ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 15/11/2012 Issue 14658 14658 الخميس 01 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

قنواتنا الرياضية

رجوع

 

حظيت منافسات كرة القدم في السعودية بمكرمة ملكية غالية من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين تتمثّل بإعطاء التلفزيون السعودي حقوق نقل هذه المنافسات عبر قنواته المفتوحة لكافة المتابعين ومجاناً أيضاً. هذه المكرمة الغالية التي مضى عليها موسم رياضي كامل هل قابلها مبادرات تساهم بالاستفادة منها من خلال تسويق منافسات كرة القدم السعودية بصورة مميزة أو إعطاء هذه المنافسات أكبر زخم ممكن يساهم في تطويرها فنياً وتسويقياً.

وها نحن ندلف على أبواب موسم رياضي جديد، فما هي الخطط التي وضعها المسؤولون في القناة الرياضية للمساهمة في إبراز منافساتنا تقنياً وتسويقياً.

حيث يعتبر النقل التلفزيوني المفتوح إحدى أهم الوسائل المساهمة في نشر وتسويق المنافسة الرياضية، فمتى كان هناك احترافية متناهية في استثمار هذا النقل غير المشفر تسويقياً، وإعطاء زخم كبير يكون مرافقاً وبتميز خلال نقل منافسات دوريات كرة القدم السعودية، لا شك أنه سوف يسهم في التعريف بقوة هذه المنافسات وما تكتنزه من إثارة وفرق ولاعبين.

وكمثال بسيط على قدرة النقل التلفزيوني المميز والمفتوح يقدم الدوري القطري أحد أبرز الأمثلة في المنطقة، حيث إنه مثال لقوة الزخم الإعلامي الذي يلقاه من قنوات الجزيرة الرياضية والدوري والكأس وهو ما ساهم في تسويقه وانتشاره بشكل كبير إقليمياً.

ومن أهم الخطوات التي سوف تساهم في تفعيل انتشار وتسويق الدوريات السعودية هي أن يكون للتلفزيون السعودي ممثلاً بقنواته الرياضية مساهمة فاعلة مع لجان المسابقات السعودية من خلال وضع جدولة لمباريات كرة القدم تساهم في تسويقه وانتشاره بين متابعي كرة القدم ويكون ذلك عبر خبرات طويلة اكتسبتها القنوات الرياضية من خلال نقل العديد من المباريات في أوقات مختلفة، حيث إن تقديم أرقام وإحصاءات توضح نسب المشاهدة للمباريات والأوقات المفضّلة للمشاهدين التي تزيد خلالها نسب المشاهدة.

كما تتضمن هذه المساهمة للقنوات الرياضية مع مختصي المسابقات السعودية تقديم ورق عمل تستند عليها لجان المسابقات في تغيير نمطية التداخل المعتاد في مباريات الدوري السعودي والتي لا شك سوف تنقل مبارياته لتصبح ذات قدرة تسويقية مميزة ولتصبح ملاعب المباريات ممتلئة بالمشجعين لا مهجورة كما يحدث في السنوات الأخيرة.

خارطة الطريق قنواتنا الرياضية سوف يحل عليها ضيفاً بحلة جديدة هذا العام يتمثل بدوري المحترفين لأندية الدرجة الأولى هو الذي ينطلق في موسمه الأول ويحتاج بالفعل إلى خارطة طريق ترشده إلى مسار ناجح ومستقبل مميز وهذا لن يتم إذا لم تقدم القناة الرياضية السعودية إمكانات خاصة وكبيرة بفريق عمل يختص فقط بنقل منافسات هذا الدوري دون أن يكون هناك ارتباط أو تداخل مع القنوات والبرامج المخصصة لدوري زين للمحترفين.

ومن ضمن أهم الخطوات الواجب تقديمها لهذا الدوري الجديد والتي لا شك سوف تساعد في تقديم صورة مختلفة له هي تخصيص قناة محددة لنقل هذا الدوري تحمل مسماه وتقدم هذا الدوري بصورة تسويقية مبدعة عبر نقل مميز وبرامج خاصة تساعد في تحفيز الشركات والمعلنين للمساهمة بهذا الدوري من خلال رعايته أو رعاية فرقه المشاركة من خلاله ولترتقي أيضاً بنهضة المناطق الإقليمية التي تنتمي لها فرق دوري الدرجة الأولى للمحترفين.

آخر السطر

العمل الجماعي التكاملي والمنظم سوف يساهم بنجاح أي خطوة تُقدم عليها رياضتنا والتي من أبرزها دوري الدرجة الأولى للمحترفين.

يوسف الرشيد - باحث بالتسويق الرياضي

witter:@YousefRsheed
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة