ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 23/10/2012 Issue 14635 14635 الثلاثاء 07 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

الحجاج يسجلون إعجابهم ويرصدونها بالصور للذكرى
أكبر توسعة للحرم المكي تنتهي خلال سنتين بإشراف مباشر من المليك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاعر المقدسة - محمد العيدروس، تصوير - سليمان وهيب:

يتوقع أن تكتمل التوسعة الجديدة للحرم المكي الشريف التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين خلال سنتين من الآن وفقاً لمصادر هندسية إشرافية التقتها الجزيرة في الموقع صباح أمس.

وتفاعل عدد كبير من ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام مع التوسيعات الجديدة وحرصوا على التقاط العديد من الصور لتوثيق هذه الذكرى باعتبارهم عايشوها على الطبيعة.

وتشكل التوسعة الحالية للحرم المكي في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية أكبر توسعة يشهدها المسجد الحرام على مر العصور والأزمنة. لتستوعب 700 ألف مصل.

وعقب اكتمال التوسعة سيتكمن 120 ألف حاج من السعي في ساعة واحدة فقط: حيث سترتفع المساحات الخاصة بالسعي من 29 ألف م إلى 87 م وستتمكن من استيعاب 118 ألف ساع في الساعة الواحدة بدلا من 44 ألف ساع في السابق.

وتتسم التوسعة الجديدة بالدقة العالية واعتمادها أسلوبا راقياً وفق أحدث النظم الكهربائية والميكانيكية للمباني المحيطة والجسور المعدة لتفريغ الحشود البشرية.

وتتضمن التوسعة جميع الاحتياجات والتجهيزات والخدمات الأساسية مثل الأنظمة الحديثة للتخلص من النفايات وأنظمة المراقبة الأمنية ونوافير المياه.

وتشمل التوسعة إضافة ساحات شمالية للحرم بعمق 300 متر تقريباً وأنفاق للمشاة ومحطة للخدمات على مساحة 300 ألف متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة التوسعة الكاملة لمشروع التوسعة تبلغ الـ 80 مليار ريال سعودي بما فيها قيمة العقارات المنزوعة، عدسة الجزيرة التي تجولت في المشروع أمس رصدت انسيابية ومرونة في جميع مراحل التنفيذ.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة