ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 10/11/2012 Issue 14653 14653 السبت 25 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

دعوة لتسهيل عمليات النقل وحركة التجارة البينية العربية

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة:

في ختام فعاليات دورته الـ 25 العادية بالإسكندرية طالب مجلس وزراء النقل العرب بتسهيل عمليات النقل وحركة التجارة بين الدول العربية بما يشجع على تنمية التبادل التجاري والسياحي. وأكد المشاركون في الاجتماع من الوزراء العرب ورؤساء الاتحادات النوعية ضرورة تقليص تكلفة نقل التجارة والوقت الذي يستغرقه فيما بين الدول العربية وبين الخارج لتعزيز القدرة التنافسية للصادرات العربية في الأسواق. وطالبوا بتجديد وتطوير جميع عناصر منظومة النقل من البحري والنهري والبري والسككي، وتعزيز قدراتها الاستيعابية، ورفع الكفاءة الإنتاجية لها، وإفساح المجال للقطاع الخاص العربي للمشاركة في إدارة وتشغيل وبناء مشروعات النقل في مختلف الأنشطة والمجالات.

ودعا المجلس إلى مراجعة القواعد التنظيمية لاتفاقية تحرير النقل الجوي بين الدول العربية، وقيام الدول العربية الأعضاء في الاتفاقية بضرورة تفعيل أحكام هذه الاتفاقية فيما بينها لتحقيق المرجو منها. كما قرَّر كذلك تكليف الهيئة العربية بالطيران المدني بعقد اجتماع للدول العربية المنضمة للاتفاقية أو التي لم تنضم أو تصدق عليها ولديها تحفظات؛ لكي يتم التوصل إلى حلول مع هذه الدول للانضمام إلى الاتفاقية. كما تم تكليف الهيئة العربية للاتحاد العربي للنقل الجوي بعقد اجتماع فيما بينها لبيان الانعكاسات الناتجة من الانضمام إلى الاتفاقية والإيجابيات والآثار السلبية الناتجة من الانضمام.

وأعلن المجلس رفضه القرار الأوروبي الخاص بفرض ضرائب على الطائرات العربية بدعوى أن الطائرات المستخدمة في دول العالم الثالث أغلبها من طرز قديمة، تخرج منها انبعاثات ضارة، وقال إن الادعاءات التي يتبناها القرار الأوروبي غير صحيحة، ولا تمت للواقع بصلة، موضحاً أن الدول العربية تمتلك طائرات وطرزاً حديثة، قد تكون أفضل من نظيرتها في دول أوروبية كثيرة. وطالب المجلس بتعميم مقترح الاتحاد العربي للنقل الجوي بتعديل اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات ومؤسسات النقل الجوي العربية, وتكليف الاتحاد بعقد اجتماع لممثلي السلطات المالية في الدول العربية لتعديل الاتفاقية, وعرض مشروع الاتفاقية وصياغاتها المعدلة على مجلس وزراء النقل العرب للنظر في قرارها وعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الجامعة للموافقة عليها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة