ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 30/10/2012 Issue 14642 14642 الثلاثاء 14 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

نوفمبر يشهد اثنين من الكسوفات والخسوفات الأربعة لهذا العام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - الجزيرة:

أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن شهر نوفمبر المقبل سيشهد ظاهرتي كسوف للشمس وخسوف للقمر، ولن يُرى أيُ من هاتين الظاهرتين الفلكيتين في مصر لحدوث الأولى ليلاً والثانية نهاراً.

وقال عودة إن الكسوف الكلي للشمس سيبدأ في الساعة التاسعة و38 دقيقة يوم الثلاثاء الموافق 13 نوفمبر، وينتهي في الساعة الثانية و45 دقيقة و 36 ثانية فجر يوم الأربعاء 14 نوفمبر، ويتفق توقيت وسطه مع ميلاد هلال شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1434.

وأشار إلى أن الظاهرة الفلكية الثانية التي سيشهدها شهر نوفمبر هي خسوف شبه ظلي للقمر يحدث يوم الأربعاء 28 نوفمبر، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولن يُرى في مصر لأنه سيحدث نهاراً في الساعة الثانية ظهراً و 12 دقيقة و36 ثانية.

وأوضح أن شهر نوفمبر للعام الميلادي الحالي استأثر باثنتين من ظواهر الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية الأربع للعام، وهي كسوف حلقي للشمس في مايو وخسوف جزئي للقمر في يونيو الماضيين، وكسوف كلي للشمس، وخسوف شبه ظلي للقمر في شهر نوفمبر المقبل، مؤكدًا أن مصر لن ترى أياً من تلك الظواهر الأربع.

وذكر أن الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية يتم الاستفادة منها للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر الهجرية حيث تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، ويكون الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد فيما يحدث الخسوف القمري في منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدراً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة