ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 10/11/2012 Issue 14653 14653 السبت 25 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

خرجت مبايعا سمو سيدي ولي العهد من قصر الحكم في الرياض قبل عدة أشهر بعد أن جاء أمر المليك بتعيينه وإجماعا من هيئة البيعة لتولي سموه ولاية العهد خلفاً لسلفه الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله-، ثم جاء أمر ملكي بتعيين الأمير بندر بن سلطان رئيسا لجهاز الاستخبارات العامة خلفا لعمه الأمير مقرن بن عبدالعزيز، حيث تطلبت المرحلة وجود رجل دولة كالأمير بندر بن سلطان في منطقة ملتهبة تعج بالقلاقل والتوترات. ووجود شخص كالأمير بندر الذي عمل لأكثر من ربع قرن سفيرا فوق العادة لسفارة المملكة في الولايات المتحدة ومهندس صفقات الدفاع السعودي أبرزها صفقة طيارات F15، والتي جاءت باقتراح من سمو الأمير تركي الفيصل رئيس جهاز الاستخبارات في ذلك الوقت.

قبل أيام أعلن الديوان الملكي عن تعيين الأمير محمد بن نايف وزيرا للداخلية، خلفا لعمه الأمير أحمد بن عبدالعزيز، حيث جاء البيان لافتاً في الأوساط المحلية والدولية، نظرا لشخصية الأمير محمد ودوره البارز في مكافحة الإرهاب، والذي من شأنه فتح الأنظار على المملكة والتجربة السعودية في القضاء على ظاهرة الإرهاب التي عجزت الدول الكبرى عن القضاء عليها أو تخفيفها رغم إمكانيتهم المتطورة مما أدى إلى أن تستعين تلك الدول بنهج المملكة في محاربة الإرهاب.

تعيين الأمير محمد بن نايف في وزارة الداخلية قبل عقد من الزمان ونيف مساعدا لوزير الداخلية للشئون الأمنية وضع شخصية سموه على المحك كرجل مسئول عن الأمن السعودي ولا سيما وانه حفيد المؤسس وابن الأمير نايف بن عبدالعزيز، والـ (الكريزما) التي يتمتع سموه بها، فهو خريج الولايات المتحدة الأمريكية للعلوم السياسية، وحاصل على شهادات أمنية عالية المستوى، والاهم من هذا انه خريج جامعة نايف بن عبدالعزيز الحياتية فقربه من الأمير نايف -رحمه الله- صقلت شخصيته وتحديدا من الناحية الأمنية كرجل مسئول عن امن المواطنين والمقيمين.

شبل الأمن الذي دخل إلى عرينه أسدا لقب بعدة ألقاب وأسماء فقد تحدث عنه الإعلام العربي والغربي كثيرا وعن دوره في القضاء على ظاهرة الإرهاب، وأسمته الواشنطن بوست (جنرال الإرهاب)، وغيرها من الألقاب مع العلم أن سموه لا يحبذ هذه الألقاب وهو بالأساس بعيد عن الإعلام ويعمل في صمت مثل أي جندي مجهول بين جنوده، علما بأنه عضو المجلس الأعلى للإعلام. والحديث عن سموه يحتاج إلى وقت فلا تكفيه هذه السطور التي أزعم أنها قليلة في حق رجل وضع حياته على كف...وأمن بلده في كف آخر.

آخر القول خادم الحرمين الشريفين برؤيته الواضحة والواسعة الأفق اختيار رجال الدولة من أبناء الأسرة الحاكمة جعل من المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا تنعم باستقرار امني رغم كل التحديات والظروف التي تواجه المملكة العملاقة التي أسسها المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله . إيمانا منه حفظه الله بأن الرجل المناسب في المكان المناسب.

حفظ الله الوطن وولاة أمره...وأدام عليه نعمة الأمن والأمان.....

والله الموفق.

turki.mouh@gmail.com
 

شبل الداخلية.... يدخل عرينه أسداً
تركي بن ناصر الموح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة