ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 21/11/2012 Issue 14664 14664 الاربعاء 07 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

لشراء الطاقة لمشروع «ورزازات».. وبحضور جلالة الملك محمد السادس
الوكالة المغربية للطاقة الشمسية وتحالف أكوا باور يوقعان اتفاقية

رجوع

 

الجزيرة - مراكش:

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربيَّة، قامت الوكالة المغربيَّة للطاقة الشَّمسية وتحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطَّاقة الدوليَّة (أكوا باور) السعوديَّة ومشاركة كل من (Aries Ingenier a y Sistemas) و(S.A.) و(TSK Electr nica y Electricidad) بتوقيع اتفاقية شراء الطَّاقة لمشروع محطة «ورزازات» للطاقة الشَّمسية المركزة المستقلة الذي تبلغ قيمته مليار دولارلإنتاج 160 ميغاوات من الكهرباء.

ويقع المشروع على بعد 200 كلم جنوب مدينة مراكش، إذ سيعمل هذا المشروع الجديد على توليد الطَّاقة الكهربائية في المغرب باستخدام الطَّاقة الشَّمسية المركزة «CSP» من خلال تقنيَّة أحواض القطع المكافئ.

وتُعدُّ محطة «ورزازات سي اس بي» المستقلة لإنتاج الكهرباء باكورة مشروعات الوكالة المغربيَّة للطاقة الشَّمسية «MASEN» لتطوير مجمع ورزازات للطاقة الشَّمسية الذي من المزمع أن يتَضمَّن عدَّة مرافق لمحطات الطَّاقة الشَّمسية لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 500 ميغاواط باستخدام مختلف تقنيات الطَّاقة الشَّمسية. وسيتم تطوير محطة «ورزازات سي اس بي» على أساس نظام (البناء، ثمَّ التملك، ثمَّ التشغيل، ثمَّ نقل الملكية)، وبطاقة إنتاجيَّة إجماليَّة تبلغ 160 ميغاوات مع نظام لتخزين الطَّاقة الحرارية لمدة 3 ساعات.

ووقَّع اتفاقية شراء الطَّاقة كل من مصطفى باكوري رئيس الوكالة المغربيَّة للطاقة الشَّمسية ومحمد أبونيان رئيس شركة أكوا باور السعوديَّة ممثلاً للتحالف الفائز بتطوير المشروع.

ويأتي التوقيع بعد أقل من شهرين من حصول التحالف على التأهيل الرسمي من قبل الوكالة المغربيَّة للطاقة الشَّمسية وهي فترة تعد قصيرة بالنِّسبة لمشروع بهذا الحجم والضخامة.

وهذا مؤشر إيجابيّ يدل على إمكانية تحقيق الإغلاق المالي للمشروع قبل نهاية العام 2012م، وهو هدف تنشده جميع الأطراف. وقال أبو نيان: أتقدم بعظيم الشكر والثناء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وذلك لتشريفه شركة أكوا باور السعوديَّة عبر رعايته حفل التوقيع.

وأوضح أن حضور جلالته يسلّط الضوء على الأَهمِّيّة الكبيرة لمشروع ورزازات وتأثيره في الجانب الاقتصادي والاجتماعي للمملكة المغربيَّة وكذلك شعبها. ونحن في شركة أكوا باور السعوديَّة على ثقة تامة، بأن الدخول في سوق جديدة كمستثمر ومشغل يعني الالتزام بعلاقة طويلة المدى مع البلد بِشَكلٍّ عام والمجتمع المحلي بِشَكلٍّ خاص.

يذكر أن تحالف بقيادة أكوا باور السعوديَّة تأهل لتطوير محطة رياح مستقلة لإنتاج الكهرباء بطاقة تبلغ 850 ميغاوات في المملكة المغربيَّة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة