ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 21/10/2012 Issue 14633 14633 الأحد 05 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

عملاؤها من المخالفين للأنظمة ومحدودي الدخل.. ووسيلتهم «الملصقات»
الجزيرة ترصد حملات حج غير مرخصة تنشط في القرى والهجر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سفر السالم:

رصدت «الجزيرة» حملات حجِّ غير مرخصة تنشط في القرى والهجر وبعض أحياء مدينة الرياض يقوم بها وافدون بأسعار زهيدة لا تتجاوز1350ريالاً للفرد، ويقوم هؤلاء بالإعلان عن أنفسهم من خلال ملصقات في مختلف المواقع، وبالاتِّصال بأرقامهم.

أكَّد أحدهم ويدعى «أبو حامد من جنسيَّة عربيَّة» أنه بدأ نشاطه من القرى والهجر الصَّغيرة، مبينًا أنه وزع إعلانات على عدة مواقع لجذب أكبر عدد من الأشخاص الراغبين في الحجِّ لهذا العام، وقال: أسعارنا بسيطة جدًا، فالسعر حوالي 1350ريال للحاج الواحد من دون إقامة في المشاعر، ولكن أضع خيمة بجانب الحافلة التي تستوعب 30 راكبًا وتقوم زوجتي بإعداد الوجبات، وعن إمكانيَّة توقيفهم ومنع دخولهم المشاعر من قبل السلطات أشار أبو حامد إلى وجود طرق يتم سلكها للابتعاد عن الجهات الأمنيَّة وربما نضطر للمشي مسافة طويلة تمتد قرابة الـ15 كيلو مترًا.

من جهة أخرى، التقت «الجزيرة» بوافدين من جنسيات مختلفة تمكنوا من أداء فريضة الحجِّ مسبقًا مع حملات غير مرخصة، مُوكِّدين أن الكثير من الأشخاص ينشطون دائمًا هذه الأيام في القرى والهجر حيث يجهل الكثيرون اللوائح والأنظمة، ويضعون ملصقات خاصة لحملاتهم غير المرخصة، حيث يجدون سوقًا كبيرًا وطلبات بالجملة من العمالة الوافدة والمخالفين لنظام الإقامة والعمل.

ويقول وافد من الجنسيَّة الهنديَّة: إنه عانى من هذه الحملات، لأن عدم حصولهم على تراخيص يضطرهم للمشي مسافات طويلة مما يسبب لهم إرهاقًا ومشقة وتعبًا، مضيفًا: لا نعلم عن تلك الأنظمة إلا بعد وصولنا للمشاعر المقدسة، فنحن نجهل الكثير من الأنظمة والتَّعليمات.

وبالرغم من إعلان وزارة الحجِّ عن برنامج منخفض التكاليف لذوي الدخل المحدود من المواطنين والمقيمين في المملكة على موقعها، كما اعتمدت أسعار الشركات والمؤسسات التي تبدأ من 1900 إلى 3900 بفئات مختلفة إلا أن هذه الحملات مازالت تلقى رواجًا من قبل البعض.

وكان أسامة فيلالي رئيس اللجنة الوطنيَّة للحجِّ والعمرة بغرفة مكة المكرمة قد أكَّد أن أغلبيَّة المفترشين ليسوا من السعوديين، وإنما ممن قدَّموا لأغراض الزيارة ومن غير حاملي التصاريح من المقيمين.

مضيفًا أنه سيتم إيقاف أي حملة غير مرخصة على أبواب المشارف المقدسة، إضافة إلى غرامات ماليَّة تصل إلى 2000 ريال للفرد الواحد، مبينًا أن عدد المكاتب المرخص لها من قبل وزارة الحجِّ يزيد عن 224 مكتبًا، بينما يعمل في السوق أكثر من 500 مكتب وهمي على مستوى المملكة، مشيرًا إلى أن الرياض تحتل المرتبة الأولى في عدد الشركات الوهميَّة، وتأتي جدة في المرتبة الثانيَّة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة