ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 14/11/2012 Issue 14657 14657 الاربعاء 29 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بمركز الملك فهد الثقافي..
مهرجان اليوم العالمي للطفل يشتمل على فعاليات ثقافية وفنية وعروض مسرحية وورش عمل تعليم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجري الاستعدادات حالياً داخل أروقة وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام لانطلاق مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته الخامسة، حيث ستبدأ فعاليات المهرجان يوم الأحد الموافق 4/1/1434هـ ولمدة خمسة أيام، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض. وذلك تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه.. وبمتابعة من معالي الدكتور عبد الله الجاسر نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور ناصر الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية.. المهرجان يقام تزامناً مع الاحتفالية العالمية بيوم الطفل التي تصادف 20 نوفمبر من كل عام..

وفي هذا السياق أوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، بأن الوزارة مهتمة بالطفل وثقافته، وقد وضعت الخطط والبرامج لرعاية الطفل وتنمية مواهبه وتنمية قدراته على الإبداع في شتى المجالات الفنية والثقافية والمعرفية.. مشيرا إلى أن وكالة الوزارة للشؤون الثقافية تنفذ مجموعة برامج ثقافة الطفل لخدمة هذه الفئة الغالية وذلك من خلال التنويع فيما يقدم لهم وفق الاساليب التربوية المناسبة.

وقال د. الحجيلان: إذا كانت الوزارة تضع الطفل في مركز اهتمامها دوماً وتحرص على تقديم البرامح المنوعة في المناسبات الخاصة بالطفل من معارض ومهرجانات ولقاءات وألعاب وغيرها، فإنها كذلك تُعنى به في المناسبات التي تقام من أجل الكبار مثل معرض الكتاب والمؤتمرات والمنتديات والمناسبات الوطنية المختلفة، وتعتمد الكثير من الأنشطة التي تهتم بالطفل من مسرحيات وتدريبات وبرامج موجهة للطفل.

ومن جانبه أكد فهد الحوشاني المشرف على فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل، أن الترتيبات تجري حاليا لوضع اللمسات النهائية لحفل الافتتاح، وكذلك حفل الختام الذي سوف يحتوي على أوبريت من تأليف وإخراج الأستاذ علي الغوينم، لافتا إلى أن المهرجان يعتبر من أهم البرامج السنوية التي تنفذها الشؤون الثقافية في ما يخص الطفل.

ومن المقرر أن يحضر حفل افتتاح مهرجان اليوم العالي للطفل عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين بالمملكة، بالإضافة لعدد من المهتمين بثقافة الطفل والإعلاميين والفنانين وجمهور غفير تعود حضور المهرجان، ويتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية والبرامج والأنشطة المختلفة التي تتنوع مابين عروض مسرحية ومسرح العرائس وعروضاً خاصة بالسيرك إلى جانب إقامة ورش فنية وأشغال يدوية يتم من خلالها إكساب الطفل عدداً من المهارات الإبداعية والفنية.. كما يحضركتاب وثقافة الطفل في المهرجان من خلال مشاركة عدد من دور نشر ومكتبات محلية متخصصة.. كما يسلط المهرجان الأضواء على حقوق الطفل التي تعتبر من رسالة المهرجان الرئيسية وهي التنبيه إلى حقوق الطفل ووجوب الاهتمام به وبثقافته.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية، وجهت الدعوة للجهات الحكومية والخاصة للمشاركة في فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته الحالية الذي يضم عددا من المسابقات الموجهة للأطفال، من أبرزها مسابقة الطفل الموهوب في الرسم والتصوير الفوتوغرافي، ومسابقة المخترع الصغير، ومسابقة الموهوبين من الأطفال في جميع المجالات الثقافية والفنية.

إضافة إلى الكثير من الأركان الخاصة بالطفل في مجالات معرفية ومهارية مختلفة، إلى جانب المعارض المصاحبة والعروض المسرحية والمسابقات المختلفة التي سيصاحبها عدد من الأنشطة التي تنفذ بمشاركة الأطفال خلال إقامة فعاليات المهرجان.

يشار إلى أن الانطلاقة الأولى لمهرجان اليوم العالمي للطفل انطلقت لأول مرة عام1430هـ ومنذ ذلك العام تحتفل الوزارة باليوم العالمي للطفل بمهرجان تبرز من خلاله الجهود الحكومية والخاصة في دعم الطفولة محليا، وتستهدف وزارة الثقافة والإعلام من إقامة ذلك المهرجان توعية وتذكير الأسرة والمجتمع بحقوق الطفل ووجوب حمايته من كل أشكال العنف التي تأتي ضمن رسائل الطفولة في يومها العالمي.

ويشارك في المهرجان عدد من الجهات ذات العلاقة بمجال الطفل ثقافة وترفيهاً وتوعية، والجدير بالذكر ان هذه الاحتفالية التي تقيمها الوزارة كل عام في اليوم العالمي للطفل مهدت الطريق لتكريس حضور ثقافة الطفل لدى الكثير من الجهات وذلك من خلال النجاح الذي حققه على مستويات مختلفة والأصداء التي أحدثها في مجالات متنوعة.. وفي هذا العام تشارك أكثر من عشر سفارات لدول عربية وصديقة حيث سيكون الجمهور مع برامج متنوعة تقدمها تلك السفارات مما يعرف الاطفال على ثقافات مختلفة لها علاقة بالأطفال. وما يزال المهرجان يستقبل مشاركات الأطفال في المسابقات التي طرحها في مجالات التصوير الفوتوغرافي والفنون التشكيلية والاختراعات والمواهب.

وسيستقبل المهرجان جمهوره ابتداء من الخامسة عصراً وحتى التاسعة والنصف مساء، فالدعوة عامة للجميع للاستمتاع والاستفادة من فعاليات وبرامج المهرجان..

ويقام المهرجان على فترتين صباحية ومسائية، حيث تم تخصيص الفترة الصباحية لطلاب المرحلة الابتدائية بالتعليم العام، في حين خصصت الفترة المسائية للعائلات.

يشار إلى أن حضور المهرجان للجمهور مجاناً وينتظر الأطفال الكثير من الفعاليات والهدايا التي ستقدم لهم طيلة ايام المهرجان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة