ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 12/11/2012 Issue 14655 14655 الأثنين 27 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اللجنة الإشرافية تعتمد خطه 2013
كرسي الحضارات في جامعة الإمام ينظم عرضًا دوليًا بعنوان «أنوار الحكمة» في باريس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

عاد مؤخرًا وفد برنامج كراسي البحث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة من فرنسا بعد أن شارك مع نظرائه ممثلي جامعة السوربون، باريس 1 بانتيون، في اللجنتين الإشرافية والعلميَّة لكرسي حوار الحضارات المقام بالتعاون بين الجامعتين، بتمويل من المهندس عبد الله بقشان، في الاجتماعات التي عقدت بباريس أخيرًا لمناقشة الخطة التشغيلية والميزانية التقديرية للكرسي للعام المالي 2013م.

وأوضح عميد البحث العلمي وأمين برنامج كراسي البحث، الأستاذ الدكتور فهد بن عبد العزيز العسكر أن الوفد سعد بمقابلة رئيس جامعة السوربون باريس1 الدكتور فيليب بوتري الذي حضر جزءًا من الاجتماع الأول للجنة الإشرافية على الكرسي الذي عقد يوم الاثنين 29 من ذي القعدة 1433هـ، وقد عبَّر مدير جامعة السوربون باريس1 عن سعادته بالشراكة التي تجمَّع جامعة السوربون، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، معربًا عن أمله في أن يحقِّق الكرسي الأهداف التي أنشئ من أجلها، بما يعزِّز العلاقات العلميَّة والبحثية بين فرنسا والمملكة.

وأبان الدكتور العسكر أنه تَمَّ خلال اجتماعات اللجنتين الإشرافية والعلميَّة اعتماد برامج عمل الكرسي للعام المالي القادم 2013م، التي تتَضمَّن العديد من الفعاليات الدوليَّة التي تستهدف تحقيق الغايات التي أنشئ من أجلها الكرسي، حيث تَمَّ إقرار تنظيم الكرسي عرضًا دوليًّا يعنى بدور العلوم والمعارف عبر التاريخ في الحوار بين الحضارات بعنوان «أنوار الحكمة» وذلك بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس خلال شهر نوفمبر من العام القادم 2012م، إلى جانب تنظيم ندوة بمقر الكرسي بباريس حول تبادل المعارف الأكاديمية عبر التاريخ ودورها في حوار الحضارات، كذلك تنظيم برنامج للأساتذة الزائرين من المملكة إلى فرنسا وبالعكس، كما تتَضمَّن البرامج إقامة ندوة دوليَّة للباحثين الشباب حول «الثقافات والعولمة»، وعقد ورشة للباحثين الشباب حول عرض العصر الذهبي للخرائط تستهدف التعريف بالجهود التي تمكن من خلالها العلماء العرب والأوروبيين الرواد في مجال صناعة الخرائط الجغرافية في خدمة الحضارة الإنسانيَّة، كما تتَضمَّن برامج عمل الكرسي خلال العام نفسه تنظيم زيارتين طلابيتين من المملكة إلى فرنسا وقد شارك في الاجتماعات من جانب الجامعة عميد البحث العلمي وأمين برنامج كراسي البحث، الأستاذ الدكتور فهد بن عبد العزيز العسكر، وأ.د. عبدالمحسن بن محمد السميح عميد مركز الملك عبد الله للدراسات الإسلاميَّة المعاصرة وحوار الحضارات، ود.عبد الله بن ناصر الحمود الأستاذ المشارك بقسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، وممثل الملحق الثقافي في سفارة المملكة العربيَّة السعوديَّة في باريس الدكتور سعيد الرفاعي

كما شارك فيها من جانب جامعة السوربون، باريس1 نائب رئيس جامعة باريس1 للعلاقات الدوليَّة أ. د جان مارك بونيسوه، والملحق للعلاقات مع دول الخليج والشرق الأوسط في الجامعة باريس د. فرهد أملي، وأستاذ كرسي حوار الحضارات د. إيريك فاليه، وعضو الهيئة العلميَّة للكرسي د. فرانسواز ميشو، أستاذة التاريخ الإسلامي في الجامعة.

يذكر أن وفد الجامعة قد حضر اللقاء السنوي للمبتعثين السعوديين بفرنسا الذي نَظَّمته الملحقية الثقافيَّة بباريس تحت رعاية سفير خادم الحرمين الشريفين في فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ، وقد نقل رئيس الوفد الأستاذ الدكتور فهد العسكر تحيات وتقدير معالي مدير الجامعة لسعادة سفير خادم الحرمين الشريفين، وعبَّر عن ترحيب الجامعة بالمتفوقين من المبتعثين للالتحاق بها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة