ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 30/10/2012 Issue 14642 14642 الثلاثاء 14 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

مثير جداً أن يشير الأمير خالد الفيصل إلى أن الرقم الذي أعلنته مصلحة الإحصاءات عن عدد الحجاج غير صحيح! ولو أن كاتباً صحفياً قال هذه المعلومة لما صدقه أحد، أو لما التفت إليه أحد! أما الآن فالكلام صحيح مئة بالمئة، غصباً على الذي لا يرضى!

مصلحة الإحصاءات العامة تواجه مشكلة كبيرة، فهي تتعامل مع الأعداد بشكل وظيفي. أخصائي التعداد يمر على البيت، فإن لم يجد فيه أحداً رحل دون رجعة، مما يجعل هذا البيت وساكنيه خارج الإحصاء وخارج خطط التنمية! ولو تعي المصلحة حجم التضليل الذي تتسبب فيه أرقامها، لربما أعادت التفكير في إعطائنا أرقاماً صحيحة، نعتمد عليها في قراءة المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والأمنية. وهذا يقودنا لسؤال مهم:

- هل كل خطط التنمية كانت مبنية على أرقام مصلحة الإحصاءات العامة؟!

إذا كان الجواب: نعم فهذا يعني أن ما نعيشه اليوم من عدم وجود وظائف، وقلة المراكز الصحية، وازدحام السيارات، وتكدس العمالة هو نتيجة الأرقام التي قدمتها المصلحة لوزارة الصحة ووزارة العمل ووزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للمرور. وإذا كان الجواب: لا، فعلى أية أرقام استندت الوزارات الموقرة في وضع خططها؟! في الحالتين، نحن نعيش أزمة كبيرة، فيما يتعلق بالإحصاءات، ويجب أن يتدخل أحد لدعم المصلحة بالطاقات البشرية الشابة والتجهيزات الحديثة اللازمة لتؤدي دورها في إعطاء أرقام صادقة!

 

باتجاه الأبيض
المصلحة غير الصحيحة
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة