ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 28/10/2012 Issue 14640 14640 الأحد 12 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأولى

 

فيما يغادر المتعجلون اليوم إلى أوطانهم غانمين
أكثر من 3 ملايين حاج يرمون الجمرات الثلاث بسكينة وهدوء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - بعثة الجزيرة:

رمى أكثر من 3 ملايين حاج أمس السبت أول أيام التشريق الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى في مشعر منى بعد أن كانوا قد رموا أمس الأول جمرة العقبة.

ويتوجه اليوم الحجاج المتعجلون بعد رمي الجمرات إلى الحرم المكي الشريف لأداء طواف الوداع حول البيت العتيق قبل التوجه إلى أوطانهم سالمين فرحين بما أنعم عليهم الله من أداء ركنهم الخامس بسهولة ويسر.

وكان التنظيم والتواجد الأمني لقوات الطوارئ الخاصة وتوزيع أماكن دخول وخروج الحجاج وكذلك تعدد أدوار جسر الجمرات قد أسهم بشكل كبير في تيسير عملية رمي الجمرات هذا العام منذ اليوم الأول، وتمت العملية بكل سهولة ودون حدوث أي خلل يعكر صفوها، حيث شوهد رجال الأمن وهم يصطحبون كبار السن إلى الصفوف الأمامية للرمي كما ساعدوا ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال في عملية رمي الجمرات.

من جهة أخرى كشف مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات مهنا بن عبدالكريم المهنا عن زيادة عدد حجاج هذا العام 1433هـ بنسبة 8 % ليسجل العدد الإجمالي (3.161.573) حاجًا شكل الذكور منهم 64.3 % مقابل 35.7 % للإناث.

وأكد المهنا أن المصلحة رصدت خلال عملية الإحصاء تزايداً في أعداد حجاج الداخل في أيام السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة لتبلغ نسبتهم 83.5 %.

وأشار إلى أن حجاج الداخل الذين استخدموا طريق الشرائع إلى مكة المكرمة بلغت نسبتهم 37.4 %، بينما بلغت نسبة الحجاج القادمين عبر طريق جدة السريع 30.6 % وطريق مكة المدينة المنورة 21.7 %، فيما بلغ استخدام الطرق الأخرى وهي طريق الجنوب وطريق الطائف مكة وطريق جدة مكة القديم بنسبة 10.3 % من عدد حجاج الداخل القادمين إلى مكة المكرمة في حج هذا العام.

وأفاد مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بأن عدد حجاج الخارج من الذكور بلغ (951.806) حاجًا، فيما بلغ عدد الإناث (801.126) حاجة ليبلغ إجمالي الحجاج القادمين من خارج المملكة (1.752.932) حاجًا.

"طالع الركن الخامس"

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة