ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 12/11/2012 Issue 14655 14655 الأثنين 27 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

الجد هجر المدينة 20 عاماً وعاش في الصحراء
ندوة تكشف إصابة الأب والجد والحفيد بفرط الحركة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

كشفت ندوة متخصصة بالإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه في الرياض، عن إصابة جد وابنه وحفيدة بالمرض، وهو مادفع الجد إلى هجر المدينة والنساء والعيش بالصحراء لأكثر من 20 عاما، في الوقت الذي كشفت فيه الندوة أن معدل الإصابة بالمملكة ضعف المعدل العالمي حيث تبلغ نسبة الإصابة به عالميا بين طلاب المدارس 5 – 7 في المائة، بينما نسبة الإصابة عند الأطفال في المملكة15.5 في المائة.

وقالت مدربة التربية الخاصة في إدارة التعليم التربوي في تعليم الرياض علياء بنت عبد الرحمن البازعي إن الإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه قد يكون وراثيا فيصاب به الأب والابن والحفيد، مبينة في دورة تدريبية بعنوان «افتا في فصلي» إن إحدى المعلمات التي تلقت دورة تدريبية حول أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه وطريقة التعامل مع الأطفال الذين يعانون من ذلك أبلغتها أن هذه الأعراض تنطبق على زوجها ووالده وابنها. ونقلت عن المعلمة قولها «والد زوجي تزوج عدة مرات وأطول فترة زواج لم تتجاوز عامين، ومنذ عشرين عاما هجر المدينة والنساء وعاش في الصحراء».

وخلال الدورة التدريبية التي نظمتها مدارس الملك فيصل بالتعاون مع جمعية دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (افتا)، أشارت إلى أن فرط الحركة او ما يسمى علميا ADHD هو اضطراب عصبي سلوكي ناتج عن خلل في بنية ووظائف الدماغ يؤثر على السلوك والأفكار والعواطف أعراضه سلوكية تتعلق بالفهم والتعامل الاجتماعي والانضباط إذن فهو ليس بمرض.

وقال إن الدراسات أظهرت أن نسبة الإصابة بأفتا وراثياً هي 80%، كما أن هناك أسباب طبية وعصبية مكتسبة كالإصابات أثناء الحمل أو الولادة أو الشهور الأولى بعد الولادة، ونقص الأوكسجين، والالتهابات الدماغية، وتناول الأم للكحول أثناء الحمل، وتدخين الأم الحامل ، والأسباب الطبية العصبية المكتسبة تلعب دور في 14-20% من الحالات.

وتابعت: إن اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه من أكثر الاضطرابات السلوكية المنتشرة بين أطفال المرحلة الابتدائية ومن أكثر المشاكل الصحية المزمنة بين الأطفال. وتبلغ نسبة الإصابة به عالميا بين طلاب المدارس 5 – 7 %. ونسبة الإصابة عند الأطفال في المملكة15.5 %. واظهرت دراسة في المنطقة الشرقية نسبة 17.4 % من أطفال المدارس يعانون من الاضطراب.

وكشفت دراسة أخرى أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي 14.5% نسبة إصابة بين رواد العيادات. وأجريت دراسة في دبي على 35 ألف طفل أظهرت نسبة إصابة 18%.

وناقشت الدورة عدة محاور أهمها: أرقام وحقائق، ونسبة الإصابة لدى الأطفال، وأسباب أفتا، وما هي أفتا، ومظاهر فرط الحركة، وأعراض فرط الحركة، ومظاهر تشتت الانتباه، وأنواع الاضطرابات، والتشخيص والعلاج ودور المعلم، وأسلوب التدريس، وإستراتيجيات التعامل.

وأشارت البازعي إلى أن السباح العالمي مايكل فيلبس الذي يعد أسطورة السباحة في العصر الحالي وقد حقق ثماني ميداليات في أولمبياد لندن الأخير وقبله حصل على ثماني ميداليات في أولمبياد بكين، هو من المصابين بافتا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة