ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 30/10/2012 Issue 14642 14642 الثلاثاء 14 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مع إغلاق مصافٍ أمريكيَّة
النفط يهبط صوب 109 دولارات للبرميل

رجوع

 

الجزيرة - رويترز:

انخفض سعر مزيج برنت مقتربًا من 109 دولارات للبرميل أمس الاثنين مع إغلاق مصافي التكرير في الساحل الشرقي الأمريكي بسبب اقتراب الإعصار ساندي مما قلل استهلاك الخام في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وتقع مناطق يقطنها 50 مليون شخص من منتصف ساحل الأطلسي وحتى كندا في طريق العاصفة العاتية التي يقول خبراء الأرصاد: إنها قد تكون أقوى إعصار على الإطلاق يضرب الأراضي الأمريكيَّة.

وبدأت ثاني أكبر مصفاة في الساحل الشرقي الأمريكي عملية الإغلاق وقلَّصت ثلاث مصاف أخرى الإنتاج إذ من المحتمل أن تُؤدِّي العاصفة لفيضانات وانقطاع التيار الكهربائي في المنطقة.

ويقول محللون بقطاع النفط: إن من المُرجّح أن يُؤدِّي الإعصار ساندي لانخفاض استهلاك الولايات المتحدة للنفط مع تراجع حركة النقل البري والقطارات وإلغاء الرحلات الجويَّة من مطارات الساحل الشرقي وإليها.

وانخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم ديسمبر كانون الأول 1.04 دولار للبرميل إلى 108.51 دولار قبل أن تتعافى لنحو 109.15 دولار بحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش. وهبط سعر برنت 0.5 بالمئة الأسبوع الماضي. وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 60 سنتًا إلى 85.68 دولار.

وقالت منظمة أوبك أمس الاثنين: إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 106.37 دولار للبرميل يوم الجمعة من 105.83 دولار في الجلسة السابقة. وتتكون سلة أوبك من 12 خامًا مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

كما ذكرت مصادر ملاحية وبشركة نفط عراقية أن صادرات الخام من مرافئ البصرة بجنوب العراق عادت إلى أكثر من 2.66 مليون برميل يوميًّا أمس الاثنين بعدما تسبب سوء أحوال الطقس في توَّقف الشحنات أول أمس الأحد.

وقال مصدر «الطقس تحسن عند الموانئ مما سمح للسفن ببدء التحميل كانت رياح عنيفة تسببت في تراجع الصادرات إلى 792 ألف برميل يوميًّا بمرافئ التصدير البحريَّة يوم الأحد. وعادة ما تتفاوت الصادرات من الموانئ البحريَّة بالبصرة مركز صناعة النفط الرئيس بالعراق تفاوتًا شديدًا بسبب سوء الأحوال الجويَّة أو مشكلات فنيَّة. ويصدر العراق معظم إنتاجه من الخام من الموانئ الجنوبيَّة على ساحل الخليج. واستطاع العراق تعزيز صادراته هذا العام بإقامة عوامتي إرساء بطاقة ضخ نحو 1.8 مليون برميل يوميًا.

وتعثر إنتاج النفط في العراق لعقود بسبب ضعف البنية التحتية بعد سنوات من العقوبات والحرب. وارتفعت الصادرات من الجنوب نقطة شحن الخام الرئيسة في البلاد بشكل مطرد لتقترب صادرات العراق عضو منظمة أوبك من أعلى مستوياتها في عقود. وبلغ متوسط شحنات الخام 2.3 مليون برميل يوميًّا في النصف الأول من أكتوبر تشرين الأول.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة