ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 14/11/2012 Issue 14657 14657 الاربعاء 29 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

5 اختراعات سعودية تتنافس مع 300 اختراع لنيل جوائز معرض الابتكار

رجوع

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

يعرض 5 سعوديين اختراعاتهم أمام 4000 زائر خلال مشاركتهم في المعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) الذي تستضيف فعالياته العاصمة البلجيكية بروكسل الذي يفتتح اليوم ويختتم في الـ18 من نوفمبر 2012 بمشاركة 15 دولة و 300 اختراع.

وتنافس خمس مخترعات سعوديات ومخترع واحد في مجالات مختلفة على ميداليات وجوائز المعرض.

كما تشارك المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) للمرة الأولى في المعرض المخصص للفئة العمرية بين 8 و20 عاما.

وتعرض المملكة في منافسات «إينوفا» خمسة اختراعات، الأول للمخترع علي العنزي وهو جهاز يعمل على مساعدة مرضى السكري من النوع الأول، ويعمل على مساعدة الأطفال الذين يستخدمون حقن الأنسولين، ويساعدهم على حقن أنفسهم في أماكن لا يمكن الوصول إليها بدلا من الحاجة إلى من يحقنهم. أما الاختراع الثاني فهو للمياء آل الشيخ وتتلخص فكرته في دوران قاعدة قطرها 9.5 مم تحتوي على أعواد متراصة من الرصاص (الجرافيت) بنفس الطول والاتجاه أسفل القلم، حيث تدور بطريقة إلكترونية بضغطة زر على جانب القلم، ليمكن من تظليل الدوائر بشكل كامل وواضح، والثالث للمخترعة تسنيم حادي وهو عبارة عن عربة مشي تعمل على حساسات ضوئية تنبه الأهل في حال اقتراب الطفل من أماكن معينة يتم تحديدها في المنزل، وهو ما يسهم في حل مشكلة دخول الأطفال المتكرر إلى المطبخ ودورات المياه وخروجهم من باب المنزل أثناء انشغال من يهتم بهم وإصابتهم بمكروه.

فيما يساعد الاختراع الرابع لرنيم الوسيدي وهو عبارة عن كمامة تحتوي على ثلاثة جيوب تفصل بينها أغشية ذات مسامات دقيقة جدا، يحتوي الجيب الأول على هلام السيليكا الخالي من كلوريد الكوبالت والمعروفة بقدرتها على الامتصاص، وعن طريق هذا الفلتر الثلاثي سيتمكن مرضى الربو من التنفس بصورة آمنة، والاختراع الخامس للمخترعتين شعاع المري وردعه المري، وهو عبارة عن مروحة كهربائية موصله بجهاز تكثيف يحول الغازات الضارة الناتجة من التلوث من المطابخ والمطاعم إلى سوائل يتم تجميعها في خزان منفصل ليتم تصريفها بدلا من خروجها للهواء وزيادة التلوث.

ويعد المعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) أحد أهم المعارض الدولية التي تهتم بالاختراعات وتسويقها، وتأتي مشاركة الطلاب امتدادا لمشاركتهم في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) الذي تقام تصفياته على ثلاث مراحل في مناطق المملكة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة