ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 22/10/2012 Issue 14634 14634 الأثنين 06 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني.. آلية فاعلة لتنسيق الجهود الحكومية في مواجهة الحوادث والأزمات في الحج
العميد الغامدي: صلاحيات كاملة لمندوبي الجهات الحكومية لتنفيذ تدابير الدفاع المدني لسلامة ضيوف الرحمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يوجد على أهبة الاستعداد مندوبون من الجهات الحكومية كافة المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج على مدار الساعة داخل مركز عمليات الطوارئ بمشعر منى؛ وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة تهدد سلامة ضيوف الرحمن وتستلزم تنفيذ تدابير الدفاع المدني، وفق مجموعة من الخطط التي تتضمن مهام كل جهة من الجهات الحكومية في حالات الكوارث والأزمات. ويمتلك كل مندوبي الجهات الحكومية الموجودين بمركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني بالحج كل الصلاحيات لتنفيذ مهام الجهات التابعين لها في إدارة الحوادث والأزمات، وذلك بإشراف مباشر من قيادة قوات الدفاع المدني في الحج.

وحول مهام مركز عمليات الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا رئيس مجلس الدفاع المدني، أوكلت للمديرية العامة للدفاع المدني ممثلة في قيادة قوات الدفاع المدني بالحج مهمة تشغيل مركز عمليات الطوارئ لتنسيق الجهود بين الدفاع المدني والوزارات والهيئات الحكومية، وذلك من خلال تكليف مندوبين على مستوى عالٍ من الخبرة والقدرة والصلاحية للوجود على مدار الساعة بمقر المركز في منى لتمثيل جهاتهم الحكومية، وتقديم المعلومات كافة عن إمكانياتها التي يمكن الاستفادة منها في حالات الطوارئ والبدائل الأخرى، واقتراح اتخاذ الإجراءات كافة فيما يتعلق بالمهام المنوطة بكل جهة من الجهات المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج، ومتابعة توفير ما يتطلبه التعامل مع الحوادث من إمكانيات بشرية وآلية وفق ما هو محدد لكل جهة من مهام ومسؤوليات.

وأضاف العميد الغامدي بأن الهدف الرئيسي لمركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني في الحج، التي يبلغ عددها 12 خطراً افتراضياً، هو رصدها وإعداد الخطة اللازمة للتعامل معها، وكذلك الخطة البديلة في حال حدوث ما يستوجب تغيير مسار العمليات التكتيكية، وذلك من خلال تعاون فاعل بين جميع الجهات الحكومية المعنية.

وأشار العميد الغامدي إلى أن المركز يمثل تجمعاً لقطاعات الدولة المعنية بتنفيذ خطط الطوارئ، ويتم العمل به من خلال تنسيق الجهود في أداء المهام من خلال عدد من اللجان التنفيذية وفرق العمل الميدانية العلمية المتخصصة وفرق العمل التكتيكي والفني، وذلك وفق خطط واضحة، تتوافر لها كل آليات التنفيذ على أرض الواقع، وكذلك تقويم ومراجعة جميع الاستعدادات بما يسهم - بمشيئة الله تعالى - في تحقيق الأهداف المنشودة طوال أعوام الحج.

ولفت العميد الغامدي إلى أن مهام مركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني تشمل التعامل مع كل الأحداث الطارئة من خلال منظومة عمل موحدة بدءاً من الاستعداد المبكر لإدارة الأزمات والمخاطر واتخاذ الإجراءات الوقائية والاستفادة المثلى من إمكانات كل جهة من الجهات الحكومية المعنية بأعمال الحج وسلامة ضيوف الرحمن. وحول عدد مندوبي الجهات الحكومية الموجودين بمركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني وصلاحيتهم قال العميد الغامدي: يمتلك جميع المندوبين صلاحيات كبيرة لاتخاذ القرارات بعد الرجوع إلى مراجعهم في الجهات التي يمثلونها عبر عدد من خطوط الاتصال الساخنة السلكية واللاسلكية.

ومن الجهات التي لها حق الوجود في مركز عمليات الطوارئ أو التواصل مع مندوبيها في مواقع وجودهم لأداء مهامهم خلال موسم الحج وزارة الدفاع والداخلية والأمن العام والمديرية العامة لحرس الحدود ومستشفى قوى الأمن والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية ورئاسة الحرس الوطني ووزارات التربية والتعليم والحج والصحة والمياه والكهرباء والتجارة والصناعة والنقل والشؤون الإسلامية ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. ومن حق إدارة المركز طلب أو استدعاء أي جهة أخرى للإسناد والدعم متى كانت هناك حاجة لذلك.

ولفت العميد الغامدي إلى أن كل مندوب من المندوبين الموجودين بالمركز لديهم صلاحيات كاملة لأداء المهام المنوطة بالجهات التي يمثلونها خلال حالات الطوارئ، وكل مندوب مسؤول عن تنفيذ مهام الوزارة أو الجهة كما وردت في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني.

من جانبه أوضح الرائد مصلح العصيمي مندوب الحرس الوطني بمركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني أن وجوده بمركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني يحقق أكبر قدر من التنسيق للإفادة من إمكانات الحرس الوطني في حالات الطوارئ التي تباشرها قوات الدفاع المدني، مثل المستشفيات الميدانية أو القوى البشرية أو الآليات من أجل سلامة ضيوف الرحمن والتخفيف من آثار الحوادث في حال وقوعها.

وتحدث المهندس عبدالله السواط مندوب شركة المياه الوطنية في مركز عمليات الطوارئ، وأكد أن الشركة مسؤولة عن القيام بكل المهام التي تدعم قدرة الدفاع المدني في مواجهة الطوارئ المختلفة، مثل تأمين مصادر المياه في المشاعر والعاصمة المقدسة ومعسكرات الإيواء، والتأكد من سلامة شبكات الصرف الصحي وصيانتها في حال حدوث أي ضرر فيها وتوفير مصادر بديلة للمياه في حال توقف خزانات المياه أو الخطوط العامة لأي سبب وتوفير الضغط الكافي لشبكات المياه في المشاعر بما يلبي احتياجات آليات الدفاع المدني وشبكات الإطفاء.

وقال مندوب وزارة النقل بمركز عمليات الطوارئ الأستاذ عبدالله حميد العوفي إن مهام وزارة النقل في حالات الطوارئ تأمين حافلات النقل الجماعي لتنفيذ عمليات إخلاء الحجاج إلى أماكن آمنة في حال تعرض المخيمات لأي مخاطر تستلزم إخلاءها، مشيراً إلى وجود 10 حافلات على أهبة الاستعداد لذلك، وكذلك تأمين المعدات التي يمكن الإفادة منها في تنفيذ جميع عمليات الدفاع المدني في عرفة، وذلك بالتنسيق مع قيادة قوات الدفاع المدني بالحج.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة