ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 10/11/2012 Issue 14653 14653 السبت 25 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

منها تخصيص أرض صناعيَّة للمشروع المشترك بين أرامكو السعوديَّة وداو كيميكال
توقيع اتفاقيات للتوسع الصناعي بالجبيل ورأس الخير.. الثلاثاء المقبل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجبيل - عيسى الخاطر:

يرعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يوم الثلاثاء القادم في مدينة الجبيل الصناعيَّة حفل توقيع اتفاقيات ومذكرة التفاهم بين الهيئة وعدد من الشركات لخدمة التوسُّع الصناعي بمدينة الجبيل الصناعيَّة ومدينة رأس الخير.

وتشتمل هذه الاتفاقيات على تخصيص أرض صناعيَّة لشركة صدارة يُقام عليها المشروع المشترك بين شركتي أرامكو السعوديَّة وداو كيميكال الذي يهدف إلى تصميم وإنشاء وتشغيل أكبر مجمع صناعي متكامل للبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعيَّة، وسيصبح هذا المشروع بعد إنجازه أكبر مرفق للبتروكيماويات يتم بناؤه في مرحلة زمنية واحدة، حيث ستقوم «صدارة والصناعات التحويلية المجاورة لها بإنتاج مجموعة كاملة من المنتجات عالية الأداء التي تحقق القيمة المضافة وتستهدف الأسواق المحليَّة والإقليميَّة والعالميَّة.

وتخصيص الأراضي والممرات اللازمة لإنشاء وتشغيل شبكة الخطوط الحديدية داخل مدينة الجبيل الصناعيَّة التي سيتم ربطها مع خطّ السكة الحديد المزمع إنشاؤه بين مدينتي رأس الخير والدمام لتكون ضمن شبكة الشركة السعوديَّة للخطوط الحديدية «سار».

وقد أنهت سار ترسية إنشاء مشروع السكة الحديدية لربط مدينتي رأس الخير والجبيل الصناعيتين بخط طوله 85كم ضمن مشروع سيستغرق تنفيذه 30 شهرًا.

ويأتي تنفيذ ربط مدينة الجبيل الصناعيَّة بالخط الرئيس لشبكة الحديد الممتد من حزم الجلاميد إلى مدينة رأس الخير الصناعيَّة بطول يصل 1392كم تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- المُتضمِّنة تكليف (سار) بتنفيذ الوصلة التي تربط مدينة رأس الخير بمدينة الجبيل الصناعيَّة وبالموانئ وبمدينة الدمام ضمن مشروع شبكتها للخطوط الحديدية.

ومن المنتظر أن تزخر هذه المنطقة بالمنشآت الصناعيَّة والحركة التجاريَّة الأمر الذي سينعش الاقتصاد الوطني ويعود عليه بفوائد كبيرة كون الجبيل ورأس الخير من مناطق الصناعات البتروكيماوية والتعدينية الرئيسة في المملكة، ونظرًا لأن ربط خطّ السكة الحديد بموانئ الجبيل ورأس الخير والدمام سيضاعف من حركة التصدير والاستيراد ويدعم الصناعات الوطنيَّة، كما أن ربط شبكة (سار) بالخط الحديدي التابع للمؤسسة العامَّة للخطوط الحديدية سيسهل من وصول الموادّ الأولية المصنعة في الجبيل ورأس الخير إلى باقي المدن الاقتصاديَّة والصناعيَّة في أرجاء المملكة، وسيمكن كذلك من فتح أسواق جديدة لمنتجات القطاع الصناعي في مختلف المناطق بواسطة هذا الربط المباشر مع الموانئ.

كما تشمل الاتفاقيات مذكرة تفاهم لخدمات وتخزين المنتجات الكيماوية لتطوير وتشغيل محطتي البتروكيماويات رقم 1 و2 بميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل التي تَمَّ توقيعها مع شركة الجبيل لخدمات وتخزين المنتجات الكيماوية بهدف رفع القيمة المستفادة من مرافق المحطتين ورفع كفاءة التشغيل إلى الطَّاقة القصوى.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة