ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 09/11/2012 Issue 14652 14652 الجمعة 24 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تركيا تحتفظ لنفسها بحق التسلُّح في مواجهة التهديدات السورية
الصليب الأحمر يقول إنه لا يستطيع تلبية الاحتياجات الضخمة في سوريا

رجوع

 

بيروت - دمشق - وكالات:

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الخميس إن الأوضاع الإنسانية في سوريا ساءت إلى حد أن اللجنة لم تعد قادرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة للمدنيين. والصليب الأحمر هو المنظمة الدولية الرئيسية التي لها عمال إغاثة في سوريا. وقال بيتر مورير رئيس اللجنة إن لديها 30 عامل إغاثة أجنبياً في سوريا، وإنها حاولت استغلال «ثغرات» بين جبهات القتال المتغيرة لنقل المساعدات إلى نقاط ساخنة في الصراع مثلما فعلت في حمص مطلع الأسبوع. لكن مورير أقرَّ بأن الوصول إلى العديد من المدنيين ما زال متعذراً، وقال «لدينا الكثير من الرقع الفارغة. نعلم أنها تفتقر إلى المساعدات، ولا أستطيع أن أقول لكم ما هو الوضع». وأضاف في إفادة لصحفية بجنيف «نحن في موقف يسوء فيه الوضع الإنساني من جراء الصراع. وعلى الرغم من أن نطاق العملية يتزايد فإننا لا نستطيع التكيف مع تفاقم الوضع». وأضاف بأن الصليب الأحمر تربطه «علاقة ثقة» بالهلال الأحمر العربي السوري، على الرغم من أن فرع المنظمة السورية في دمشق قد يكون أقرب إلى الحكومة من الأفرع الأخرى.

وعيّن الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولاً عسكرياً ليكون همزة وصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتعبير عن مخاوفها بشأن الصراع واحترام القانون الإنساني الدولي الذي تجسده اتفاقيات جنيف. وتقدر جهة مراقبة سورية معارضة أن 38 ألف شخص قُتلوا في الانتفاضة التي اندلعت في سوريا قبل 19 شهراً ضد نظام الأسد.

من جهته صرح الرئيس التركي عبد الله غول أمس الخميس بأن تركيا تحتفظ لنفسها بحق امتلاك كل أنواع الأسلحة للدفاع عن نفسها في وجه أي خطر سوري. وأدلى غول بهذا التصريح ردًّا على أسئلة الصحفيين حول المناقشات التي جرت بين تركيا وحلف شمال الأطلسي بشأن احتمال نشر بطاريات صواريخ أرض جو وصواريخ باتريوت المضادة للصواريخ على أراضيها، في سياق تفاقم النزاع في سوريا. وقال في تصريحات نقلها التلفزيون أثناء زيارة إلى مدينة جانكيري «تجري مناقشة صواريخ باتريوت داخل الحلف الأطلسي. من الطبيعي أن نتخذ جميع التدابير الضرورية لضمان الدفاع عن أنفسنا». ونفى غول أن تكون تركيا ترغب في «شن حرب على سوريا» المجاورة، لكنه حذر دمشق من أي سلوك «متهور» يمكن أن يستهدف الأراضي التركية. وكشف وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو خلال زيارة إلى بروكسل الأربعاء عن مناقشات تجري بين تركيا وحلفائها الأطلسيين حول احتمال نشر بطاريات صواريخ باتريوت أرض - جو المضادة للصواريخ على أراضيها. وقال بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول إنه «تم بحث كل شيء».

إلى ذلك رفض الرئيس المنبوذ بشار الأسد فكرة مغادرة سوريا أو اللجوء إلى أي بلد آخر، محذراً في الوقت نفسه من أنه ستكون لأي غزو أجنبي لبلاده تداعيات على العالم بأسره، وذلك في مقابلة معه. وقال الأسد «لست دمية، ولم يصنعني الغرب كي أذهب إلى الغرب أو إلى أي بلد آخر. أنا سوري، أنا من صنع سوريا، وسأعيش وسأموت في سوريا». وتأتي تصريحات الأسد بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه موافق على تأمين خروج آمن للرئيس السوري بشار الأسد من أجل تسهيل المرحلة الانتقالية في سوريا، وذلك في مقابلة مع قناة «العربية» الثلاثاء. من جهة أخرى، حذّر الأسد من أن «كلفة الغزو الأجنبي لسوريا ستكون أكبر من أن يستطيع العالم بأسره تحملها»، في رد على دعوات المعارضة والمقاتلين المعارضين لدور أجنبي إضافي في النزاع.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة