ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 02/11/2012 Issue 14645 14645 الجمعة 17 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

النظام السوري يواصل قصف شعبه.. والجيش الحر يهاجم 3 حواجز أمنية
سيدا يرفض تصريحات كلينتون ويحمِّل المجتمع الدولي مسؤولية التطرف

رجوع

 

دمشق - بيروت - وكالات:

قُتل أمس الخميس 28 جنديا سوريا نظاميا على الأقل بعد مهاجمة مقاتلين معارضين حواجز عسكرية في شمال سورية، في حين شن الطيران الحربي غارات جديدة على مناطق عدة ولا سيما في ريف دمشق.

في غضون ذلك، حمل رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا المجتمع الدولي مسؤولية تزايد التطرف في سورية جراء محدودية دعم المعارضة السورية، في رد على تصريحات لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون حذرت فيها من تحويل المتطرفين «مسار الثورة».

وتمكن الجيش الحر من قتل 28 جنديا نظاميا على الأقل أمس، لدى مهاجمة ثلاثة حواجز للقوات النظامية في محافظة دير الزور (شمال غرب)، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد ان هذه الهجمات التي قتل فيها أيضاً خمسة مقاتلين معارضين، استهدفت حاجزي ايكاردا على طريق حلب سراقب، وحاجز حميشو على طريق سراقب اريحا. في غضون ذلك، شنت الطائرات الحربية المقاتلة التي كثف النظام استخدامها في الأيام الأخيرة، غارات جديدة على مناطق في ريف العاصمة السورية، استهدفت أربع ضواحٍ منها ضاحية الشيفونية في محيط مدينة دوما، إضافة إلى محيط مدينة حرستا وبلدتي كفربطنا وعربين للقصف.

وقصفت طائرات مروحية صباح الخميس الحجر الأسود في جنوب العاصمة السورية، وفي محافظة إدلب، قتل أربعة أشخاص في قصف بالطيران الحربي على قرية معرشمشة، إضافة إلى استهداف الطيران أيضاً قريتي الصرمان وابو مكة، وفي دير الزور، أفاد التلفزيون الرسمي السوري بان «مجموعة مسلحة» فجرت أنبوبا لنقل النفط في منطقة التيم، ما أدى لاندلاع حريق. وحصدت أعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الخميس 120 قتيلا، بحسب ما ذكره المرصد.ومع تكرار الحديث عن تنامي دور المتطرفين في القتال ضد القوات النظامية في سورية، اعتبر سيدا ان «المجتمع الدولي هو المسؤول عن تزايد التطرف في سورية لعدم دعمه للشعب السوري»، وان الزيادة هي «بسبب عدم فاعلية المجتمع الدولي وليست سببا له». ورأى سيدا ان «المجتمع الدولي يجب ان يوجه لنفسه النقد ويسأل نفسه ماذا قدم للشعب السوري وكيف ساعد السوريين ليوقفوا القتل بشكل جنوني».

ومن بكين، أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي ان بلاده قدمت «اقتراحات جديدة بناءة» تهدف إلى حل النزاع في سورية، تشمل وقف إطلاق نار على مراحل وتأليف حكومة انتقالية. وقدمت الصين الحليفة لنظام الرئيس الأسد مقترحاتها إلى الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي الذي زارها الثلاثاء والأربعاء.

من جانبها أعلنت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية بالوكالة إليزابيث جونز الخميس، في نهاية زيارتها إلى لبنان، أن الولايات المتحدة قدمت أكثر من 132 مليون دولار لمساعدة السوريين داخل سورية والنازحين إلى خارجها .

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة