ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 10/11/2012 Issue 14653 14653 السبت 25 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

وأخيراً انتهت انتخابات الرئاسة الأمريكية، وبدأت الدول والقوى الدولية تجري حساباتها، وتدرس تأثيرات إعادة انتخاب الرئيس باراك أوباما رئيساً للمرة الثانية للولايات المتحدة الأمريكية، الذي يُعَدّ «أردنا أم لم نرد ذلك» رئيس العالم، والقيّم على السلام والأمن والاستقرار والقيم.. هكذا يُفترض، وإن اعتاد العالم أن يكون رئيس أمريكا حارساً للمصالح الغربية، وحليفاً موثوقاً للكيان الإسرائيلي، وأن يغض النظر عن التجاوزات عن قيم الديمقراطية إذا ما ضمن ذلك مصالح بلاده والغرب وإسرائيل.

المهم أن أوباما عاد معززاً مكرماً إلى البيت الأبيض، وبفوز لا غبار عليه، وإن نغص عليه احتفاظ الجمهوريين بالأغلبية في مجلس النواب.

المنطقة العربية من بين المناطق التي تابع أهلها انتخابات الرئاسة الأمريكية أملاً بأن تعزز واقعاً أفضل من السابق، وتنهي حالة الإحباط التي فرضتها حالة النكوص التي أصابت الرئيس أوباما في فترة حكمه الأولى، وتراجعه عما ذكره في خطابه الشهير في جامعة القاهرة.

أوباما تحرَّر من ضغوط الفترة الأولى التي تجعل الرئيس أسير الرغبة في إعادة انتخابه؛ فيخضع لكثير من الضغوط، خاصة من دوائر الضغط الصهيوني، كما أن أوباما الذي كان حبيساً لهاجس تقليل التورط العسكري حاول في فترته الأولى تقليل هذا التورط، وجعل أمريكا تقبع في الصفوف الخلفية في القضايا التي تتطلب تدخلا عسكرياً، ولهذا لم تكن السياسة الأمريكية فاعلة في قضيتي الثورة السورية والحد من طموح التسلح النووي الإيراني، في حين تخلى تماماً عن سعيه لتحقيق تسوية معقولة للصراع العربي الإسرائيلي. واستعاض أوباما عن القوة العسكرية بتفعيل القوة الناعمة لأمريكا بتوظيف العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية، والتلويح بالمفاوضات السياسية، وحتى عقد الصفقات.

وهنا يجب علينا في المنطقة العربية، وبخاصة في إقليم الخليج العربي، أن نكون متنبهين جيداً لهذه السياسة واستراتيجية أوباما، الذي حاول استمالة النظام الإيراني بإغرائه بعقد صفقة تقايض تخليه عن طموح التسلح النووي مقابل تعزيز دوره الإقليمي، مقابل تصعيد العقوبات الاقتصادية، في مزج لسياسة «العصا والجزرة».

ما معنى هذا؟ وما تأثيره على الوضع الإقليمي والعربي بخاصة؟

ببساطة ووضوح لا يقبلان اللبس، هو إطلاق يد النظام الإيراني وتصعيد دوره الإقليمي في المنطقة العربية، وبخاصة في إقليم الخليج العربي، مقابل تخليه عن طموح التسلح والتصنيع العسكري النووي.

أوباما عرض أكثر من مرة فتح باب المفاوضات مع النظام الإيراني، وهناك إشارات من قِبل إيران بقبول هذا العرض، وآخرها ما صرح به رئيس النظام الإيراني أحمدي نجاد، فقط الإيرانيون يريدون أن يبطل الأمريكيون وحلفاؤهم الغربيون العقوبات الاقتصادية التي أضرت كثيراً بالاقتصاد الإيراني قبل أن ينخرطوا في مفاوضات عقد الصفقات، مع تسرب معلومات بأن مفاوضات سرية استكشافية بدأت حتى قبل الانتخابات بين طهران وواشنطن، عبر ممثل ولي الفقيه الوزير السابق علي أكبر ولاياتي في واشنطن.

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
ماذا بعد انتخابات أوباما؟
جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة