ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 17/10/2012 Issue 14629 14629 الاربعاء 01 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أصبحت الأزمات جزءاً من الثقافة المحلية، وهي أزمات مفتعلة أبطالها دائما ممن نسميهم بالتجار والملاك والإقطاعيين والمستثمرين, وهم ليسوا أشباحا أو أرقاما وهمية هم شخصيات حقيقية قادرة على خلق وافتعال الأزمة.

وتكاد تكون تلك الانتكاسات منتظمة ومجدولة وفق أجندة أعد لها ودرست بعناية, ولا نكاد نخرج من كارثة اقتصادية أو شرائية أو استهلاكية حتى نقع بأخرى. أزمة: أراضي، وعقارات, وأسمنت, طوب وبلوك, وحديد, وبيض، ودجاج، وأغنام وإبل, وحليب وألبان، وشعير، وأعلاف، ورز، وأخرى من نوع القبول بالجامعات، وتوفر وظائف, فهي تدور حول المواد الاستهلاكية اليومية الغذائية والإسكانية.

أما الحلول فغالبا تأتي من المسؤولين في قطاع الخدمات على شكل صدمة إجرائية وإدارية لا منطق لها، كأن يقول بعض المسؤولين: لا تأكلوا الرز, وآخر يطالب بعدم أكل اللحوم الحمراء، وآخر يرى عدم ضرورة دخول جميع الطلاب للجامعات عندما لا تتوافر مقاعد في الجامعات, وآخر يرى العودة للرضاعة الطبيعية في كل مرة يرتفع سعر الحليب، وآخر لا يمل من طرح أسئلة: لماذا لا يقبل أبناؤنا على مهن الحلاقة والجزارة والطبخ, ومسؤول يتحدث عن استبدال الوحدات السكانية الكبيرة بأخرى صغيرة، وهو غير قادر حتى الآن على توفيرها. هناك غرابة بين خلق وافتعال الأزمات وبين الحلول التي يطرحها المسؤول وكأنها مساجلة أو تناغم بين رجال الأعمال والمسؤول، الأزمة غريبة والحلول أغرب. وسط هذه الضبابية تدفع الدولة الكثير من الأموال لرتق ومعالجة الأزمة تحت بنود عدة الإعانات وتوفير السلع والتعويضات.

جشع وتلاعب التجار وافتعال الأزمة تأتي دائما على حساب المواطن والدولة, والمستفيد هنا التاجر ومن حوله جماعات مركبة من النفعيين والعمالة وأصحاب استغلال الظروف... دول العالم التي تتساوى معنا بالاقتصاد والدخولات لا تحدث عندها مثل هذه الأزمات المرتب والمعد لها, فالتجار تحكمهم أنظمة إدارية وقانونية لا تتأخر الجهات الرقابية في معاقبتهم، ولا تنظر لوجاهة أو وزن التاجر الاجتماعي والمالي. ويعرف التاجر جيدا ماهي عقوبة المتهرب من الضرائب أوالغش التجاري، وهذه من الروادع التي تحكم العلاقة مابين التاجر والمستهلك.

أما هنا، فالأمر مختلف جدا؛ أزمات مفتعلة واستغلال أي ظرف عالمي طارئ مثل اهتزاز اقتصاد دولة واحدة, أو فيضان في دولة, أو عواصف على شواطئ, أو جفاف مرحلي في دولة نائية, ينعكس ذلك في بلادنا على الألبان والخبز والشعير والرز وحتى على المواشي واللحوم البيضاء والحمراء... فهل نستمر في تعايشنا مع الأزمات، والتاجر هو من يتحكم في افتعال الأزمة وإنهائها؟!.

 

مدائن
للأزمات جداول وأجندة
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة