ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 02/11/2012 Issue 14645 14645 الجمعة 17 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

((الأمانة هي قضاء الواجب))

حكمة عربية-

لا أحد ينكر تميّز بريطانيا بتوفر وسائل المواصلات فهناك اكثر من وسيلة مواصلات تستطيع بها ان تنتقل من منطقة لأخرى (القطار، الترام، الباص، سيارة الاجرة).

ولأن الجوكان مشمساً ذلك اليوم فقد اخترت ان اسير من مبنى الجامعة في سالفورد وحتى محطة القطار ثم توقفت لأطلب من الموظف تذكرة القطار من سالفورد إلى مانشستر لكنه اعتذر بأن النظام في جهاز الحاسب عطلان فهممت بالرجوع إلى الشارع الرئيسي لأبحث عن باص أو تاكسي إلا أن الموظف استوقفني قائلاً تستطيعين ان تلحقي بالقطار لم يتحرك بعد.

لم أسأله وماذا عن ثمن التذكرة لأنني خفت ان يفوتني القطار وكنت أنظر إلى عشرات الركاب وهم يدخلون القطار دون ان يدفعوا ثمن التذكرة.

جلست في مقعدي في القطار وفي رأسي سؤال بلا إجابة هل من المعقول ان تضيّع ادارة هذا المرفق المال بسبب تعطّل اجهزة الحاسب الآلي؟

ولم يمر الوقت طويلاً حتى وصلت محطة اكسفورد بمانشستر واذا بي اجد موظفين مخصصين لهذه الرحلة يطلبون دفع التذكرة من الركاب قبل السماح لهم بدخول المحطة في مانشستر.

ابتسمت انها بريطانيا لا تعطل الناس عن مصالحهم ولا تسمح ان يُهدر المال العام ابداً.

ان يتعطل جهاز الحاسب الآلي في أي مرفق حكومي مخصص لخدمة الناس امر طبيعي ولكن كيف يتصرف الانسان امام هذا العطل بحيث لا تتعطل مصالح الناس فهذا هو السلوك الذي ربما لا تجده في المجتمعات العربية التي لا يشعر فيها الموظف بمسؤوليته تجاه خدمة الناس، وأنه يتقاضى أجراً لتحقيقه هذه الخدمة.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
يوميات مبتعثة «تذاكر القطار»
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة