ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 02/11/2012 Issue 14645 14645 الجمعة 17 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أكدت أن منظمة التحرير أهم من السلطة والحكومة
حماس تُقدم ورقة جديدة لمصر لتنفيذ آليات المصالحة

رجوع

 

القاهرة - رندة أحمد - بلال أبو دقة:

كشفت حركة حماس على لسان القيادي الدكتور صلاح البردويل أنها قدمت ورقة للقيادة المصرية، تتضمن آليات جديدة لتنفيذ بنود المصالحة مع حركة فتح. ودعا البردويل إلى وضع استراتيجية وطنية فلسطينية لمواجهة ما وصفه بالتطرف المتنامي في المجتمع الإسرائيلي، من خلال الوصول إلى التصالح الفلسطيني على أساس من الثوابت الفلسطينية من أجل مواجهة الاحتلال وليس التعاون معه. وبيَّن البردويل أن أبرز ما تضمنته الورقة هو المطالبة بتطبيق المصالحة بشكل شمولي، يضمن إيجاد البنية السياسية الفلسطينية المتينة التي تستطيع أن تحافظ على الوجود الفلسطيني. وأضاف البردويل في تصريح صحفي بأنه لا بد من ترتيب الأولويات لضمان بنية سياسية فلسطينية وطنية قوية. مضيفاً: «فالسلطة والتفاصيل المتعلقة بالحكومة الفلسطينية لا تمثل أهمية أكبر من البنية السياسية كمنظمة التحرير الفلسطينية والمصالحة المجتمعية». وتابع البردويل: «التحالف اليميني الإسرائيلي بين (نتنياهو وليبرمان) رسالة إلى المفاوض الفلسطيني بأنه ينبغي ألا تظل ورقة المفاوضات إحدى الأوراق التي يمكن اللعب بها في أروقة السياسة؛ لا بد من التفكير في استراتيجية وطنية فلسطينية تواجه هذا التطرف». مبيناً أن الثمن الذي يدفعه أي مرشح إسرائيلي هو أن يبدي مزيداً من التطرف تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته.

وقال البردويل: «حماس لا تزال مصرّة على تنفيذ المصالحة بحذافيرها استشعاراً منها بأهمية توحيد الشعب الفلسطيني». معرباً عن أمله بأن تستجيب السلطة الفلسطينية وحركة فتح في رام الله لمطلب الوحدة الوطنية في ظل النمو المتزايد للتطرف الإسرائيلي.

وعلى الجهة المقابلة، استعرض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس كتلتها البرلمانية، عزام الأحمد، مع مدير المخابرات المصرية الوزير رأفت شحاتة ومساعديه آخر التطورات التي تتعلق بموضوع المصالحة الوطنية، والجهود المبذولة لإزالة العقبات لإنهاء الانقسام، والالتزام بما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة، إضافة إلى سبل إنهاء معاناة أهلنا في قطاع غزة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة