ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 20/10/2012 Issue 14632 14632 السبت 04 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مليار ونصف قيمة الاستهلاك المحلي من المواشي الحية سنويا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبد الله الدماس:

قدر رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة سليمان الجابري حجم الاستهلاك المحلي السنوي بما يزيد على 3 ملايين رأس من المواشي الحية بقيمة تزيد عن مليار ونصف المليار ريال يتم تأمين 75% من هذه الكميات عن طريق الاستيراد الخارجي.

ونوه الجابري بضرورة توفير الأراضي اللازمة للمستوردين والتجار لتشجيعهم على إنشاء مشاريع تربية وتسمين المواشي بالمملكة وزيادة استثماراتهم في هذا المجال وتوسيع نشاطهم فيه وتصحيح وضع المشاريع القائمة حاليا وهذا سوف يوفر مخزوناً ضخماً من المواشي الحية يكفي حاجة السوق على مدار العام ويجنب المستهلك التعرض لتقلبات الأسعار العالمية وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

ووسط تخوف من الراغبين بشراء المواشي الحية قامت مبادرات لضبط السوق بعد تعاقد تجار المواشي مع نظرائهم في الدول الإفريقية لاستيراد أكثر من من مليون رأس من الأغنام لتغطية حاجة السوق المحلي وذلك بالإضافة إلى الكميات الأخرى التي تم استيرادها لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي.

وأكد الجابري أن استيراد هذه الكميات الكبيرة إن لم تسهم في خفض الأسعار فإنها سوف تحد من ارتفاعها والحفاظ على استقرارها وأن الأسواق سوف تشهد استقراراً كبيراً في الأسعار فترة عيد الأضحى المبارك.

وحاليا يستقبل ميناء جدة الإسلامي ما يزيد عن مليون رأس من المواشي الحية قادمة من الدول الإفريقية، لتغطية موسم الحج وسط توقعات بأن تسهم هذه الكميات الكبيرة في الحد من ارتفاع الأسعار والعمل على تخفيضها واستقرارها بالأسواق.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة