ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 28/10/2012 Issue 14640 14640 الأحد 12 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

      

قال العلامة الراحل الشيخ حمد الجاسر في الجزء الأول من كتابه (رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث): «وكنت قد بدأت بدراسة كتب الرحلات المتعلقة بالحج مما استطعت الحصول عليه، فرأيت في تلك الكتب من المعلومات المتنوعة عن تاريخ بلادنا وجغرافيتها ومختلف أحوالها ما لا يوجد في غيرها من المؤلفات».

هذا النص النفيس عن الجاسر تؤكده الشواهد وتثبته عند كل باحث، فمهما كانت وجهة الباحث سواء كانت دينية أو ثقافية عامة أو في الآثار والتاريخ والمعالم والطرق فإن كتب رحلات الحج التي قام بها عشرات الرحالة مصدر ثري ولا يستغنى عنها في توثيق المشهد الحضاري والتاريخي للمملكة العربية السعودية.

بعض كتب رحلات الحج وثقت الطرق كما هو الحال بكتاب الدرر الفرائد المنظمة في طريق الحاج ومكة المعظمة، وهناك كتب أخرى وثقت تاريخ الحجاز الاجتماعي كما هو الحال بعشرات الرحلات المتداولة، وهناك كتب وثقت مكة قديماً بالصور كما هي الرحلة المصرية الأشهر (مرآة الحرمين)، ومن الرحلات الجميلة كتاب الأديل والوجيه اللبناني شكيب أرسلان (الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف). وهذه الرحلة تمت في سنة (1348هـ)، وقابل فيها شكيب أرسلان الملك عبد العزيز، ونقل بعضاً من قصص المؤسس في الحج ومواقفه.

ومن الرحلات من تكون شاملة للمناحي العلمية والثقافية، كما هي رحلة المغربي ابن رشيد الفهري التي أسماها (ملء العيبة بما جمع بطول الغيبة).

وكتب رحلات الحج كثيرة جداً، ولابد من التنويه بأن المغاربة أخذوا نصيب الأسد في هذا المجال، وقد ألف عبد الهادي التازي وهو من المؤرخين المغاربة كتاباً بعنوان رحلة الرحلات رصد فيه معلومات عن مائة رحلة ورحلة، وهو مطبوع متداول.

xdxdxdxd99@gmail.com
للتواصل: على التويتر @yousef_alateeg- فاكس 2333738
 

رحلة الحج مستودع تاريخ وآثار ومعالم المملكة
يوسف بن محمد العتيق

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة