ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 30/10/2012 Issue 14642 14642 الثلاثاء 14 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

في آخر أيام التشريق
حجاج بيت الله ينهون مناسك الحجِّ ويغادرون إلى أوطانهم سالمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - بعثة الجزيرة:

رمى حجاج بيت الله الحرام أمس آخر أيام التشريق الجمرات الثلاث تحفهم عناية الله ورعايته وهم يرفلون بخدمات ورعاية شاملة أحاطت بهم منذ لحظة وصولهم مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى، ثمَّ جمرة العقبة. وبعد أن رموا الجمرات، توافدوا على المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، تصاحبهم استعدادات وتجهيزات يشرف عليها رجال الأمن العام وقوى الأمن الداخلي والحرس الوطني والمرور والكشافة والدفاع المدني وغيرهم من الجهات المعنية بخدمة الحجيج لتنظيم حركة التفويج على المنشأة لمنع الاختناقات والتدافع فضلاً عن سيَّارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي التي توزعت في عدة مناطق تحت الجمرات وفي جنباته.

وشهد المسجد الحرام كثافة كبيرة من الحجاج لأداء طواف الإفاضة والوداع وقد امتلأ صحن المطاف بكامل طاقته الاستيعابية التي تقدّر بأكثر من سبعين ألف في الساعة وتحويل الفائض عن الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى الدور الأول من المسجد الحرام وسطح المسجد الحرام، حيث لم يحدث أي تدافع بين الحجاج رغم الكثافة الكبيرة وذلك بفضل الله أولاً، ثمَّ بفضل الجهود المبذولة والخطط المعدة من قبل الجهات المعنية.

من جهتها جنَّدت الرئاسة العامَّة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستة آلاف موظف تَمَّ توزيعهم على جميع أروقة وأدوار المسجد الحرام لتوعية وتوجيه وإرشاد الحجاج وتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام، ومنع الجلوس في المشايات والممرات المؤدية إلى صحن المطاف، وتوزيع الكتيبات والمطويات التوعويَّة بالعديد من اللغات علاوة على تكثيف برامج الوعظ والإرشاد والتَّوجيه والرد على أسئلة واستفسارات وفود الرحمن ومراقبة عملية الطواف والسعي وتخصيص العديد من العربات للسعي بالمجان وعربات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصَّة.

كما جنَّدت قوة أمن الحرم جميع طاقتها لمراقبة حركة الحجاج والمحافظة على أمنهم وسلامتهم داخل المسجد الحرام وساحاته، وذلك وفق الخطة التي أعدتها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام والمحافظة على أمنهم وسلامتهم وراحتهم.

وقامت إدارة الدفاع المدني بنشر أكثر من ألف مسعف يتمركزون في ثلاثين نقطة في صحن المطاف والمسعى والمداخل الرئيسة للمسجد الحرام لتقديم الخدمات الإسعافية للحالات الطارئة التي قد تحدث لبعض الحجاج كالإجهاد وغيره إضافة إلى المراكز الصحيَّة الموجودة داخل المسجد الحرام والمجهزة بِكلِّ ما تحتاج إليه من كوادر طبِّية ومستلزمات طبِّية.

وتوجهت جموع الحجاج بعد إكمال نسكها إلى منافذ المغادرة البريَّة والبحريَّة والجويَّة، فيما اتجهت بعض الجموع للمدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة