ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 21/11/2012 Issue 14664 14664 الاربعاء 07 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عقار وبناء

 

رغم تراجع المؤشرات في المدن الكبيرة الرياض تحتل المركز الأول بحصة 52.5 %
167مليار ريال قيمة تداولات السوق العقارية في المملكة خلال 1433هـ

رجوع

 

الجزيرة - ناصر البراك:

اختتمت السوق العقارية في المملكة تداولاتها السنوية للعام الهجري 1433 بقيمة تجاوز 167 مليار ريال وسنرصد عبر هذا التقرير التداولات العقارية في 20 مدينة وقد بلغت المساحة المتداولة في المملكة 653 مليون متر مربع وبلغ عدد الصفقات 106 ألف صفقة. وسجلت التداولات العقارية في مدينة الرياض تراجع كبير خلال هذا العام حيث بلغت قيمة التداولات 87.9 مليار تقريبا مقارنة بحوالي 107 مليار ريال للعام الماضي 1432، والملفت للنظر أن هذا الانخفاض الذي بلغته نسبته 17% تزامن معه انخفاض عدد المستثمرين والذي يعبر عن مؤشر الصفقات بـ 51% حيث سجل مؤشر الصفقات خلال هذا العام 41.6 ألف صفقة مقارنة بـ 85 الف صفقة خلال عام 1432 هجري وكذلك سجلت المساحة المتداولة تراجع بنسبة 45% حيث بلغت المساحة المتداولة في مدينة الرياض 466 مليون متر مربع مقارنة 845 مليون متر مربع للعام الهجري 1432. وبالرغم من ذلك فقد حلت الرياض في المرتبة الأولى من حيث قيمة التداولات على مستوى المملكة حيث بلغت حصتها السوقية 52.5% من إجمالي التداولات العقارية. وجاءت مدينة الدمام بالمرتبة الثانية من حيث الحصة السوقية بنسبة 12.7% مسجلة قيمة تداولات 21.3 مليار ريال وبعدد صفقات بلغت 13.9 الف صفقة، وبالمقارنة بالعام الماضي فقد سجلت مدينة الدمام انخفاض في قيمة التداولات وعدد الصفقات بنسبة 27.9% و 28.1% على التوالي. وحلت المدينة المنورة بالمرتبة الثالثة بقيمة تداولات بلغت 16.1 مليار ريال وبلغ عدد صفقاتها 18 الف صفقة، وكذلك تراجعت المؤشرات العقارية في المدينة المنورة بنسبة 10% لقيمة التداولات و 16% لمؤشر الصفقات. وبلغت قيمة التداولات في مكة المكرمة 16.1 مليار ريال محتلة المرتبة الرابعة بعدد صفقات 4.6 الف صفقة ولاتوجد بيانات مقارنة للعام الماضي.

وسجلت مدينة بريدة تداولات نشطة بفضل عدد من الصفقات الكبيرة حيث بلغت قيمة التداولات 8.1 مليار ريال وجاءت في المرتبة الخامسة وبعدد صفقات بلغ 6.7 الف صفقة. وجاءت مدينة الخبر في المرتبة السادسة بقيمة تداولات 7.6 مليار ريال تركزت اغلبها في القطاع التجاري، وبلغ عدد الصفقات 1.99 الف صفقة وكذلك لا توجد بيانات مقارنة في العام الماضي. وحلت مدينة القطيف بالمرتبة السابعة حيث بلغت قيمة التداولات 2.8 مليار ريال خلال العام وبلغت مؤشر الصفقات 3.2 ألف صفقة وايضا لاتوجد بيانات مقارنة للعام الماضي. فيما سجلت مدينة الجبيل قيمة تداولات بلغت 1.7 مليار ريال وحلت في المرتبة الثامنة وسجل مؤشر الصفقات 1.6 ألف صفقة خلال العام، واحتلت مدينة الأحساء المرتبة التاسعة بقيمة تداولات 1.2 مليار ريال وبعدد صفقات 1.8 ألف صفقة خلال العام.

وتفوقت مدينة حفر الباطن على الكثير من المدن الكبيرة من حيث عدد المستثمرين حيث بلغ عدد الصفقات 8 الف صفقة خلال العام متفوقة بذلك على الكثير من المدن الكبيرة مثل مدينة مكة المكرمة ومدينة الخبر، أما من حيث قيمة التداولات فقد جاءت بالمرتبة العاشرة وبقيمة بلغت 1.2 مليار ريال. وسجلت مدينة ينبع ومحافظة الدرعية قيمة تداولات تفوق المليار ريال فيما جاءت ثماني مدن بتداولات أقل من من نصف مليار ريال خلال العام وكما هو واضح في الجدول البياني قيمة التداولات لجميع المدن التي تقوم وزراة العدل بنشر بياناتها على موقعها الإلكتروني. قد يعكس هذا التقرير جزء من الأخبار المتداولة حول العزوف عن السوق العقاري الذي يظهر وبشكل واضح في مؤشر الصفقات في المدن الرئيسية على وجه التحديد وكذلك البحث عن الفرص العقارية في المدن الصغيرة كما هو واضح في مؤشر الصفقات لمدينة حفر الباطن، وكذلك يتبين لنا وبشكل واضح وكبير الحجم الكبير للسوق العقارية في المملكة ومدى استيعابه للسيولة وللأفراد على حد سواء.

nasser.alkhalaf@hotmail.com
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة