ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 07/11/2012 Issue 14650 14650 الاربعاء 22 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رئيس مجلس الشورى التقى عددا من القيادات المجرية وحضر حفل سفارة المملكة
رئيس الوزراء المجري يؤكد حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بودابست - الجزيرة:

استقبل دولة رئيس الوزراء بجمهورية المجر الدكتور فيكتور أوربان في مكتبه معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ والوفد المرافق له الذي يزور المجر حالياً.

وفي مستهل اللقاء رحب دولته بمعالي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق له في المجر.

وأكد حرص الحكومة المجرية على تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة العربية السعودية التي تشهد نمواً في العديد من المجالات، مبينا أن العلاقات بين البلدين لا تقتصر على المجالين السياسي والاقتصادي فحسب، بل تتطلع القيادتان في البلدين إلى توسيع التعاون الثنائي ليشمل المجالات التعليمية والثقافية والرياضية وهي ما تسعى حكومتا المملكة والمجر إلى تحقيقه من خلال الاتفاقيات الثنائية التي يتم بحثها في الجهات المعنية في البلدين.

وأعرب معالي رئيس مجلس الشورى من جانبه عن سعادته بهذا اللقاء وسروره بزيارة المجرذات التاريخ العريق.

وبيّن أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود وسمو ولي عهده الأمين تحرص على تقوية علاقاتها مع جمهورية المجر في مختلف المجالات، مؤكداً سعي مجلس الشورى لدعم جميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تعقد بين البلدين الصديقين.

وتركز الحديث خلال اللقاء على سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاقها، ومن بينها العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والمجلس الوطني (البرلمان المجري).

كما تم التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية الراهنة التي تحظى باهتمام البلدين وبخاصة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة العربية حالياً.

حضر اللقاء معالي وزير الاقتصاد القومي المجري جورج ماتولشي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المجر نبيل بن خلف عاشور وسفير المجر لدى المملكة مكلوش كالاي.

من جهة أخرى عقد معالي رئيس مجلس الشورى اجتماعاً أمس مع معالي وزير الاقتصاد القومي المجري وبحث معه العلاقات بين المملكة وجمهورية المجر وسبل تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات وبخاصة في المجالات الاقتصادية.

وأبدى وزير الاقتصاد القومي المجري ترحيب المجر برجال الأعمال السعوديين للاستثمار فيها خاصة في المجالات السياحية والعلاجية لما يتوفر في المجر من مياه معدنية ومصحات على مستوى متقدم.

فيما أكد معالي الدكتور عبدالله آل الشيخ حرص المملكة على تعزيز العلاقات مع المجر وتنميتها في مختلف المجالات، منوها بالاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين إلى جانب الاتفاقيات التي يتم بحثها حاليا التي من شأنها توسيع العلاقات إلى آفاق أوسع.

كما اجتمع معاليه مع رئيس اللجنة الاقتصادية وتقنية المعلومات بالبرلمان المجري ورئيس المجموعة البرلمانية للحزب الحاكم أنتل روجان.

وتم خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات بين المملكة والمجر في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بتطويرها وبخاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، كما تم التطرق إلى العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان المجري وسبل تعزيزها من خلال تفعيل دور لجنتي الصداقة في المجلسين.

وعبر معالي رئيس مجلس الشورى عن سعادته بهذا اللقاء مؤكداً حرص المجلس على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس المجري.

من جهة أخرى حضر معالي رئيس مجلس الشورى حفل العشاء الذي أقامه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المجر نبيل عاشور مساء امس تكريما لمعاليه والوفد المرافق له حضره سفراء الدول العربية المعتمدون لدى بودابست وأعضاء السفارة السعودية.

على صعيد ذي صلة عقد عضوا الوفد الرسمي المرافق لمعالي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد نصيف والدكتور عطالله بن أحمد أبو الحسن اجتماعا مع رئيس اللجنة الوطنية المجرية لاتحاد البرلمان الدولي يانوش هيرفات ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية المجرية مع دول الخليج العربية لاسلو هورفات بحضور أعضاء اللجنة.

وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان المجري، وفي هذا السياق نوه أحد أعضاء اللجنة إلى عزم البرلمان إنشاء لجنة صداقة برلمانية مجرية سعودية في البرلمان المجري لتأكيد أهمية العلاقات المجرية السعودية والعمل على تطويرها، موضحاً أن هذه الخطوة من البرلمان تعكس الأهمية البالغة التي توليها المجر للمملكة العربية السعودية لكونها الدولة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط ولمكانتها الدينية والاقتصادية.

كما قام الدكتور نصيف والدكتور أبو الحسن بزيارة إلى معهد ابن سينا لبحوث الشرق الأوسط في بودابست، حيث التقيا مدير المعهد ميكلوش ماروت الذي قدم لهم نبذة عن المعهد ودوره العلمي في البحوث الشرق أوسطية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة