ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 07/11/2012 Issue 14650 14650 الاربعاء 22 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

دوري أبطال أوروبا .. برشلونة ومانشستر يونايتد للتأهل ويوفنتوس يبحث عن فوز أول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيقوسيا - (ا ف ب) :

يسعى كل من برشلونة الإسباني بطل 2009 و2011 ومانشستر يونايتد الإنكليزي بطل 2008 لحجز بطاقة التأهل إلى الدور الثاني، عندما يخوضان المرحلة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم الأربعاء. ونجح العملاقان القاريان بتحقيق 3 انتصارات على التوالي حتى الآن عبدت طريقهما نحو الدور الإقصائي، وهما يبحثان عن فوز جديد يضمن لهما التأهل.

وبعد أن أصبح أول فريق يتغلب على سلتيك الاسكتلندي في عقر داره 3-1 على ملعب «باركهيد» في العصر الحديث من المسابقة وذلك في دور المجموعات عام 2004، يعود برشلونة إلى عرين الفريق الأخضر والأبيض، ثاني الترتيب مع 4 نقاط، أملا بحصد تأهل مبكر إلى الدور الثاني. وحقق برشلونة فوزا بالغ الصعوبة ذهابا 2-1 بهدف متأخر من ظهيره الدولي جوردي البا في الدقيقة الأخيرة، في مباراة قدم فيها سلتيك لعبا دفاعيا بحتا، ما دفع الكثير من الخبراء على انتقاده لقتل متعة المواجهة ومن بينهم المدرب الألماني برند شوستر. ونجح برشلونة بعد فوزه على سلتا فيغو 3-1 السبت الماضي بتحقيق أفضل انطلاقة في تاريخه في الدوري المحلي، إذ فاز في 9 مباريات من أصل 10. وأعلن برشلونة عن تشكيلة ضمت قلب دفاعه الدولي جيرار بيكيه العائد من الإصابة. وكتب النادي على موقعه الرسمي: «جيرار بيكيه من ضمن اللائحة التي ستواجه سلتيك... يغيب عن اللائحة (البرازيلي) ادريانو المصاب في مباراة سلتا فيغو وسيرجيو بوسكيتس الموقوف». وعاد بيكيه الاثنين إلى التمارين بعد غياب لمدة شهر ونصف، وقد يشارك ضد سلتيك ليساهم في حل المشاكل الدفاعية لفريق المدرب تيتو فيلانوفا، في ظل غياب قلب الدفاع الآخر كارليس بويول المصاب أيضا والفرنسي اريك ابيدال ولاعب الوسط تياغو الكانتارا. وأصيب بيكيه في 19 سبتمبر الماضي في دوري الأبطال ضد سبارتاك موسكو الروسي.

وسيكون العملاق الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي رزق بطفله الأول، جاهزا للعب بعد إصابة صغيرة في ركبته تعرض لها في مباراة فيغو، إذ قال فيلانوفا: «بداية تخوفنا من التواء في ركبته، لكن تبين لاحقا أنه ضربة فقط». من جهته، يغيب عن سلتيك عدد من نجومه على غرار الهندوراسي اميليو ايزاغويري والنروجي توماس روني وجايمس فوريست والانكليزي غاري هوبر والمهاجم اليوناني جيورجيوس ساماراس، لكنه يعول على المهاجم الفنزويلي ميكو الذي سجل 12 هدفا مع خيتافي الإسباني الموسم الماضي.

وفي المجموعة عينها، يبحث بنفيكا البرتغالي (نقطة) عن فوزه الأول عندما يستقبل سبارتاك موسكو الروسي الثالث (3 نقاط) بعدما هزمه الأخير ذهابا 2-1. وفي المجموعة الثامنة، سيكون مانشستر يونايتد قادرا على الثأر من خروجه مذلولا الموسم الماضي من الدور الأول، عندما يحل على سبورتينغ براغا البرتغالي ثالث الترتيب (3 نقاط). وتعافى يونايتد من تأخره بهدفين أمام براغا على ملعب اولد ترافورد قبل أسبوعين ليخرج فائزا 3-2، ثم حقق انتصارين هامين على تشلسي وارسنال ليرتقي إلى صدارة الدوري الإنكليزي. ويعود إلى تشكيلة يونايتد لاعب وسطه الاسكتلندي دارين فليتشر على رغم الأدوية المرهقة التي تناولها بسبب مرض مزعج في أمعائه كاد يهدد مسيرته.

من جهته، نجح براغا، الذي يشرف عليه جوزيه بيسيرو مدرب الهلال السعودي (2007) والمنتخب السعودي (2009-2011) سابقا، بالتغلب على

فرق إنكليزية في آخر أربع مباريات على أرضه في المسابقات القارية، وكان من ضحاياه ليفربول وارسنال وبرمنغهام وبورتسموث، حيث لم تهتز شباكه أمامهم في السنوات الخمس الأخيرة. ويحتل براغا، وصيف مسابقة الدوري الأوروبي 2011، المركز الثالث في ترتيب الدوري البرتغالي بعد فوزه على جيل فيسنتي 3-1. ويسعى كلوج الروماني للاستفادة وحصد نقطة سابعة ستكون مفصلية في تأهله عندما يستقبل غلطة سراي التركي بعد تعادلهما ذهابا في اسطنبول. ويواجه تشلسي الإنكليزي حامل اللقب مهمة صعبة أمام شاختار دانييتسك، باحثا عن الثأر من الفريق الأوكراني الذي هزمه 2-1 في الجولة السابقة. ويريد شاختار (7 نقاط) تحقيق أول فوز في تاريخه على الأراضي الإنكليزية، في حين يدرك لاعبو المدرب الإيطالي روبرتو دي ماتيو، الذين يملكون 4 نقاط في المركز الثاني، إنه لا يمكنهم إهدار المزيد من النقاط في المجموعة الخامسة، في ظل تواجد يوفنتوس في المركز الثالث مع 3 نقاط. وكان لافتا تحقيق فريق السيدة العجوز 3 تعادلات في 3 مباريات، وهو يستقبل نودرشيلاند الدنماركي الذي كاد يتغلب عليه ذهابا لولا هدف المونتينيغري ميركو فوسينيتش المتأخر (1-1). ويخشى البلوز أن يصبح أول مدافع عن اللقب يخرج من الدور الأول لمسابقة دوري الأبطال. ويحوم الشك حول مشاركة المدافع البرازيلي دافيد لويز بعد غيابه عن مباراة سوانزي الأخيرة (1-1) في الدوري. ويتوقع أن يعود قلب الدفاع الآخر وقائد الفريق جون تيري بعد انتهاء عقوبة إيقافه محليا لأربع مباريات لاتهامات عنصرية. ولم يتعرض تشلسي لأي خسارة على أرضه في آخر 27 مباراة من دور المجموعات في المسابقة، علما بأن المدرب الأخير الذي حقق هذا الإنجاز هو الروماني ميرسيا لوتشيسكو مدرب شاختار الحالي عندما كان يشرف على بشيكتاش التركي الذي عاد إلى اسطنبول فائزا 2-صفر في أكتوبر 2003. وفي المجموعة السادسة، يجد بايرن ميونيخ الألماني وصيف النسحة الماضية نفسه في معركة ثلاثية على الصدارة، إذ يملك 6 نقاط بالتساوي مع فالنسيا الإسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي اللذين يلتقيان على ملعب الأول ميستايا. ويطمح بايرن أن يستعيد المبادرة في المجموعة، على حساب ليل الفرنسي الجريح الذي مني بثلاث خسارات حتى الآن. وأشاد القيصر فرانتس بكنباور بالفرنسي فرانك ريبيري ووصفه بأنه «يملك بالتأكيد 3 رئات»، على أثر الأداء الرائع الذي يقدمه في الآونة الأخيرة وخصوصا في امباراة ضد مضيفه هامبورغ (3-صفر) في الدوري الألماني. وقال بكنباور لشبكة سكاي عن ريبيري الذي يعتبر من لاعبيه المفضلين منذ قدومه إلى النادي البافاري عام 2007: «لا أعلم كم رئة لديه. بالتأكيد ثلاثة. لم أشاهد أي لاعب مثله». وكان ريبيري السبت الماضي مصدر الأهداف الثلاثة للاعبي المدرب يوب هاينكيس، حيث نجح بتموين توماس مولر وباستيان شفاينشتايغر وتوني كروس. وسجل ريبيري (29 عاما) هدفين وأربع تمريرات حاسمة في 6 مباريات في الدوري هذا الموسم، كما مرر كرة حاسمة في مباراة باتي بوريسوف البيلاروسي في دوري أبطال أوروبا وتمريرتين حاسمتين في الكأس السوبر وفي الدور الأول من كأس ألمانيا. وفاز بايرن في 14 من مبارياته الـ15 الأخيرة على أرضه في المسابقة، وجاءت خسارته الوحيدة أمام تشلسي بركلات الترجيح في النسخة الأخيرة، في حين فاز ليل مرة واحدة في مبارياته الـ12 الأخيرة خارج أرضه في المسابقة، ولم يسجل أبدا في ألمانيا.

***

برنامج المرحلة الرابعة

- المجموعة الخامسة:

يوفنتوس الإيطالي - نوردشيلاند الدنماركي (45ر19 ت غ)

تشلسي الإنكليزي - شاختار دانييتسك الأوكراني (45ر19 ت غ)

- المجموعة السادسة:

فالنسيا الإسباني - باتي بوريسوف البيلاروسي (45ر19 ت غ)

بايرن ميونيخ الالماني - ليل الفرنسي (45ر19 ت غ)

- المجموعة السابعة:

بنفيكا البرتغالي - سبارتاك موسكو الروسي (45ر19 ت غ)

سلتيك الاسكتلندي - برشلونة الإسباني (45ر19 ت غ)

- المجموعة الثامنة:

كلوج الروماني - غلطة سراي التركي (45ر19 ت غ)

سبورتينغ براغا البرتغالي - مانشستر يونايتد الانكليزي (45ر19 ت غ)

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة