ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 20/10/2012 Issue 14632 14632 السبت 04 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

عبر برامج منوعة وتقارير ميدانية مباشرة
القناة الثانية تبث برامج بـ(5) لغات وترصد رحلة الحاج خطوة بخطوة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

أطلقت القناة السعوديَّة الثانيَّة خطتها الجديدة كليًّا لنقل مناسك الحجِّ للعام الجاري، حيث ستقدم لأول مرة المناسك حيَّة بأربع لغات وهي الفرنسيَّة - الإندونسيَّة - التركية- الاردو، بالإضافة إلى لغة القناة الأساسيَّة الإنجليزيَّة وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلاميَّة.

كما تتتبع القناة رحلة الحاج في بلاده منذ اللَّحْظَة الأولى لتفكيره بتأدية الركن الخامس في الإسلام وهو الحجُّ ومِنْ ثمَّ اتِّخاذه القرار والإجراءات الرسميَّة التي يقوم بها لذلك وما يحتاجه من ضروريات ووثائق رسميَّة في بلاده وترصَّد فرحته وذويه واحتفالتهم بالمناسبة ويقدم هذا الرصد في بلد الحاج بعدد من الدول سواء في مشارق الأرض ومغاربها ضمن برنامج (إلى مكة) كما تقوم القناة بدءًا من الأول من شهر ذي الحجة بتوظيف جميع برامجها للمناسبة الكريمة.

ومن البرامج التي أطلقتها برنامج (وقت العائلة) الذي يناقش الحجَّ من خلال أسرة و(جيل المستقبل) يُحفِّز الشباب على أهميَّة أداء هذه ابشعيرة ويعلمهم آدابها ومناسكها كما أداها نبي الهدى محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم. وقال الأستاذ عبيدالله بن محمد العبيدالله مدير عام القناة الثانيَّة: إن هذه الخطة تمثِّل حرص التلفزيون السعودي على إيصال بثه لهذه المناسبة العظيمة التي تشرفنا بتغطيتها تلفزيونيًّا من خلال النصائح والإرشادات والعرض المباشر لمناسك لأكبر عدد من المسلمين داخل المملكة وخارجها عبَّر التنويع في اللغات للمرة الأولى منذ إنشاء القناة الثانيَّة، مقدمًا شكره لِكُلِّ من أسهم في ذلك وعلى رأسهم معالي وزير الثقافة والإعلام وسمو نائبه للشؤون الإعلاميَّة. كما أكَّد على إحداث التجديد والتطوير في البرامج لتتواكب مع الخدمات الكبيرة التي تقدمها الدَّوْلة بأجهزتها للحجاج ولتتواكب أيْضًا مع مكانة المملكة ودورها الإسلامي والعالمي. خطوة جديدة للقناة الثانيَّة نتمنى أن تحوز على رضا المشاهدين.

أيْضًا من بين برامج القناة البرنامج الصباحي (صباح المملكة) الذي يمهد لاستقبال الحجِّ والحجاج، كما يطل الشيخ الدكتور محمود مراد من خلال برنامجه الشهير يوميًّا (طريق الهدى) ليتحدث عن مناسك وأحكام وواجبات وشروط الحجِّ. أيْضًا تطلق القناة مجموعة من البرامج التوعويَّة والتثقيفيَّة الأخرى بمناسبة الحجِّ بالتعاون مع الأجهزة المعنيَّة كوزارة الداخليَّة ووزارة الحجِّ ووزارة الصحة.. وهي (خدمة الحجيج) ويبرز الخدمات التي تقدمها أجهزة الدَّوْلة للحجاج والجهود الجبارة المبذولة لخدمتهم - وبرنامج (مع الحجيج) يتكلَّم عن مشاعر الحجاج وبرنامج (على الهاتف) يستقبل اتِّصالات المسلمين من كل بلد ليتحدث عن المناسبة - (ضيوف الرحمن) يقدم من استديوهات الرياض ومنى وعرفات ويتكلَّم عن مشروعات الدَّوْلة في خدمة الحرمين كالتوسعات التاريخيَّة التي مرَّ بها الحرمان الشريفان منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز - طيَّب الله ثراه- وحتى العهد الميمون لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبدالعزيز.. ومشروع الملك لسقيا زمزم ومشروع قطار المشاعر وقطار الحرمين وغيرها من المشروعات التي تهدف خدمة للإسلام والمسلمين كما تبث تقارير عن الحجِّ (أحكام الحج) للشيخ عبدالرحمن المحرج و(صحَّتك في الحجِّ ويقدم إرشادات وتصائح طبِّية وصحيَّة للحجاج وبرنامج (مجلة الحج) من إعداد وزارة الحجِّ تبث لمدة 30 دقيقة يوميًا. أخيرًا برنامج (حديث العيد لتهنئة المسلمين بعيد الفطر المبارك بالإضافة لذلك سيتم عرض مجموعة من البرامج الوثائقيَّة للتعريف بالمملكة والمواقع التاريخيَّة فيها واحتفاء وفرحة بقدوم هذا المنسك.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة