ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 28/10/2012 Issue 14640 14640 الأحد 12 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

نقاط وأرقام من دوري زين السعودي للمحترفين بعد 10 جولات مضت
الفتح تألق وصدارة .. مطاردة شبابية.. والهلال مخيف بمهاجميه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - طارق العبودي:

يعود النَّشاط مجددًا نهاية هذا الأسبوع للملاعب السعوديَّة حيث يستأنف دوري زين للمحترفين بعد توَّقف قصير تزامن مع موسم الحجِّ وعيد الأضحى المبارك.

وستكون العودة بمباريات الجولة الحادية عشرة التي ستقام على مرحلتين.. المرحلة الأولى سيغيب عنها فرق الاتحاد والأهلي والفتح حيث يستعد قطبا جدة لمواجهة إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، فيما يستعد الفتح هو الآخر لمواصلة مشواره في دوري أبطال العرب، على أن تلعب الفرق الثلاثة مبارياتها منتصف الأسبوع المقبل.

وستكون مباريات الجولة القادمة كالتالي:

- الخميس 16-12- 1433هـ

الهلال x الفيصلي.. في الرياض

الاتفاق x الشباب.. في الدمام

- الجمعة 17-12-1433هـ

النصر x الشعلة.. في الرياض

هجر x التعاون.. في الأحساء.

- الأحد 19-12 1433هـ

نجران x الاتحاد.. في نجران.

الوحدة x الرائد.. في مكة المكرمة.

وكانت الجولات الـ10 الماضية قد سجلت العديد من الأرقام التي تستحق التَّدوين، نوجزها في التالي:

تألق فتحاوي، وصدارة مستحقة:

قدم فريق الفتح مستويات تصاعديّة من مباراة إلى أخرى وكان هو الفريق الأبرز والأكثر تألقًا بقيادة مدرِّبه الرائع التونسي فتحي الجبال الذي اختار تشكيلاً مثاليًّا وثابتًا ضم نجومًا يشار لهم بالبنان يتقدمهم البرازيلي التون خوزيه.. وكان ثمن ذلك صدارة مستحقة بـ23 نقطة وبدون خسارة مع امتلاكه لأفضلية مباراة مؤجلة له، متقدمًا على الشباب حامل اللقب بنقطة واحدة، فيما تراجع الهلال للمركز الثالث بـ20 نقطة بعد تأجيل مباراته أمام الاتحاد لمشاركة الأخير آسيويًا.

تواضع وحداوي يبقيه أخيرًا بـ«اليتيمة»

وفي الوقت الذي تألق الفتح بإمكاناته المادِّية التي لا تقارن بالكبار، فإنَّ الوحدة بعراقته وتاريخه لم يقدم ما يشفع له، بل إنه لم يحصل إلا على نقطة يتيمة من أصل 30 نقطة ومن تعادل واحد مقابل 9 خسائر، وباتت شباكه ممزقة وترحب بمهاجمي الفرق الأخرى لهزها.. ويبدو أن الفريق الوحداوي في طريق للعودة من حيث أتى ما لم يتدارك رجاله الأمر ويعيدون صياغة الفريق من جديد فيما تبقى من منافسات الدوري.

«العقرب» ويسلي «زعيمًا» للهدافين

وعلى الصعيد التهديفي فقد اعتلى المحترف البرازيلي في صفوف الهلال ويسلي لوبيز قائمة الهدافين بـ9 أهداف على الرغم من عدم مشاركته في كلِّ المباريات، حيث غاب عن أولى مباريات فريقه أمام هجر بسبب خطأ إداري يتعلّق بعدم قيده في الكشوفات، وكذلك غاب أمام الرائد لرغبة الجهاز الفني في إراحته قبل المباراة الآسيوية أمام أولسان الكوري!.

ويجد ويسلي منافسة قوية من الثنائي ياسر القحطاني «الهلال» ودوريس سالمو «الفتح» ولكل منهما 7 أهداف.. ويأتي في المراكز التالية ديبا الونغا «الرائد» وسبستيان تيغالي «الشباب» ولكل منهما 6 أهداف.

«القناص» هداف السعوديين

وعلى الرغم من قلَّة مشاركته مع الفريق وغيابه عن عدد كبير من المباريات لدواعي الإصابة أو لرؤية فنيَّة فإنَّ قائد الهلال ونجمه الكبير «القناص» ياسر القحطاني نجح في المنافسة بقوة على صدارة الهدافين برصيد 7 أهداف، بل إنه يُعدُّ في هذا الدوري الهداف السعودي الأول إذ لا ينافسه سوى مهند عسيري «الوحدة» وناصر الشمراني «الشباب» ولكل منهما 5 أهداف رغم مشاركتهما في كامل مباريات فريقيهما.

الفتح والشباب الأكثر فوزًا

ومن خلال الجولات العشر المنقضية فقد سجَّل فريقا الفتح «المتصدر» والشباب «الوصيف» اسميهما كأكثر الفرق تحقيقًا للفوز بواقع 7 مرات لِكُلِّ منهما، يليهما الهلال «الثالث» بـ6 انتصارات.

والتعاون والفيصلي وهجر الأقل

فيما سجلت فرق التعاون والفيصلي وهجر أسماءها كأقل الفرق فوزًا بواقع انتصار وحيد لِكُلِّ منهم، بينما بقي الوحدة برصيد خالٍ من الانتصارات، واحتل المركز الأول من حيث عدد الخسائر بواقع 9 مرات من أصل 10!

الاتحاد «لم يخسر»

وإلى جانب الفتح المتصدر، نجح الاتحاد في الحفاظ على سجله خاليًّا من الخسائر حتَّى الآن، وإن كان لم يلعب سوى 7 مباريات وأُجلت له 3 مباريات.

الهلال الأقوى هجوماً

ومثلما نجح مهاجماه ويسلي وياسر بتزعم قائمة الهدافين بـ16 هدفًا، فإنَّ الهلال سجَّل اسمه كأقوى خط هجوم في الدوري بـ 27 هدفًا من 9 مباريات، أي بواقع 3 أهداف في كلِّ مباراة، بينما التعاون يمتلك اضعف خط هجوم بـ 7 أهداف فقط من 9 مباريات.

الأقوى دفاعًا

شباك الأهلي استقبلت أقل رقم تهديفي بعد أن اهتزت 5 مرات فقط ولكن من 6 مباريات، فيما الاتحاد اهتزت شباكه 7 مرات من 7 مباريات، والهلال اهتزت شباكه 8 مرات من 9 مباريات، فيما الفتح اهتزت شباكه 9 مرات من 9 مباريات.

وفي الوقت ذاته فقد اهتزت شباك الوحدة 25 مرة في 10 مباريات كأضعف خط دفاع وحراسه، بينما اهتزت شباك الشعلة 23 مرة في 10 مباريات.

البطاقات تظهر بقوة:

شهدت الجولات العشر الماضية من الدوري إبراز الحكام لـ 253 بطاقة ملونة، منها 245 صفراء، و8 حمراء.

أرقام من الجولات الماضية

* احتسب الحكام 23 ضربة جزاء، سجَّل منها 17 وأهدر 6.

* أكثر الفرق حصولاً على الجزائيات الهلال حيث حصل عليها 4 مرات، سجَّل منها 3 وأهدر واحدة.

* الرائد أكثر الفرق التي تحتسب ضدها صربات الجزاء بواقع 4 مرات.

* أكبر نتيجة مسجله في دوري هذا الموسم كانت من نصيب الهلال بفوزه على نجران في نجران 6-0.

* 197 هدفًا سجلت في الجولات الماضية التي شهدت إقامة 63 مباراة إلى ما قبل التوقف.

الإيقاف يغيب لاعبين فقط عن الجولة 11:

يغيب اللاعبان أحمد مفلح «التعاون» وتيسير الجاسم «الأهلي» عن فريقيهما في الجولة المقبلة، نظرًا لحصول الأول على بطاقة حمراء، وحصول الثاني على البطاقة الصفراء الثالثة. ويُهدِّد الإيقاف 52 لاعبًا من جميع الفرق لحصولهم على بطاقتين صفراوتين حتَّى الآن.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة