ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 13/11/2012 Issue 14656 14656 الثلاثاء 28 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لعل ما تعرَّض له فريق الهلال في السنوات الأخيرة من محاولات عديدة لخلخلته بل إسقاطه، بدءاً بطرد المدرب كوزمين، ومروراً برحيل قريتس لتدريب منتخب المغرب، الذي قالت عنه إحدى الصحف المغربية إنه يتسلم رواتبه من السعودية!! وما عاناه ياسر القحطاني من هتافات مسيئة في معظم المباريات واتهامه بالمنشطات، والحرب التي واجهها رادوي حتى رحل هو الآخر، وقد كان القوة الضاربة بالفريق، ثم الشائعات التي أُثيرت حول سامي الجابر واتهامه بمحاربة النجوم حتى ابتعد هو أيضاً، ناهيك عن العقوبات التي كانت تلاحق لاعبي الفريق ومحاسبتهم على كل صغيرة وكبيرة من قِبل لجان اتحاد كرة القدم، وقد حقق المتربصون مبتغاهم، وهم الذين قض مضاجعهم تميز الزعيم فكان أن جردوه من عناصر القوة التي ميزته عن غيره من الفرق الأخرى، وقد وصف وكأنه فريق أوروبي آنذاك.. أقول: لعل هذه الأمور لا تغيب بل تظل ماثلة أمام أعين إدارة الهلال؛ لأن ملاحقة الهلال ومحاولة الإضرار به لم ولن تنتهي، بل أتوقع أن يتعرض الفريق هذا الموسم لبعض الضغوطات، خاصة في ظل تقدمه في سلم الدوري، وتعثر المنافسين الكبار؛ فهناك من يثيرهم تفوق الهلال وتميزه. ولعلنا نتذكر جيداً ماذا فعلوا - كما ذكرت آنفاً - حينما صنع عبدالرحمن بن مساعد فريقاً لا يُقهر، يخشاه الجميع، وكان علامة فارقة في كرة القدم السعودية، وكان من الممكن أيضاً أن يستمر بتلك القوة والروعة لو كانت الأجواء المحيطة به نقية ومثالية كما كان يتصور الأمير عبدالرحمن حينما جاء ليترأس الهلال، تسبقه مثاليته ونقاؤه، لكنه وجد مجتمعاً رياضياً غارقاً في التعصب، تنقصه بعض المثاليات، وتشوبه الكثير من المآخذ، والأشد إيلاماً حينما يكون هناك قسوة أو ظلم من ذوي القربى المحسوبين على النادي، وكما قال طرفة بن العبد:

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة

على المرء من وقع الحسام المهند

وأعني هنا بذوي القربى بعض منسوبي ومحبي نادي الهلال، أولئك الذين وجَّهوا انتقادات لاذعة، طالت الأمير عبدالرحمن بن مساعد وإدارته. وقد انساق بعضهم وراء من يسعى لزعزعة النادي، حتى أن البعض راح يطالب هذه الإدارة بالرحيل، فزاد من الأعباء على كاهلها، وأصبحت تواجه ضغوطات لا مثيل لها، ومن الجبهات كافة، ومع ذلك لا تزال الإدارة متماسكة، والفريق - وبرغم ما تعرض له - لا يزال حاضراً، وإن كان ليس بتلك القوة السابقة، لكن المرحلة الحالية والقادمة تتطلب تكاتف جميع الهلاليين ومساندتهم ودعمهم لإدارة ناديهم، وأن يحذروا من الفُرقة التي يحاول أن يزرعها المتربصون، ممن لا يريدون لهذا النادي أن يظل متميزاً. ومن المفترض أن يكون الفريق ممثلاً بلاعبيه في منأى عن أية إشكاليات، وأن تُهيأ له الأجواء الصحية التي تساعد على استمرارية تفوقه؛ حتى لا تتأثر مسيرته؛ فالمعطيات تقول إن الهلال هو الأقرب والأوفر حظاً لتحقيق دوري زين هذا الموسم، خاصة إذا ما وُفِّقت إدارة النادي في تعاقداتها الشتوية وفق حاجة الفريق وما يدعمه محلياً وخارجياً. ويبقى على إدارة الهلال تفعيل دور أعضاء الشرف؛ ليكون لهم حضورهم في المرحلة القادمة، وليكون النادي أكثر قوة وهيبة بإدارته وبأعضاء الشرف الذين هم خير معين لإدارة النادي بعد الله - عز وجل -. ولعل هذا الدور سيتضح جلياً بعد الاجتماع المرتقب لأعضاء شرف الهلال خلال الأيام القادمة؛ فالإدارة - ومع كل التقدير والإجلال - لن تستطيع تسيير أمور النادي بمنأى عن أعضاء الشرف، في ظل المعوقات والصعوبات التي يتعرض لها النادي؛ فالمسؤولية جسيمة للغاية، والأعباء ثقيلة جداً. والله المستعان.

على عَـجَـل

* كثيراً ما نسمع أن مدرب منتخبنا الأول لكرة القدم (ريكارد) يسعى لبناء منتخب جديد.. فأين هذا المنتخب؟ وإلى أي مرحلة وصل البناء؟!!

* تقول تقارير بلجيكية إن التعاقد مع أسامة هوساوي كان هدفاً استثمارياً من أجل بيعه إلى أحد الأندية السعودية.. وما يحدث الآن لأسامة من عدم مشاركته في مباريات فريقه، رغم مضي أشهر عدة على التعاقد معه، يؤكد صحة هذه التقارير. والسؤال هنا: كيف يرضى هوساوي بهذا السيناريو؟!!

* من أبجديات التحكيم في كرة القدم طرد المدافع إن كان قد أعاق المهاجم وهو مواجه ومنفرد بالمرمى، فكيف فات ذلك على حكم قدير كخليل جلال؟!!

* مباراة منتخبنا الودية غداً أمام منتخب الأرجنتين.. إما أن تدفع بنا للأمام فيتحسن تصنيفنا لدى الفيفا، أو أن ترمي بنا إلى ما وراء المركز 112 فنندب حظنا، ونندب منتخبنا أكثر وأكثر!!!

* هدف ياسر القحطاني الذي لم يحتسب في مرمى التعاون، وما يشبهه من الحالات المماثلة، يُعد محكاً حقيقياً لمستوى التحكيم في المباراة؛ ففي مثل هذه الحالات تتجلى قدرة حكم الساحة ومعاونه!!

* أرجو ألا تمر حركة أسامة المولد مرور الكرام، وإلا فكيف بنا أن نطالب مستقبلاً بمعاقبة الخارجين أمثاله على المبادئ والقيم إن لم يُعاقَب؟!

* إن كان هناك توصيات على اختيار أحمد عيد ليكون رئيساً لاتحاد كرة القدم فما الداعي إذاً لكل هذه الزوبعة والانتخابات؟!!

* مارس أحمد الفريدي حرباً نفسية على إدارة وجماهير الهلال، ولم يسبقه بهذه الفعلة أي لاعب من قبل!!

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر
 

أولاً وأخيراً
هـلال 2013
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة