ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 08/11/2012 Issue 14651 14651 الخميس 23 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استئصال ورم نـادر لعشريني بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من استئصال ورم نادر متشعب في الجيبين الأنفيين الأيمن والأيسر أسفل قاع المخ لمريض يبلغ من العمر 27 عاماً كان يعاني من آلام حادة وصداع شديد وصعوبة في التنفس.

ذكر ذلك الدكتور هشام توفيق استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة الحاصل على الزمالة الأيرلندية ورئيس الفريق المعالج ، وأضاف بأن المريض يعاني في الأساس من ورم في الغدة النخامية لا يستجيب للعلاج التحفظي من خلال فتحات الأنف ، و بإجراء الفحوصات المخبرية والأشعة المقطعية (C.T. SCAN) الرنين المغناطيسي (M.R.I) تبين وجود ورم فطري نشط آخر في الجيبين الأنفيين الأيمن والأيسر أسفل قاع المخ 2.5 سم × 2.5 سم والمعروف طبياً باسم (Sphenoid Sinus) يعمل على تأكل العظام المجاورة له بقاع الجمجمة.

وأشار استشاري الأنف والأذن والحنجرة إلى أن العملية أجريت باستخدام المنظار الجراحي المتطور (Siniscope) مستغرقة الساعتين ونصف وتم فيها توسعة الجيوب الأنفية السفلية بإزالة الحاجز الموجود بينهم لإتاحة الفرصة لاستئصال الورم بشكل كامل. موضحاً أنه بعد التوسعة وإزالة الورم تبين وجود تأكل كبير في عظام الجمجمة الأمر الذي ساعد ورم الغدة النخامية في النزول وصولاً للجيوب الأنفية السفلية والتصاقه بالورم الفطري.

وأفاد الدكتور هشام بأن فريق جراحة المخ والأعصاب برئاسة الدكتور ماجد قلادة الحاصل على البورد الأمريكي قاموا بتحديد نوعية الورم الموجود بالغدة النخامية والمعروف باسم «Pituitary Adenoma».

وفي الختام قال هشام توفيق بأن العملية أجريت بنجاح تام وخرج المريض من المستشفى بعد يومين من الجراحة وهو بخير حال ولله الحمد واختفت لديه كافة الأعراض السابق ذكرها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة