ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 21/10/2012 Issue 14633 14633 الأحد 05 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

في فرضية عملية لمواجهة حوادث الزحام والتدافع
الدفاع المدني يسيطر على حادث افتراضي بمحطة قطار المشاعر في منى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكنت وحدات الدفاع المدني الموجودة في محطات قطار المشاعر في منى من السيطرة على حادث افتراضي نتج عن تزاحم أعداد كبيرة من الحجاج في أحد محطات القطار بالمشعر وإنقاذهم وإخلائهم إلى مناطق الفرز الطبي، ونقل عدد منهم إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة لتلقي العلاج. وذلك من خلال الفرضية التدريبية التي أجريت مساء يوم الجمعة وشارك فيها فرق من الهلال الأحمر وبعض وحدات الإسعاف. وأوضح اللواء سعيد بن علي القرني قائد الدفاع المدني بمشعر منى، أن فرضية التعامل مع حوادث التزاحم الشديد تأتي في إطار الاستعداد لتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم حج هذا العام والخاصة بقطار المشاعر والذي يتم تشغيله بكامل طاقته لنقل ما يزيد عن 350 ألف حاج بين المشاعر. هدف التأكد من جاهزية رجال الدفاع المدني الموجودين في محطات القطار بمشعر منى لأداء مهامهم في إنقاذ الحجاج من مستخدمي القطار في حالات الزحام والتدافع داخل المحطات في ظروف مشابهة تماماً لما قد يحدث خلال موسم الحج.

من جهته أوضح المقدم عبدالهادي مزهر الكناني قائد المنطقة الأولى بمشعر منى أن الفرضية كشفت مدى استيعاب وحدات الدفاع المدني والجهات المساندة كافة لمهامها في هذه المهمة النوعية من الحوادث التي قد تقع في محطات قطار المشاعر بمنى، ورصد بعض أوجه القصور وسرعة معالجتها، مشيراً إلى مشاركة وحدة الإنقاذ وأخرى للإطفاء في هذه الفرضية، بالإضافة إلى فريق الإشراف الوقائي ودوريات السلامة، بالإضافة إلى الدعم البشري من بقية وحدات الدفاع المدني القريبة من موقع الحادث الافتراضي. وشملت تنظيم حركة الحجيج داخل المحطة وإخلاء المصابين إلى نقاط الفرز الطبي والتعامل مع كل حالات الإصابة بما يتناسب مع الحالة، سواء بإسعافها في موقع الحادث أو نقلها للمستشفيات القريبة.

واتفق ضابط الإخلاء والإيواء بركن الحماية بمنى النقيب فيصل الغامدي والنقيب فهد القحطاني على أهمية هذه الفرضيات في تحقيق التركيز والانضباط في أداء المهام في حالات الطوارئ في أسرع وقت ممكن وأعلى درجات الكفاءة، وتصحيح أي خطأ يؤثر سلباً في فاعلية عمليات الإنقاذ بالإضافة إلى التأكد من فاعلية التنسيق بين الجهات المعنية كافة في تنفيذ عمليات الإخلاء والإيواء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة