ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 27/10/2012 Issue 14639 14639 السبت 11 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

ضمن 9 برامج نفذتها دارة التوعية بالدفاع المدني بالحجِّ
حقيبة توعوية بمتطلبات السَّلامة مترجمة إلى 9 لغات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني:

أعدت إدارة التوعية بالدفاع المدني 9 برامج توعوية من البرامج التي يتم تنفيذها خلال موسم الحجِّ ضمن خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حجِّ هذا العام.

وقال مدير إدارة العلاقات العامَّة والإعلام العقيد صالح العايد: إن قائمة البرامج التي بدأ تنفيذها قبل بدء موسم الحجِّ تضمَّنت برنامجًا للتوعية من الأخطار المحتملة التي يَتَعرَّض لها الحاج أثناء أدائه لمناسك الحجِّ ويحتوي على إرشادات عامة ووقائيَّة لتجنب مخاطر حوادث السيول والأمطار وتساقط الصخور والرِّياح والأعاصير ومخاطر استخدام الغاز المسال لأغراض الطبخ بالمشاعر المقدسة ومخاطر الافتراش والغازات الضارة وحوادث أنفاق المشاة والمركبات وضربات الشمس إلى جانب إرشادات لسلامة الحجاج أثناء وجودهم داخل المخيمات وخارجها.

أما البرنامج التوعوي الثاني فيستهدف رجال الدفاع المدني المشاركين في مهمة الحجِّ هذا العام ويشتمل على إرشادات في التَّعامل مع الحجاج وأهميَّة التخطيط والتدريب والاستعداد المبكر لأداء المهام في الحجِّ، وكذلك أهميَّة معدات الوقاية الشخصيَّة وأجهزة التنفس لسلامة رجال الدفاع المدني.

كما قدَّم البرنامج إرشادات للتحكم في الإجهاد الذي يَتَعرَّض له رجال الدفاع المدني نتيجة لضغط العمل في مهمة الحجِّ.

أما البرنامج الثالث للتوعية فكان دليل عمل لمنسقي برامج التوعويَّة بمؤسسات الطوافة يتم تنفيذه من خلال ورشة عمل مشتركة بين الدفاع المدني والهيئة التنسيقيَّة لمؤسسات الطوافة.

ويستهدف مسئولي التوعية في حملات الحجِّ والتعريف بوسائل التوعيَّة الوقائيَّة المتاحة في مخيمات الحجاج وأهميَّة تفعيل الإذاعة الداخليَّة وشاشات العرض من خلال مكاتب الخدمة الميدانيَّة.

وأضاف العقيد العايد أن إدارة التوعيَّة بالدفاع المدني أصدرت ضمن برامجها التوعويَّة لحج هذا العام سلسلة كتب «الرسالة التوعويَّة» والمترجمة بأكثر من 9 لغات، التي تشتمل على إرشادات تفصيليَّة للوقايَّة من المخاطر المحتملة في جميع مناسك الحجِّ.

وخصصت الإدارة البرنامج الخامس في برامجها التوعويَّة لمعالجة بعض المخاطر اليوميَّة والمخاطر المُتَعَلِّقة بأعمال الحجِّ، عبر باقة من الوسائل التوعويَّة من كتيبات وبوسترات وأشرطة إلكترونيَّة CD يتم توزيعها على جميع منشآت إسكان الحجاج والمخيمات.

وقامت إدارة التوعيَّة بالدفاع المدني بوضع خطة يتم تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنيَّة بالتوعيَّة في موسم الحجِّ لتسيير دوريات التوعيَّة الجوالة لمتابعة تنفيذ البرامج التوعويَّة بمكاتب الخدمة الميدانيَّة بمؤسسات الطوافة داخل المشاعر والقيام بعدد من الزيارات الميدانيَّة للهيئات والمؤسسات الحكوميَّة وبعثات الحجِّ.

كما أصدرت الإدارة «حقيبة توعويَّة» تحتوي على عددٍ من المطبوعات التوعويَّة بإجراءات السَّلامة العامَّة في الحجِّ، والرسائل التوعويَّة المترجمة وCD مترجم حول المخاطر المحتملة ووسائل الوقايَّة منها، وعدد من البوسترات المخصصة لأعمال التوعيَّة في الحجٍ، مشيرًا إلى أن الخطة تضمنت أيضًا الإفادة وسائل الإعلام المسموعة والمرئيَّة، حيث يتم التنسيق مع محطات الإذاعة الوطنيَّة لبث المفاهيم والرسائل التوعويَّة، ومنها إذاعة «FM»، إضافة إلى البرنامج الأوروبي باللغة الإنجليزيَّة، والتنسيق مع القنوات التلفزيونيَّة لبث عددٍ من البرامج التوعويَّة من إنتاج المديريَّة العامَّة للدفاع المدني، منها فيلم «السَّلامة في الحجِّ»، إلى جانب إعداد رسالة تلفزيونيَّة يوميَّة عبر القناة الأولى السعوديَّة تتَضمَّن تغطية حية، ورسالة أخرى باللغة الإنجليزيَّة تبث على القناة السعوديَّة الثانيَّة.

مؤكدًا أن حزمة من الخدمات التي تقدمها الإدارة لمندوبي وسائل الإعلام من خلال المركز الإعلامي للدفاع المدني بالحجِّ، التي تتنوّع من أجل تنويع قنوات الوصول بالرسالة الإعلاميَّة والتوعويَّة عبر كافة الوسائل، والمتابعة اليوميَّة لكافة أنشطة الدفاع المدني خلال موسم الحجِّ، وبيان السمات العامَّة لخطة تدابير الدفاع المدني بالحجِّ، إضافة إلى إنشاء قناة خاصة على «يوتيوب» لبث الرسائل التوعويَّة والإرشاديَّة، وإنشاء صفحات خاصة على الموقع الاجتماعي «فيس بوك» وكذلك «تويتر» يتم من خلالها بث إرشادات ورسائل توعويَّة للحجاج بعدد كبير من اللغات.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة