ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 17/10/2012 Issue 14629 14629 الاربعاء 01 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

المحاصصة في معناها السياسي لعبة توازن تمارسها قوى الحاضر على حساب المستقبل. بالمعنى الاجتماعي هناك محاصصات عائلية ومناطقية وقبلية، أهدافها المعلنة هي ألا يطغى طرف على طرف ويستأثر لنفسه بالامتيازات والوظائف والمراكز القيادية. النتائج المغيبة هي إمكانية الالتفاف على الكفاءة والتأهيل والنزاهة لصالح السكوت والتوافق المؤقت، حتى لو أدى ذلك إلى تعطيل التنمية واستشراء المحسوبية والواسطة وشراء الذمم. إحدى مساوئ المخاصصة تشبث كل طرف بما يعتقد أنه حصة له ومن حقوقه والمزايدة بأوراقه الاستحواذية على المصلحة الوطنية. في المحصلة النهائية تتبلور مراكز وبؤر وتحالفات لا يهمها من الوطن والمستقبل سوى ما تستطيع اقتطاعه من الكعكة أو الشحمة أو اللحمة الوطنية.

الديمقراطية هي الاتجاه العكسي للمحاصصة، وهدفها النهائي المفترض تقديم الكفاءة والتأهيل والنزاهة على محاصصات التوازن الاجتماعي المتجرد من المسؤولية الوطنية.

ما يحدث في الوطن العربي كله هو محاصصات، مهما اختلفت التسميات والوسائل وتعددت محاولات التغطية بصناديق الاقتراع. في عراق ما قبل الغزو كان هناك استحواذ، نواته عائلية وغلافه حزبي، ولم يكن هناك لا محاصصة ولا ديمقراطية. بعد الغزو الغربي أوجد الحاكم الإداري الأمريكي باول بريمر مبدأ المحاصصة. فكرة المحاصصة في العراق أدت إلى التزوير الديموغرافي والانتخابي وتهميش العنصر العربي السني لصالح العنصر الشيعي الخليط والعنصر الكردي. النتيجة كانت خراب العراق للمائة سنة القادمة، وهذا ما أرادته الإدارة الأمريكية.

سوريا تنتظر نفس النتيجة، ولكن بالمسمى المذهبي المعكوس. في الأردن هناك محاصصة عشائرية وفلسطينية في التمثيل البرلماني. لعبة التوازن القديمة المبنية على المحاصصة في الأردن توشك على التفكك ولا يعلم أحد كيف سوف تكون النهايات.

في لبنان تحولت المحاصصات إلى إرهاب واغتيالات وتركيع بقوة السلاح. لا يوجد شيء اسمه هيبة وكيان الدولة اللبنانية الوطنية، وكلها محاصصة في محاصصة.

في مصر ما بعد الانتخابات الأخيرة بدأت أهداف الثورة تتحول إلى محاصصات واستحواذات مكشوفة، وبدأت الفقاقيع المذهبية والعقائدية تهدد النسيج الاجتماعي المصري وتدمر الاقتصاد الوطني.

في ليبيا هناك محاولات محاصصات بالمكشوف، قبلية قبلية، وأوروبية أمريكية. برميل النفط الليبي سوف تضيع بركته بين المتحاصصين وقد تتمزّق ليبيا إلى مقاطعات ذات ولاءات متناحرة للمائة سنة القادمة مثل العراق.

في تونس بدأ حزب النهضة الإخواني يغازل التيار السلفي بالمحاصصة على حساب الجيش والتكنوقراط الذين أنضجوا طبخة الثورة وسلّموا القدر للغنوشي وإخوانه. جنوب وشرق تونس أصبحا غارقين في بؤس أشد مما كانا عليه أيام حكم بن علي.

في دول الخليج العربي هناك محاصصات في كل شيء، في مجالس الشورى وفي مهازل التمثيل الانتخابي لمجالس الأمة وفي المراكز والوظائف الدسمة وحتى في تقديم الخدمات البلدية للمقاطعات والمدن والأحياء بتطبيقات تحاصصية.

التنمية الوطنية في البلدان العربية أكلت لحمها ومصت عظمها ونتفت ريشها سياسات المحاصصة. الحل هو استخدام الديمقراطية في توزيع المسؤوليات والمراكز الحساسة، ليس بالضرورة تحت مسمى الديمقراطية، لكن تحت أي مسمى يخدم المستقبل.

- الرياض
 

إلى الأمام
الديمقراطية ترياق لداء المحاصصة
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة