ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 10/11/2012 Issue 14653 14653 السبت 25 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

هل القضية هي شارع مظلم في شرورة يتجمّع فيه الشباب الذين غررت بهم الفئات الضالة؟! لا، إنه ليس كذلك بالطبع! إنها أزمة يجب أن تلتفت لها كل قطاعات الدولة وكل شرائح المجتمع. فالشوارع المظلمة تمتلئ بها مدننا، والفئات الضالة لا تزال تعمل بنشاط لافت للانتباه، وتهميش الشباب من قِبل المؤسسات التعليمية والتوظيفية والشبابية يزداد يوماً بعد يوم.

الأسرة اليوم لا تستمع للشاب المتفجر بالطاقة وبطرح الأسئلة. الأب مشغول بوظيفته الأساسية وبالوظائف الجزئية الأخرى التي ستمكنه من تلبية الاحتياجات الأسرية. الأم منهمكة في وظيفتها وفي متابعة شؤون البيت. المعلم في المدرسة لا يعرف عمن يجيب؛ فأمامه في كل فصل نحو 40 طالباً.

من سيجيب عن الشاب إذاً؟!

إنه يتخرج من الجامعة حاملاً أسئلته التي لم يجب عنها أحد. يبحث عن عمل فلا يقيّمه أحد. يسير في شوارع البطالة، يستفزه الجميع، ويستغبيه الجميع، ويقلل من قدره الجميع. وإذا حدث واستماله مَنْ يعي ظروفه وحطامه وهزائمه فإنه سوف يكون قابلاً للاستمالة، سواء حدث هذا في شارع مظلم، أو في موقع إلكتروني خفي، أو في شريط مهترئ. إن غياب الشباب عن تأدية الأدوار الفاعلة في المؤسسات ذات الطابع الخدمي والتوجيهي والتنشيطي سيجعلهم خارج خارطة الوجود. وإن لم نغير هذه الخارطة، ونضعهم على رأس مؤسسات الحراك الاجتماعي، فإننا سنخسر الكثير.

 

باتجاه الأبيض
حانَ الغدُ
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة