ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 08/11/2012 Issue 14651 14651 الخميس 23 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

عشرون ورشة دراسية مكثفة في العلوم والرياضيات تقدم ربع مليون ساعة تعليمية في خمس مدن
أرامكو السعودية تدشّن برنامج «أكتشف» العلمي بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلن رئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، الأستاذ خالد بن عبدالعزيز الفالح عن إطلاق (برنامج «أَكتشِف» العلمي) أو iDiscover بالشراكة بين كل من أرامكو السعودية ووزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع «موهبة»، حيث ستقدم الشركة - خلال الشهور الستة القادمة - سلسلة متكاملة من 20 ورشة دراسية في العلوم والرياضيات صممت بعناية بحيث تحقق التوازن بين الملكات العقلية ومهارات بناء الشخصية لصناعة جيل المستقبل. ويستهدف البرنامج - في مرحلته الأولى - تقديم ربع مليون ساعة إثرائية يستفيد منها 2000 طالب وطالبة و1000 معلم ومعلمة في خمس مدن: (حائل، ينبع، جدة، جازان، الأحساء). وسوف يمتد هذا البرنامج ليشمل مائة ورشة دراسية في العام على مدار السنوات العشر القادمة في مختلف أنحاء المملكة.

وكان الأستاذ خالد الفالح قد أعلن عن هذا البرنامج في المؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران 2012، والذي يعقد بالتزامن مع المؤتمر الخامس والعشرين لجمعية مستكشفي الفضاء. حيث أشار إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار دور أرامكو السعودية كشركة وطنية، تأخذ بزمام المبادرة لكي تكون مصدر إلهام وتحفيز لعقول أبنائنا وبناتنا تجاه حب العلوم والتقنية والإبداع، عبر مبادرة وطنية كبرى، هي مبادرة إثراء الشباب التي تستهدف الوصول لمليوني شاب وفتاة بحلول 2020م، وغايتها الانتقال نحو مجتمع المعرفة وتطوير التقنية.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة إثراء الشباب التي يحتضنها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في أرامكو السعودية، بدأت ببرنامج (أتألق) أو iSpark، والذي يقدم ورش عمل تفاعلية في المدارس مصممة لتحفيز آلاف الطلاب والطالبات نحو حب المعارف والعلوم. وقد كانت إحدى ورش العمل بعنوان (الضوء.. رسالة النجوم) عن الفلك والفضاء. وقد عبّر الأستاذ خالد الفالح عن سروره حين رأى حماس الطلاب ونقاشهم حول إمكانية أن تكون بعض الكواكب مؤهلة للحياة بناء على تحليل أطياف الضوء، وقال إني لأشعر بالفخر حين أرى أبناءنا وبناتنا تشدّهم السماء بألغازها وتحدياتها، ويتحدثون بثقة عن عزمهم كشف أستار المجهول في عمر مبكر.

ولتحقيق الفائدة القصوى من البرنامج تم تصميم برنامج «أكتشف» العلمي بالتعاون مع أعرق الجامعات الأمريكية، حيث تم تقسيم البرنامج إلى مسارين، الأول: برنامج «أكتشف العلوم» بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في «بيركلي». والثاني: برنامج «أكتشف الرياضيات» والذي تم تصميمه من قبل فريق التدريب الأمريكي لأولمبياد الرياضيات، ويسعى لتطوير مهارات التفكير الإبداعي وحل المسائل الرياضية عن طريق التشويق والتشجيع والتنافس.

وعلى مدى الأسابيع الماضية تم تطوير تفاصيل وآليات عمل برنامج «أكتشف» بين فرق عمل من أرامكو السعودية ووزارة التربية والتعليم، تمخضت عن الاتفاق بين مسؤولي الشركة ممثلين في مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي التابع لأرامكو السعودية، الأستاذ فؤاد بن فهد الذرمان، ومدير شؤون أرامكو السعودية بالوكالة بمنطقة الرياض، الأستاذ خالد بن عبد الله الرميح، ووكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون البنين، الدكتور عبدالرحمن البراك، ووكيلة الوزارة لشؤون البنات، الدكتورة هيا العواد.

وقد أشار الدكتور عبدالرحمن البراك إلى أن هذا الاهتمام بالمعلم وتطوير أدائه يأتي في سياق منظومة متكاملة لتطوير التعليم بصفة عامة حيث يعتبر فيها المعلم عنصر وركيزة أساس للرقي بالخدمات التعليمية، لاسيما ونحن قد احتفينا بيوم المعلم العالمي في يوم 5 أكتوير 2012م.

وأضاف البراك: «ونحن إذ نبشر بهذا المشروع الوطني الرائد فإننا نشكر أرامكو السعودية، شركاءنا في التنمية، على ما تقوم به من جهود ومبادرات في مجال التربية والتعليم، ونهيب بكل الشركات الوطنية الرائدة أن تشاركنا في تنمية مستدامة لوطن النماء والخير في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين حفظهما الله».

وفي مزيد من التفاصيل حول هذا البرنامج؛ أوضح الأستاذ فؤاد بن فهد الذرمان أنه سيتم تقديم هذا البرنامج عبر مراحل يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال اختيار نخبة من منسوبي الوزارة لتنفيذه، وسميت هذه المراحل بـ»أكتشف للرواد»، و»أكتشف للمعلمين»، و»أكتشف للطلاب».

كما أشار إلى أن البرنامج سيختتم برحلة علمية يحصل خلالها المتميزون في البرامج من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات على فرصة زيارة المراكز العلمية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة