ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 14/11/2012 Issue 14657 14657 الاربعاء 29 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

خطاب الانتصار (الأمريكي) و (العربي)
د. علي الحماد

رجوع

 

النبي (صلى) حلةَ جمال، وحلية كمال، جمع خصال الشرف، والسؤدد، وحاز القدح المعلى في مصاعد السمو (وإنك لعل خلق عظيم)..

خلقت مبرءا من كل عيب

كأنك قد خلقت كما تريد

حيث النبي (صلى) دخل مكة في أعظم انتصار عرفته البشرية، سماه الله سبحانه (فتحاً مبينا) حين قال (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) أي: بيناً ظاهرا.

أتى (صلى) بعشرة آلاف مقاتل كل واحد منهم رافعاً شعلة من النار، فلما رآهم (أبو سفيان)رضي الله عنه وكان إذ ذاك هو زعيم قريش قال (إن قريش بجبروتها أقل وأذل من أن تجابه هذا الجيش العرمرم)!!

ومع ذلك خطب الرسول (صلى) خطاب الانتصار من منبر الحرم المكي الشريف، وكان يقرأ سورة الفتح، وسورة الفتح غالبها الثناء على الله، وإكمال نعمته على رسوله، وإظهار أفضاله وآلاءه كما في قوله: وهو الذي كف أيديهم عنكم ببطن مكة) وقوله: (هو الذي أرسل رسوله للهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله) وغيرها.. وقد دخل (صلى) مكة خاشعاً، متذللاً، باكيا، مطئطاً رأسه حتى غدى ذقنه على راحلته من شدة الخضوع)!!

وهذه عادة القادة العظام لايستجيشون غضبا إذا أظفروا بخصومهم، ولا يطيشون بطراً عند انتصارهم، فهم رحمة للعالمين، كما قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} ليس للمسلمين فحسب!

فالنبي (صلى) عبارة عن كتلة أخلاق تمشي على الأرض، فمن رام سمو نفسه، وعلو شأنه، فلينهل من معين هذا البحر الزاخر الذي لا ينضب.. فبقدر ما تتشبه به يكون سؤودك وكمالك وشرفك.. حتى قال (صلى): لأعتى خصومه عندما ظفر بهم إذهبوا فأنتم الطلقاء! وقالو له: لقد آثرك الله علينا فقال: (لاتثريب عليكم يغفر الله لكم) تماما كما فعل (يوسف) عندما ظفر بإخوانه الذين ألقوه في غيابة الجٌب!!

وحيث إن الاقتباس من نوره (صلى) متاح لكل أحد من البشرية لأنه أرسل إلى الناس كافة. فقد صادف أن تشبه الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) بومضة من سيرة المصطفى (صلى)، فنالت استحسان الجمهور، وصفق لها العقلاء، وأشاد بها النبلاء، وسواء كانت بنيته أو محض مصادفة، فهي خصال حميدة حث عليها الإسلام، حيث أثنى على خصيمه التقليدي، الذي هو نده، ولم يتمالك نفسه من البكاء، وعزى فوزه لجهود جمهوره، فلم يكن أنانياً، ووعد أن يكون له اجتماع عاجل مع الحزب الجمهوري ليناقش مطالبهم وهكذا من هذه الخصال الطيبة.. ولعلهم كما وصفهم الله تعالى: {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ}، قال الأمام الشوكاني في تفسيره: وذالك أن لديهم رهباناً وقسساً يعلمونهم التواضع والرحمة، وإقامة الحق، ونفع الناس، والتماس الحق..

وأخشى ما أخشاه أن يخرج علينا متعالم أحمق، فيقول هذا الكاتب يشبُه أوباما بالنبي (صلى) فشيخ الأسلام يقول: حماقات العقول لانهاية لها.. التشبه بخصلة واحدة لا يعني التشبه به على العموم.

ونحن أمة الحق، والحق ضالة المؤمن، والحق يؤخذ ممن جاء به، والحق لا يعرف صغيراً وكبيراً كما قال (عمر) رضي الله عنه..

حتى أن النبي (صلى) أخذ الحق وقبله حتى من الشيطان حين قال في الحديث الصحيح لأبي هريرة رضي الله عنه (صدقك وهو كذوب).. والله يقول عن أهل الكتاب (ليسوا سواء) وقال: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)

ووالله لو حكم هذه الدولة ذات القوة العالمية الضارية بعض حكام العرب لاشمخر بأنفه، وانتفخت أوداجه، وطغى، وبغى، واستكبر، وعاث في الأرض الفساد، ولو تم خصمه بأقذع العبارات، ولكال عليه التهم والإشاعات.. والله المستعان

وقد جاء في الحديث الصحيح أن في الروم خصالا خمسة: أنهم أحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، وأعطفهم على مسكين ويتيم، وأمنعهم من ظلم الملوك) والسلام عليكم .

محافظة رياض الخبراء - ali5001@hotmail.com
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة