ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 22/10/2012 Issue 14634 14634 الأثنين 06 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الشيخ عبدالله بن علي الغضية إلى رحمة الله

رجوع

 

لم يكن الخبر سارا عندما تلقيت مكالمة هاتفية قبل طلوع شمس يوم السبت الموافق 27-11-1433هـ، من أحد الأقرباء يخبرني فيها بوفاة الشيخ عبد الله بن علي الغضية.. الداعية المعروف في بريدة خاصة وفي منطقة القصيم عامة.. فقد كانت صدمة هزت مشاعري ومشاعر الغير ممن عرفه.. ولكن في الوقت نفسه تذكرت قول الله - عز وجل - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ...}، وقال أيضاً.. {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فان وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}... عندئذٍ هانت المصيبة.. فاسترجعت إلى الله.. وقلت. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

ولاشك أن الموت مصير كل حي في هذه الدنيا مهما طال عمر الإنسان أو قصر وان مآله الانتقال من دار الفناء إلى دار البقاء.. إذا جاء الإنسان أجله المحدود ويومه الموعود فهو لا يتقدمه ولا يتأخر عنه.

والفقيد داعية للخير فقد بذل نفسه لتبصير الناس أمور دينهم ودنياهم وما يجب أن يعملوا به، وما يجب أن يجتنبوه في الأمور التي لا تعود عليهم بخير، كان عمله الوظيفي في الدعوة والإرشاد باذلاً نفسه في هذا النشاط الخيري، وبعد إحالته للتقاعد لا يترك ليله إلا ويصلي صلاة المغرب أو العشاء في المسجد الذي يراه حسب برنامجه اليومي ويلقي ما يشاء من الدعوة والتذكير الذي تتوق إليه نفس السامع بأسلوب شيق يتصف بالكلام الذي يفهمه الغير خصوصاً مع كبار السن وغيرهم محتسباً في ذلك الأجر من الله لمنفعة إخوانه المسلمين، كذلك يمتاز - رحمه الله - بالسماحة والفكاهة والنصيحة للغير فيما يراه بالحكمة والموعظة الحسنه واختيار عبارات المناصحة حتى وجد قبولاً لدى كثير من المستمعين إليه بصفة عامة وخصوصاً في المساجد.. والفقيد - رحمه الله - قد فتح باب بيته يومياً من بعد صلاة العصر لتناول القهوة والشاي حتى قرب أذان المغرب ويفد إليه من الجيران ومن له حاجة لمساعدته والشفاعة لمن يرغب الشفاعة له لدى المسؤولين سواء في الدوائر الحكومية أو لدى المحسنين من التجار خصوصاً لمن أصيب بضائقة مالية، كذلك كان - رحمه الله - قد نذر نفسه لمساعدة البعض منهم داخل السجن خصوصاً من عليه (دين) بمبالغ زهيدة فهو يسعى لإخراجه من السجن بعد تحصيل المبلغ الذي بذمة السجين ويسلم إلى دائنه، لأن عاطفته - رحمه الله - ترى أن مساعدة مثل هؤلاء واجب إنساني ليعود السجين إلى أولاده وعائلته.. كذلك بعض المحسنين من التجار رأوا فيه الثقة والأمانة بتوزيع ما تجود به أنفسهم من صدقات وزكاة ومواد غذائية وملبوسات متنوعة عن طريقه وذلك لكثرة المحتاجين من الفقراء والمساكين الذين يأتون إليه ويوزع عليهم مما هو موجود لديه حتى يذهب المحتاج إلى بيته حاملاً ما تيسر له من العطاء شاكراً لله..

كنت قد زرته في مسكنه ليلة الجمعة 26-11-1433هـ، وطلب مني أن أذهب معه إلى أبناء أخته المجاورين لمسكنه فتم ذلك قبل وفاته بليلة واحده، فسألته، هل عندك نية حج هذه السنة كجاري العادة.. فأجاب بنفس مطمئنة.. أعتقد يا أخي أنني لا أستطيع هذه السنة بسبب الآلام التي تعاودني في القلب ولابد من الراحة حسب توصية الأطباء.. وإلا فهو يحج كل سنة ويبذل نفسه للدعوة والإرشاد خصوصاً فيما يتعلق بالحج وأركانه.

ويعتبر الشيخ عبد الله عميد أسرة آل غضية في القصيم، والمرجع لهم فيما يتعلق بأمورهم الخاصة والعامة إذا اقتضى الأمر في ذلك، وله مجالات واسعة في إصدار النشرات والكتيبات التي يختص مضمونها بموضوعات تتعلق بأمور الدين وما ينفع إخوانه المسلمين.. وأذكر أنه قام بزيارة لإحدى المدن الأوربية التي تصدر الدجاج وذلك للاطلاع على طريقة ذبح الدجاج في تلك المصانع وما يرسل منها إلى المملكة بكمية كبيرة.. وقد أصدر في ذلك رسالة خاصة في هذا الشأن موضحاً فيها جميع ما اطلع عليه من خلال رسم للموقع الداخلي..

فالمصيبة عظيمة.. والخطب جلل بفقد هذا الداعية، ولكن ما الحيلة والأمر إليه سبحانه من قبل ومن بعد، فعظم الله أجر الجميع من أولاده وبناته وزوجتيه وأسرة آل عضية وأحسن العزاء وجبر المصيبة.. واستشهد بقول الشاعر.

إني أعزيكم لا أني على ثقة

من الحياة ولكن سنة الدين

فلا المعزي بباق بعد تعزيته

ولا المعزى ولو عاشا إلى حين

وقيل أيضاً:

هو الدهر قد جربته وعرفته

فصبراً على مكروهه وتجلدا

وما الناس إلا سابق ثم لاحق

وآبق موت سوف يلحقه غدا

ودعاؤنا إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه بمنه فسيح جنته ويلهم الجميع الصبر والسلوان، والحمد لله على قضائه وقدره.

عبد العزيز بن عبد الله - السليمان الحميد - الرياض

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة