ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 11/11/2012 Issue 14654 14654 الأحد 26 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

من البدهي أن تكون هناك أخطاء بشرية في أي مكان, وأي أداء, وأي عمل..

قد لا تتوقف أخطاء البشر عند ما يؤدون من عمل، بل قد يخطئون في توقعاتهم، وفي أفكارهم، بل في خططهم، وتنفيذها..

خلق الإنسان خطاءً.., وأحبه خالقه بهذا الضعف فيه، لأنه حين يخطئ، ويدرك القصور الكامن في خلقته، يعلم أنه متاح له التصويب، والعدول عن الخطأ، وعندما يجتهد في أمره، ينال على اجتهاده مثوبة،..فعدم الإصرار على الخطأ.., أول خطوة للصواب..

تندرج في هذا الأمر، وعلى هذا النحو جميع أخطاء البشر..

فما كان في حق النفس على المرء أن يعمل جهادا فيها..ومن أجلها.., ليكون في سكينة من نوازعها.., وما كان للبشر, فيجهد في تعديله، وإتمامه ليكون على بينة من حق الآخرعنده فلا يظلمه، ولا يجهل ما له عنده، وما عليه له..

وما كان لربه، فالتوبة، والإنابة مآلهما رحمة، ومغفرة, وهداية، وتثبيتا، ما صفت النية، وخلصت الطوية, وأحرقت الهمة للإنابة، وبذلت القدرة على العمل..

غير أن البشر الخطاء أمام الثلاثة: ربه.., ونظيره, ونفسه، في اختلاف مواقفهم من خطأ يرتكبه, ومعذرة يقدمها:

قد تصفو النفس، وتعود لمجرى العدالة مع ذاتها, فالصفاء مع صاحبها حين يتراجع عن أخطائه في حقها، ويخلص في تطهيرها من نواقصها..

وقد يعفو نظيره من البشر عنه حين يتراجع معترفا بخطئه، عاملا على تعويضه، وقد لا يفعل.., فتطول بينهما مشقة الرضا، ودرك الغضب، وما ينتهيان إليه من تبادل لا تساوي فيه بين حق, وواجب..يحدث هذا إن اجتهد المخطئ للتصويب, ورفض الآخر اجتهاده..

لكن الرب الكريم وحده قد تفضل وهو المنزه عن أخطاء عباده، فكتب على نفسه الرحمة بالغفو.., وعفوه جزء من رحمته تعالى، بل إنه يقول: إن له عبدا عرف أن له ربا يغفر الذنب، ويقبل التوبة..فلا يقابل هذا الرجوع إلا بالكرم والتجاوز..سبحانه المنان الجواد..

أفلا يتعلم الإنسان من خالق الإنسان، كيف يعفو، وكيف يصفح، وكيف يحيل الحياة إلى نعيم من الرضاء، والتوافق..؟..أسوة بكرم خالق لا يحتاج لعبده، إذ لا يضره تعالى مما يخطئ شيء، ولا يفيده مما يصيب شيء..؟؟

أما الإنسان منهما, فكلاهما يحتاجان لبعضهما، ولا تتم الحياة بغيرهما معا..

فليتحليا بالصفح، والعفو.. زاد السلام.., ودرع السلامة..

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855
 

لما هو آت
زادٌ ممن خلقنا....
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة