أمله أن تتمكن جمهورية اليمن من خلال هذا المشروع من معالجة جزء كبير من مشكلة العجز في الطاقة الكهربائية التي تعاني منها المناطق الريفية والنائية في البلاد.

ويوضح البيان التالي تفاصيل اتفاقيات القروض الستة:

جمهورية الكونغو: مستشفى بلانش جوميز - المرحلة الثانية: يهدف هذا المشروع إلى توسعة مستشفى خاص بالرعاية الصحية للأمهات والأطفال في العاصمة برازافيل، وذلك من خلال تشييد مرفق إضافي جديد سعته 100 سرير وتجهيزه بكافة المعدات اللازمة لاستيعاب أعداد مضاعفة من المرضى.

غانا: مركز للعناية الصحية بالحالات الحرجة: يسعى هذا المشروع إلى بناء مركز طبي جديد وتجهيزه بالمعدات الحديثة اللازمة للعناية بحالات الطوارئ الحرجة في مستشفى كورل - بو التعليمي بالعاصمة أكرا التي تقدم خدماتها الصحية لنحو 18 مليون نسمة.

ليسوتو: شبكة ميتولونج للإمداد بالمياه (قرض إضافي): يهدف هذا المشروع إلى تحديث البنية التحية الخاصة بالري من خلال بناء السدود ومحطات ضخ المياه وغيرها من البنى الأساسية اللازمة لتوفير إمدادات المياه لنحو 300 ألف شخص في العاصمة ماسيرو وثلاث مدن نائية.

سوازيلاند: شبكة أوسوتو السفلى للإمداد بالمياه، يهدف هذا المشروع إلى إقامة سبع شبكات للإمداد بالمياه في ست قرى لتزويد ساكنيها البالغ عددهم 30 ألف نسمة بالمصادر الآمنة للشرب.

توجو: استصلاح طريق أداجالي - أتكامي: يسعى هذا المشروع إلى المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال إعادة تأهيل طريق طوله 80كم يمر عبر مناطق زراعية هامة في إقليم الهضاب الذي يسكنه نحو 1.3 مليون نسمة.

اليمن: مزرعة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 60 ميجاوات في مدينة المخاء يهدف هذا المشروع إلى تثبيت كافة المعدات اللازمة للحصول على الطاقة الكهربائية من الطاقة المتولدة من الرياح وتوفير خدمات الطاقة الكهربائية للمنازل والمؤسسات العامة ومراكز الخدمات الصحية في المناطق الريفية النائية التي يعيش فيها نحو 75 ألف شخص.

علاوة على ذلك، فقد وقع السيد الحربش على اتفاقية منحة مع مؤسسة الأنديز للتنمية لدعم مبادرة مشتركة بالتساوي من حيث التكاليف بعنوان (مشروعات الطاقة من أجل الفقراء ومرفق إعداد السياسات العامة في منطقة أمريكا اللاتينية، وتهدف هذه الاتفاقية إلى توفير خدمات الطاقة الحديثة لعدد من البلدان النامية، منها: بوليفيا، شيلي، كولومبيا، كوستاريكا، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، وجامايكا، بنما، باراجواي، بيرو، ترينيداد، توباجو وأروجواي.

وتجدر الإشارة إلى أن أوفيد قد قدم منذ تأسيسه عام 1976 ما يزيد على 14.2 بليون دولار أمريكي لدعم التنمية المستدامة في 132 بلداً في كافة أنحاء العالم.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة