ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 18/11/2012 Issue 14661 14661 الأحد 04 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وزير التجارة: نوفر البنية التحتية بميزات تنافسية بهدف توطين الصناعة
«مدن» تطرح أكثر من 25 فرصة استثمارية في منتدى 05

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

شهد منتدى الفرص الصناعيَّة الثاني O5 الذي عقد أمس بالدمام طرح أكثر من 25 فرصة استثماريَّة مقدمة من بعض الجهات الحكوميَّة والشركات الكبرى وعدد من المكاتب الاستشاريَّة.

وافتتح المنتدى وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة الذي تنظمه هيئة المدن الصناعيَّة ومناطق التقنيَّة «مدن» تحت شعار «نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة»، بحضور اللجنة التنفيذيَّة لهيئة المدن الصناعيَّة ومناطق التقنيَّة «مدن» والمشاركين في المنتدى.

حيث استعرض الدكتور الربيعة المزايا التنافسيَّة للمملكة والحوافز والتسهيلات التي تقدمها الدَّوْلة للمشروعات الصناعيَّة، مؤكدًا في كلمته على أهمية مبادرة رجال وشباب الأعمال بتأسيس مشروعات جديدة في مختلف مناطق المملكة فلكل منطقة مزايا تنافسيَّة وموارد أولية.

وأشار إلى أن المدن الصناعيَّة وفرت البنية التحتية الجاذبة للمشروعات التنموية خصوصًا الصناعيَّة والمساندة للصناعة مما يدعم جهود المملكة في توطين احتياجاتها، وتحقيق التنمية المتوازنة.

إلى جانبه قال المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد المدير العام المكلف لـ»مدن» خلال كلمته في المنتدى: «إنه انطلاقًا من اتباع المملكة أحدث الأساليب العلميَّة في التخطيط لقيام نهضة صناعيَّة على أُسس علميَّة ثابتة تشارك في إنماء الدخل الوطني لخدمة الأجيال المستقبلية، فقد بدأت المملكة منذ بدأ العمل بخطط للتنمية والاهتمام بالتنمية الصناعيَّة، باعتبار الصناعة مصدرًا أساسيًّا ومستديمًا للدخل الوطني، وذلك بفكرة توطين المصانع في مدن صناعيَّة تكون بمثابة تجمعات صناعيَّة متكاملة تتوافر فيها كافة مقوِّمات الصناعة من خدمات وتجهيزات أساسيَّة تراعي فيها شروط البيئة ومتطلبات السَّلامة، وإيجاد فرص عمل للمواطنين، وتوزيع التنمية على مناطق المملكة بِشَكلٍّ متوازن للحد من الهجرة إلى المناطق الرئيسة».

وتنوّعت الفرص المطروحة حسب الجهة المقدمة لذلك، فالمؤسسة العامَّة لتحلية المياه المالحة قدَّمت فرصًا في تصنيع قطع الغيار الميكانيكية والكهربائية والموادَّ الكيماوية التي تحتاجها في تحلية المياه، أما غرفة الرياض فقدَّمت فرصة استثماريَّة عن إنتاج غاز الكلور والصودا الكاوية، بينما قدَّمت غرفة نجران ثلاث فرص تُعْنى بإنتاج ألواح وترابيع الرخام والجرانيت الطّبيعي وهي الخامات الأولية المتوفرة في منطقة نجران، ومشروع إنتاج المياه الصحية، وإنتاج الأدوات المنزلية البلاستيكية.

وقدَّمت الشركة السعوديَّة للكهرباء فرصًا لتصنيع موادَّ وقطع غيار للشركة، أما البرنامج الوطني للتجمعات الصناعيَّة فقد طرحت فرصتين وهي تصنيع قطع غيار السيَّارات وإنتاج منتجات البوليمرات الهندسية، كذلك شركة معادن قدَّمت فرصتين عن تصنيع الفوسفات والألمنيوم، أما شركة المياه الوطنيَّة فقدَّمت دراسة عن الفرص التصنيعية لموادَّ للشركة والاستثمار في توفير خدمة المياه المعالجة وإنتاج الأنابيب، والصمامات وغيرها من احتياجات الشركة.

كما تَمَّ طرح فرص استثماريَّة من مكاتب استشارية التي منها: إنتاج العوازل الكهربائية، ومصنع أدوية ومصنع زجاج، ومصنع العزل المائي، وإنتاج الإكسسوارات والأواني الخزفية المنزلية، وإنتاج السيراميك، وإنتاج البولي ايثيلين، وإنتاج أنابيب الري تحت سطح الأرض.

وتَضمَّن المنتدى عددًا من الفقرات المهتمة بالاستثمار الصناعي عبر تقديم برامج تمويل للمدن الواعدة، والتحدث عن دور المعاهد المهنية في تأهيل وتوطين منسوبي المصانع، إضافة إلى توطين الصناعة بالمملكة، وتَمَّ عرض قصة نجاح حول الخدمات اللوجستية في القطاع الصناعي عرضها الشاب نايف القحطاني.

وتُعدُّ الحوافز في المدن الصناعيَّة فريدة من نوعها، إذ يمكن للمستثمر استئجار أراضٍ صناعيَّة لمدد طويلة ابتداء من (1) ريال للمتر المربع سنويًا، وإمكانية الحصول على تسهيلات ماليَّة وقروض حكومية تصل إلى 75 في المئة، وإعفاء جمركي للآلات والمعدات والموادَّ الخام الداخلة في الصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطَّلب إلكترونيًا عبر موقع «مدن».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة