ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 17/10/2012 Issue 14629 14629 الاربعاء 01 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

4.7 قيمة التداولات بدعم كبير من مكة المكرمة
ارتفاع طفيف بالتداولات العقارية وخمس مدن تسجل انخفاضاً

رجوع

 

الجزيرة - ناصر البراك:

سجلت قيمة التداولات العقارية ارتفاعاً طفيفاً في 12مدينة يغطيها التقرير خلال الفترة ما بين (20-11-1433) إلى (24-11-1433) مقارنة بالفترة ما بين (13-11-1433) إلى (17-11-1433)، حيث بلغت إجمالي قيمة التداولات العقارية بها 4.75 مليار ريال مقارنة 4.6 مليار ريال بالأسبوع السابق بنسبة ارتفاع 1.7% وجاء الدعم بشكل كبير من ارتفاع قيمة التداولات في مدينة مكة المكرمة التي تجاوزت مليار ريال، وسجلت 5 مدن انخفاضاً تصدرتها مدينة القطيف فيما سجلت 7 مدن ارتفاعاً جاء في مقدمتها مدينة حفر الباطن ومكة المكرمة، وبالرغم من انخفاض إجمالي المساحة المتداولة بنسبة 97% لتصل إلى 6.3 ملايين متر مربع مقارنة بـ185 مليون متر مربع، إلا أن تداولات هذا الأسبوع تعتبر قريبة من متوسط حجم المساحة الأسبوعي، حيث إن الأسبوع قبل الماضي كانت حالة استثنائية في حجم المساحة والتي تركز معظمها على الأراضي الخام، ومع ذلك سجل مؤشر الصفقات ارتفاعاً بنسبة 6% ليصل إلى 3306 صفقات في جميع المدن.

1876 متوسط سعر المتر السكني في الرياض خلال الأسبوع

عاد متوسط سعر المتر الأسبوعي في مدينة الرياض ليسجل 1876 ريالا، ويعتبر هذا السعر في نطاق التذبذب الأسبوعي له خلال ثلاثة أشهر الماضية حيث أثرت صفقات الأراضي الخام في الأسبوع قبل الماضي على المتوسط الأسبوعي نظراً لحجم المساحة الكبيرة للأراضي الخام المشتراة، وفي نفس الوقت قيمتها المنخفضة، وبالنظر للمؤشرات العقارية نجد أن قيمة التداولات الأسبوعية انخفضت بنسبة 18% لتسجل 1.8 مليار ريال مقابل 2.2 مليار ريال في الأسبوع الذي سبقه، وسجلت المساحة المتداولة كذلك انخفاضاً بنسبة 99% لتصل 1.1 مليون متر مربع مقارنة بـ 179 مليون متر مربع، وسجل عدد الصفقات انخفاضاً بنسبة 2%.

انتعاش كبير في العقار في مكة المكرمة بتجاوز المليار ريال

تجاوزت قيمة التداولات العقارية في مدينة مكة المكرمة المليار ريال خلال الأسبوع، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 52 % وجاء هذا الانتعاش بشكل كبير من القطاع السكني الذي استحوذ على 84% من قيمة التداولات وقد سجلت أكبر صفقة في القطاع السكني بقيمة 240 مليون ريال، فيما انخفضت المساحة المتداولة بنسبة 52 % وارتفعت مؤشر الصفقات بنسبة 2.4%

التداولات العقارية في المدينة المنورة تسجل ارتفاعاً بنسبة 23 %

سجلت قيمة التداولات في المدينة المنورة ارتفاعاً بنسبة 23% لتصل إلى 370 مليون ريال في الأسبوع الماضي، مقارنة بـ301 مليون ريال في الأسبوع الذي سبقه، فيما سجلت المساحة المتداولة انخفاضاً بنسبة 37% وارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 9% خلال الأسبوع.

العقار في مدينة الخبر يواصل الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي

سجلت جميع المؤشرات العقارية في مدينة الخبر ارتفاعاً خلال الأسبوع، حيث واصلت قيمة التداولات ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي لتسجل نسبة ارتفاعاً بلغت 44% ولتصل إلى 379 مليون ريال مقارنة بـ 264 مليون ريال في الأسبوع الذي سبقه، وسجلت المساحة المتداولة ارتفاعاً كبيراً بنسبة 94%، وارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 41% ليبلغ 173 صفقة خلال الأسبوع.

15% نسبة الارتفاع في قيمة التداولات العقارية في مدينة الدمام

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مدينة الدمام بنسبة 15% لتصل إلى 582 مليون ريال في الأسبوع الماضي مقارنة بـ506 ملايين ريال في الأسبوع الذي سبقه، وسجلت المساحة المتداولة انخفاضاً بنسبة 56% فيما سجل مؤشر الصفقات ارتفاعاً بنسبة 4%.

انخفاض جميع المؤشرات العقارية في الجبيل

سجلت جيمع المؤشرات العقارية انخفاضاً في مدينة الجبيل حيث بلغت قيمة التداولات في مدينة الجبيل 62 مليون ريال مقارنة بـ74 مليون ريال، وبنسبة انخفاض بلغت 17% وسجلت المساحة المتداولة انخفاضاً بنسبة 2%، وحقق مؤشر الصفقات تراجعاً بنسبة 5%.

مدينة القطيف تسجل أكبر نسبة انخفاض في القيمة العقارية

تشهد المؤشرات العقارية في مدينة القطيف تذبذباً واضحاً وكبيراً، حيث إنها في أغلب الأسابيع إما أن تتصدر أكبر نسبة ارتفاع في قيمة التداولات أو العكس قد تسجل أكبر نسبة انخفاض بين المدن 12 التي يغطيها التقرير، وبالنظر إلى هذا الأسبوع سجلت قيمة التداولات أكبر نسبة تراجع، حيث بلغت 63 مليون ريال متراجعة بنسبة 72% عن الأسبوع السابق. وكذلك سجل كل من المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات انخفاضاً بنسبة 88% و49% على التوالي.

العقار في مدينة الأحساء

بالرغم من ارتفاع مؤشر الصفقات في مدينة الأحساء خلال الأسبوع بنسبة 3% إلا أن قيمة التداولات سجلت انخفاضاً بنسبة 31% لتصل 91 مليون ريال مقارنة بـ 132 مليون ريال في الأسبوع الذي سبقه وكذلك سجلت المساحة المتداولة انخفاضاً بنسبة 68%.

العقار في حفر الباطن يسجل أكبر نسبة ارتفاع

سجلت مدينة حفر الباطن أكبر نسبة ارتفاع في قيمة التداولات العقارية، حيث ارتفعت بنسبة 73% لتبلغ 68 مليون ريال مقارنة بـ 39 مليون ريال في الأسبوع الذي سبقه فيما سجلت المساحة المتداولة انخفاضاً طفيفاً بنسبة 2% وارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 24.5%.

جميع المؤشرات العقارية في مدينة ينبع تسجل ارتفاعاً

حققت جميع المؤشرات العقارية نسبة ارتفاع خلال الأسبوع، حيث ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 24% لتبلغ 44 مليون ريال مقارنة بـ 36 مليون ريال في الأسبوع الذي سبقه، وكذلك سجلت المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات ارتفاعاً بنسبة 45% و 57% على التوالي.

صفقة كبيرة على أرض خام ترفع التداولات العقارية في مدينة بريدة

ارتفعت المساحة المتداولة في مدينة بريدة بشكل كبير خلال الأسبوع وبنسبة تقارب 800% ليبلغ حجمها 2.6 مليون متر مربع، وجاء هذا الارتفاع بالمساحة نتيجة شراء أرض خام مساحتها 1.8 مليون متر مربع، والجدير بالذكر أن قيمة المتر لهذه الصفقة بحدود 3 ريالات، وقد سجل إجمالي قيمة التداولات ارتفاعاً بنسبة 31% لتصل إلى 146 مليون ريال، وسجل كذلك مؤشر الصفقات ارتفاعاً بنسبة 11%.

انخفاض قيمة التداولات العقارية في مدينة جيزان

انخفضت قيمة التداولات العقارية خلال الأسبوع في مدينة جيزان بنسبة 7% لتصل إلى 13 مليون ريال مقارنة بـ14 مليون ريال في الأسبوع الذي سبقه، وسجلت المساحة المتداوله كذلك انخفاضاً بنسبة 43% فيما سجل مؤشر الصفقات ارتفاعاً جيداً بنسبة 33%.

****

تنويه

هذا التقرير للمعلومية فقط ولا يحمل أي نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير من مصادرها بحرص وعناية ومن ثم قمنا بعملية ربط هذا البيانات ببعضها بعملية حسابية واضحة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة