ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 19/11/2012 Issue 14662 14662 الأثنين 05 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تعيش كرة القدم السعودية على مستوى الإدارة في المرحلة الحالية صراع المقاعد القيادية وبالتحديد في اتحاد كرة القدم المتوقع التصويت على انتخابه بعد أكثر من شهر، وتتجه الأنظار نحو منصب رئيس اتحاد القدم بالتحديد بعد أن فاجأ الجميع مرشح نادي الشباب في الجمعية العمومية الأستاذ خالد المعمر بالترشح لمنصب رئيس اتحاد القدم منافساً لرئيس الاتحاد الحالي المؤقت الأستاذ أحمد عيد..

الانتخابات القادمة ستختار رئيس وأعضاء اتحاد كرة القدم من أعضاء الجمعية العمومية والمرشحين بدأوا في منافسة كبيرة نحو الفوز بأكبر عدد من المصوتين لهم حسب المصالح المتبادلة ومن يجيد لعبة الانتخابات هو من سيكسب وليس شرطاً أن يكون الفائز هو الأكفأ والأفضل وهذه واحدة من سلبيات الانتخابات بشكل عام..

القلق بين الرياضيين السعوديين هو بسبب احتمال أن يتم انتخاب اتحاد كرة قدم ضعيف وهذا لن يكون تأثيره فقط على الكرة السعودية محلياً، بل قد يؤثر على التواجد السعودي في الاتحاد الآسيوي وحالة القلق تزداد مع اقتراب انتخاب رئيس للاتحاد الآسيوي وسنعاني كثيراً في المستقبل عندما نكون رقما هامشيا في الاتحاد الآسيوي، خاصة أن ذلك يتزامن مع تردي نتائج المنتخب السعودي وبالتالي عندما يكون اتحاد كرة القدم قوياً فإن ذلك سيعود بأثر إيجابي على مسيرة كرة القدم السعودية سواء على المستوى المحلي أو القاري..

كل ما نتمناه أن يكون التصويت للأكفأ بعيداً عن المصالح الشخصية والتكتلات التي تكون فوائدها وقتية لكنها سرعان ما تكون سلبياتها أكبر من إيجابياتها وهذا ما يجب أن يعيه أعضاء الجمعية العمومية عندما يصوتون على انتخاب اتحاد كرة القدم وهذا الأمر يحتاج إلى أن يقدم كل مرشح سواء لرئاسة اتحاد القدم أو عضوية الاتحاد برنامجه من أجل أن تكون الصورة واضحة سواء لأعضاء الجمعية العمومية بشكل خاص أو حتى الرياضيين بشكل عام..

الجمعية العمومية وفقت في تخطي عقبة النظام الأساسي بكل اقتدار وهذا ما نتمناه أن يحدث في الجمعية العمومية القادمة التي سينتخب فيها اتحاد كرة القدم السعودي لمدة أربع سنوات قادمة ننتظر أن تكون بداية انطلاقة جديدة للعمل المؤسساتي في كرة القدم السعودية..

في الرابطة انتهت الوصاية..!

كثيراً ما انتقدنا رابطة المحترفين للدوري السعودي في الفترة الماضية بسبب أخطاء حدثت لأن الرابطة تعمل بمعزل عن الأندية مما تسبب في تفويت الكثير من الفرص التي تساهم في رفع موارد الرابطة لكن بعد اجتماع مجلس الرابطة الأربعاء الماضي بدأ المجلس يمارس صلاحياته بعيداً عن وصاية مسؤولي الرابطة وانتقلت الصلاحيات للأندية وهذا هو الإجراء الصحيح الذي كان مسؤولو الأندية والإعلام يطالبون به..

نتائج الاجتماع الأخير تؤكد نجاح الأندية في تولي ممارسة مهامهم فعلياً في الاجتماع الأخير وكان لدخول رئيس نادي الشباب ونائب رئيس الاتحاد ساهم في تفعيل دور أعضاء مجلس الرابطة وبشهادة بعض المجتمعين ومن خلال بعض القرارات التي اتخذت في الاجتماع ومن أبرزها عقد تويوتا تؤكد أن الرابطة تسير في مسارها الصحيح الذي سيساهم في أن تحقق أهدافها ومن أهمها تنمية استثمارات الأندية التي يتوقع أن تتضاعف في المرحلة القادمة خصوصاً مع دخول شركة تويوتا مما يجبر شركة زين التوجه نحو رعاية الأندية مما سيزيد المنافسة وهو ما يتوقع أن يحدث مع أندية النصر والأهلي والاتحاد والتي قاربت عقود رعايتها على النهاية ويتوقع أن تزيد بنسبة لا تقل عن 80% بسبب المنافسة على رعايتها..

نوافذ:

- إصرار أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد القدم على أن العضوية للأفراد وليس للكيانات ورفض تعديلها من قبل اللجنة هو تفضيل لمصالحهم الشخصية لضمان استمرارهم في الجمعية العمومية وهو ما يخالف المعمول به في الجمعية العمومية في الاتحاد الدولي..

- فريق الأهلي الوحيد الذي يخطط مرحلياً ومستقبلياً والعمل لتدعيم صفوف الفريق من النجوم من خارج النادي بالإضافة إلى تصعيد الكثير من المواهب للفريق الأول كما أن النادي لا يعاني كبقية الأندية الأخرى من الناحية المالية..

- سوق الاحتراف عرض وطلب والهلال بما أنه استقطب النجوم من أندية أخرى فمن حق الأندية أن تستقطب نجومه والهلال ليس مجبراً على الاحتفاظ بكل لاعبيه مما يعني أن النادي قد يدخل في مرحلة الإفلاس مالياً لو نفذ كل طلبات النجوم وفي عصر الاحتراف هناك نجوم تغادر وأخرى تحضر..

- لازال العمل في إدارة الفريق الأول لكرة القدم بالنصر غير قادر على القيام بمهامه كما يجب وآخرها قضية أحمد عباس الذي حضر للمثول أمام لجنة الانضباط دون وجود محامي النادي بجانبه..

- نتائج المؤجلات خدمت الفتح والهلال ويبدو أنهما الأقرب لانحصار المنافسة بينهما لكن الهلال سيحسم الصدارة بالخبرة وتوفر البديل الجاهز..

- أداء النصر مع المدرب الأرجوياني كارينيو يتطور وأبرز ما يميّز المدرب الانضباطية وفوز النصر الأخير على الاتفاق مهم لتأكيد تواصل الانتصارات مما يساهم في تعزيز ثقة الفريق لعودته للمنافسة على المراكز المتقدمة..

- مازلت أؤكد أن الهلال الفريق الوحيد الذي يخرج من أزمته سريعاً فهاهو الأهلي يخسر من التعاون والاتحاد يخسر من الفتح..

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
انتخبوا الأفضل..
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة