ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 19/10/2012 Issue 14631 14631 الجمعة 03 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

رنات قلم في الشعر والأدب

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

افتتح كتاب (رنات قلم في الشعر والأدب والمجتمع) للأستاذ خالد بن محمد الخنين بعبارة جميلة للخليفة عمر بن عبد العزيز يقول فيها: فتشت فلم أجد ألذ من النظر في عقول الرجال.

وجاء في المقدمة: هذه الرحلة المتنوّعة تضم مجموعة من الدراسات والمقالات في آفاق الأدب والشعر والحياة الاجتماعية والفكرية والنقدية.

وتحت عنوان (الرواية والشعر) قال المؤلف: إن كثيراً من مروّجي الفكرة القائلة: إن خانة الصدارة لا تتسع إلا لنوع أدبي واحد قد يكون الشعر وقد يكون الرواية وقد يكون غيرهما يحاولون علمنة هذا الرأي بتسويفات تمايزية بين هذه الأنواع من ذلك أنهم يرون أن الرواية استطاعت أن تحد من انتشار الشعر وصدارته لكونها تتصف بحيوية الاستجابة وهي لذلك لا تتعرض للانكسارات أو الإحباطات التي يتعرض لها الشعر وبذلك فهي قادرة على امتصاص النكسة واستيعابها.

وتحت عنوان: نزار قباني قيثارة الشعر.. قال:

نزار من المنظور الشعري ذو لغة شعرية ومفردات تتراقص فيها الحروف وتتعانق الكلمات وكأنك وسط خميلة غنّاء لا تضم إلا الزهر والرياحين والورد.

قال عنه الأديب عبد الغني العطري: إنه بحق مالئ دنيا الأدب بالكلمة الحلوة واللفظة الأنيقة والمعنى البليغ.. حين يذكر اسمه يفوح عطر الغوطة ويعبق ياسمين دمشق ويبسم بردى ويزدهي قاسيون وتمطر السماء ورداً وفلاً ويطل البنفسج ويضحك السوسن والفيروز.

ولعل من القصائد التي تحمل تلك المزايا قصيدته في دمشق:

يا شام إن جراحي لا ضفاف لها

فامسحي عن جبيني الحزن والتعبا

ورجعيني إلى أسوار مدرستي

وارجعي الحبر والطبشور والكتبا

أتيت من رحم الأحزان يا وطني

أقبل الأرض والأبواب والشهبا

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة