ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 27/10/2012 Issue 14639 14639 السبت 11 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

تبدأ مهامها منذ صباح يوم الثاني عشر من ذي الحجة
قوة دعم إضافية للدفاع المدني بمنشأة الجمرات لسلامة المعجلين من ضيوف الرحمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد قائد قوة الدفاع المدني في منشأة الجمرات العقيد ناصر النهاري ، عدم تسجيل أي حوادث مؤثرة لزحام أو تدافع الحجاج أثناء رمي جمرة العقبة الكبرى ابتداء من الساعات الأولى من صباح يوم النحر أمس الجمعة . مؤكداً أن جميع حجاج بيت الله الحرام بدأوا في التوافد على منطقة الجمرات بعد منتصف ليلة العاشر من ذي الحجة قادمين من مشعر مزدلفة وتمكنوا - ولله الحمد - من أداء هذا النسك من مناسك الحج بكل سهولة ويسر وانسيابية في الحركة.

وأضاف العقيد النهاري أن وحدات الدفاع المدني بقوة الجمرات توجد على مدار الساعة للتعامل مع أي حالات طارئة وتقديم الخدمات الإسعافية للمرضى والمصابين في جميع طوابق المنشأة . مؤكداً أن الجزء الأكبر من الحالات التي تم مباشرتها يوم الجمعة كانت لكبار السن والمرضى وعدد من النساء نتيجة الإعياء الشديد أو انخفاض نسبة السكر أو ارتفاع ضغط الدم ، وتم إسعاف الجزء الأكبر منهم في المراكز الصحية بالمنشأة وإحالة عدد قليل إلى أقرب المستشفيات بمشعر منى.

وأشار قائد قوة الدفاع المدني بالجمرات أنه تم نشر عدد من الوحدات للتعامل مع مخاطر ازدحام أعداد كبيرة من الحجاج بالطابقين الأرضي والأول لرمي جمرة العقبة وتوجيه الحجاج إلى الطوابق الأخرى مؤكداً وجود قوة دعم وإسناد إضافية خلال أوقات الذروة خاصة يوم الثاني عشر من ذي الحجة بما يتناسب مع زيادة أعداد الحجاج المعجلين الذين يوجدون لرمي الجمرات في ساعات الصباح المبكرة استعداداً لمغادرة مشعر منى إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع ، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بمنشأة الجمرات.

من جانبه أكد قائد فريق التدخل وغرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات المقدم عبد الله أحمد الغامدي، انتظام حركة الحجيج بالمنشأة طوال يوم عيد الأضحى المبارك على الرغم من رصد زيادة واضحة في أعداد الحجاج في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة لرمي جمرة العقبة الكبرى.

وأشار المقدم الغامدي الى أن مشروع قطار المشاعر الذي يقل الحجاج إلى المنشأة أسهم في تخفيف الزحام في الطابقين الأول والأرضي بصورة كبيرة لما تتيحه من توزيع الحجيج على جميع الطوابق ، مؤكداً جاهزية قوات الدفاع المدني بمنشأة الجمرات من حيث القوى البشرية أو الفنية للتعامل مع كل المخاطر المحتملة من خلال تمركزها في جميع أرجاء المنشأة والمنطقة المحيطة بها، والاستجابة لما يصلها من معلومات من غرفة المراقبة التي ترصد حركة الحجيج على مدار الساعة عبر عدد كبير من الكاميرات الثابتة والمتحركة لسرعة التوجه إلى مواقع الزحام أو تعرض أي من الحجاج للإصابة أو الإعياء لتقديم خدمات الإسعافات الأولية العاجلة ونقل من تتطلب حالته إلى مراكز الرعاية الصحية.

وأضاف المقدم الغامدي أن غرفة المراقبة مجهزة بتقنيات لمعرفة عدد الحجيج الذين يوجدون داخل المنشأة على مدار الساعة وكذلك الحجاج الموجودون في الطرق المحيطة بها، وهو ما يعين في توجيه الوحدات والفرق الميدانية للمواقع التي تشهد كثافة في أعداد الحجاج وطلب الدعم والإسناد في الحالات التي تتطلب ذلك.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة