ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 07/11/2012 Issue 14650 14650 الاربعاء 22 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

حسم أكثر من 200 مليون أمريكي خياراتهم بإنتخاب رئيساً لهم من بين مرشحين خاضا تنافساً إنتخابياً شرساً، حيث سيتم معرفة الفائز في تمام الساعة 23.00 بتوقيت غرينتش الليلة أي الساعة الثانية فجراً من صباح اليوم الأربعاء.

وتابعت وكالة الأنباء الفرنسية الساعات الأخيرة من حملة الانتخابات التي أظهرت استطلاعات الرأي على المستوى الوطني أن كلا المرشحين متعادلان تقريباً في نوايا التصويت. لكن حظوظ اوباما بدت أعلى بشكل طفيف من حظوظ رومني وذلك خصوصاً بفضل النظام الانتخابي غير المباشر الذي يحكم الانتخابات الرئاسية الأميركية حيث تختزل عشر ولايات اساسية من اصل ولايات البلاد الـ50 العملية الانتخابية برمتها وبالتالي فإن الأنظار كلها تنصب عليها. والولاية الأبرز التي ستشد إليها الأنظار مساء الثلاثاء ستكون بلا منازع ولاية أوهايو (شمال). فما من جمهوري نجح في دخول البيت الأبيض من دون ان يفوز بهذه الولاية، وهي مهمة تبدو صعبة ولكن غير مستحيلة على رومني، فجميع استطلاعات الرأي تظهر اوباما متفوقاً على خصمه في هذه الولاية، وإن كان تفوقه بفارق ضئيل.

وستبدأ اولى النتائج بالصدور قرابة الساعة 23,00 تغ، ولكن في بلد يمتد بعرض قارة باسرها وفيه ست مناطق زمنية، من الساحل الشرقي إلى هاواي فإن اسم الفائز قد يبقى مجهولاً لفترة طويلة من الليل اذا ما كان الفارق بين المرشحين ضيقاً. بالمقابل فإن الحسابات الانتخابية تظهر أنه في حال فاز اوباما بكل من اوهايو وفلوريدا (جنوب شرق) وفرجينيا (شرق) وكان فوزه بفارق واضح عن منافسه، فإن العملية ستحسم لصالحه اعتباراً من اولى ساعات المساء.

وفي هذا الاطار لا يغيب عن الأذهان السيناريو الكابوسي الذي خيم على الانتخابات الرئاسية في العام 2000 عندما تأخر اعلان اسم الفائز قرابة شهر كامل بسبب طعن بعملية فرز الأصوات في ولاية فلوريدا، ما حتم اعادة جمع الأصوات، وهذا السيناريو على سيئاته لا يستبعد حصوله أي من فريقي الحملة، لا سيما وان كلاً منهما جهز جيشاً من الحقوقيين والمحامين والخبراء لهذه الغاية.

وبعد عطلة نهاية اسبوع محمومة وعشرات التجمعات الانتخابية التي عقدها المرشحان لمنصب نائب الرئيس، واصل اوباما ورومني حملتيهما الاثنين حتى اللحظة الأخيرة حيث تواجدا بفارق بضع ساعات في نفس المكان قرب كولومبوس في ولاية اوهايو الحاسمة. ولا يلحظ جدول اعمال اوباما أي خطاب علني قبل ذاك المقرر مساء الثلاثاء في قصر المؤتمرات على ضفة بحيرة ميشيغن، وقد اكد فريق حملته أنه سيقضي الوقت بلعب كرة السلة. ولحث الناخبين على الأدلاء باصواتهم مبكراً سعى اوباما لأن يكون قدوة في هذا المجال إذ أدلى بصوته نهاية تشرين الاول/اكتوبر في معقله السياسي.

أما رومني فسيصوت الثلاثاء في بيلمونت (ماساتشوستس) حيث يقيم، في حين سيقيم حفل انتظار اعلان النتائج في عاصمة الولاية بوسطن. ولكنه يواصل جولاته الانتخابية في كل من اوهايو وبنسلفانيا.

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
فجر اليوم يعرف الأمريكيون رئيسهم
جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة